الجمعة 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2024, 06:09
فرنسا تطرح اقتراحا لانشاء ممر امن في سوريا




فرنسا تطرح اقتراحا لانشاء ممر امن في سوريا
الخميس 24 تشرين الثّاني / نوفمبر 2011, 06:09
كورداونلاين
طرحت فرنسا يوم الخميس اقتراحا لانشاء ممر انساني امن في سوريا قائلة انه من الممكن أن يخضع هذا الممر لحماية "مراقبين" مسلحين لكنها استبعدت التدخل العسكري المباشر لانهاء الاضطرابات في سوريا.

طرحت فرنسا يوم الخميس اقتراحا لانشاء ممر انساني امن في سوريا قائلة انه من الممكن أن يخضع هذا الممر لحماية "مراقبين" مسلحين لكنها استبعدت التدخل العسكري المباشر لانهاء الاضطرابات في سوريا.

وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه انه يمكن انشاء هذا الممر اما بموافقة حكومة الرئيس السوري بشار الاسد أو من خلال مراقبين دوليين.

وكان جوبيه التقى مع رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون في باريس يوم الاربعاء وقال انه سيقترح على الاتحاد الاوروبي الاسبوع المقبل بعض السبل لمساعدة المدنيين في سوريا.

وقال جوبيه لراديو فرانس انتر "هناك طريقتان ممكنتان تتمثل احداهما في أن يستطيع المجتمع الدولي والجامعة العربية والامم المتحدة اقناع النظام (السوري) بالسماح بانشاء هذه الممرات الانسانية ولكن في حال عدم حدوث ذلك سينبغي علينا النظر في حلول أخرى... تتضمن مراقبين دوليين."

واستبعد جوبيه التدخل العسكري في سوريا ولكن لدى سؤاله حول ما اذا كانت القوافل الانسانية ستحتاج للحماية العسكرية قال "بالطبع... (ستحتاج للحماية) من جانب مراقبين دوليين ولكن لا مجال للتدخل العسكري في سوريا."

وأضاف الوزير الفرنسي "من وجهة نظرنا ليس هناك مساعدات انسانية محتملة بدون تفويض دولي."

وأشار الى أنه تحدث مع شركائه الدوليين في الامم المتحدة ووزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون وسيجري محادثات مع الجامعة العربية في وقت لاحق يوم الخميس.

وفرنسا التي كانت أول دول غربية تعترف بالمعارضة في ليبيا أوائل عام 2011 تدافع عن قضية المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية في سوريا وتقود دعوات تنادي باصدار قرار من مجلس الامن التابع للامم المتحدة لادانة القمع الذي تمارسه الحكومة السورية ضد المحتجين.

وتقول الامم المتحدة ان 3500 شخص لقوا حتفهم منذ بدء الانتفاضة السورية التي اندلعت بوحي من ثورات عربية أخرى أطاحت بحكام تونس ومصر وليبيا.

وكانت باريس أيضا وراء قرار مجلس الامن الخاص بفرض منطقة حظر طيران في سماء ليبيا والذي سمح للقوات العسكرية الاجنبية بمشاركة حلف شمال الاطلسي باتخاذ "كافة الاجراءات اللازمة" لحماية المدنيين الليبيين

 

(رويترز)

389.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات