الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 15:40
البارزاني يؤكد معارضته للعمليات التركية في كردستان العراق




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
البارزاني يؤكد معارضته للعمليات التركية في كردستان العراق
السبت 05 تشرين الثّاني / نوفمبر 2011, 15:40
كورداونلاين
علن الزعيم الكردي العراقي مسعود بارزاني الذي يقوم حاليا بزيارة لتركيا، معارضته للعمليات التي يقوم بها الجيش التركي في شمال العراق ضد المسلحين الاكراد

اعلن الزعيم الكردي العراقي مسعود بارزاني الذي يقوم حاليا بزيارة لتركيا، معارضته للعمليات التي يقوم بها الجيش التركي في شمال العراق ضد المسلحين الاكراد، مؤكدا ان التسوية السلمية هي الحل الوحيد لانهاء النزاع الكردي في تركيا.

ونشرت صحيفة حرييت التركية تصريحا لبارزاني يقول فيه "صراحة لا اقر كل هذه العمليات (التركية) ولا اعتقد ان بالامكان الحصول على نتيجة مع الخيار العسكري".

واكد رئيس كردستان العراق الذي وصل الخميس الى تركيا ليبحث مع القادة الاتراك في مكافحة مسلحين حزب العمال الكردستاني الذي توجد له قواعد في المنطقة الجبلية شمال العراق، انه "من الصعب جدا" على الجيش التركي ان يحقق انتصارا حاسما على قوة غير نظامية.

ووصف بارزاني قتل الجنود الاتراك ب"الجريمة"، داعيا من جديد الحركة الكردية الى وقف انشطتها العسكرية. وقال "عندما يفعل حزب العمال الكردستاني ذلك لن يكون لتركيا اي مبرر لمواصلة حملتها العسكرية".

وقد اجرى بارزاني مباحثات مع وزير الخارجية احمد داود اوغلو كما استقبله الرئيس عبد الله غول قبل ان يستقبله رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان السبت في اسطنبول ويطالبه بدعم اكبر من ادارته ومن البشمركة ضد حزب العمال الكردستاني.

وفي ختام اللقاء اكد بارزاني دعمه لسياسة الانفتاح التي اطلقتها الحكومة التركية العام 2009 تجاه اكراد تركيا والتي تشهد تراجعا بسبب احتدام النزاع الكردي مع تزايد هجمات حزب العمال الكردستاني وقمع انقرة للحركة السياسية الكردية.

وقال بارزاني، كما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول، ان "هذه السياسة سيكون لها انعكاسات ايجابية على تركيا والمنطقة" حيث توجد اقليات تركية في عدد من دولها مثل سوريا والعراق وايران.

وندد بالنشاط المسلح لحزب العمال الكردستاني لكنه دعا الى حل سلمي للمشكلة الكردية مشددا على ان "المعركة يجب ان تكون في البرلمان".

المصدر : أ ف ب

326.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات