السبت 27 نيسان / أبريل 2024, 06:43
نائب الأمين العام للأمم المتحدة يستقبل برهم صالح في نيويورك




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
نائب الأمين العام للأمم المتحدة يستقبل برهم صالح في نيويورك
الخميس 03 تشرين الثّاني / نوفمبر 2011, 06:43
كورداونلاين
الدكتور برهم أحمد صالح رئيس حكومة اقليم كوردستان، زارا أمس الاربعاء 2/11/2011، المقر العام لمنظمة الامم المتحدة بنيويورك، يرافقه حامد البياتي سفير العراق في الأمم المتحدة وقوباد طالباني ممثل حكومة اقليم كوردستان في امريكا

 

 

زار الدكتور برهم أحمد صالح رئيس حكومة اقليم كوردستان، يوم أمس الاربعاء 2/11/2011، المقر العام لمنظمة الامم المتحدة بنيويورك، يرافقه حامد البياتي سفير العراق في الأمم المتحدة وقوباد طالباني ممثل حكومة اقليم كوردستان في امريكا، وكان في استقبالهم آشا روز نائب الأمين العام للأمم المتحدة.

 

 و نقل الموقع الرسمي لحكومة اقليم كردستان ان الجانبان بحثا الأوضاع السياسية في العراق والاقليم والمنطقة والمتغيرات في الشرق الأوسط وتعاون الأمم المتحدة مع العراق وأقليم كوردستان.

 

وأشارت آشا روز الى اهتمام الأمم المتحدة الكبير بالوضع السياسي العراقي واقليم كوردستان وانهم يبغون مساعدة الشعب العراقي للسيطرة على مشاكلهم، متمنية ان تصب هذه الزيارة في تعميق التفاهم ووضع آلية مناسبة في كيفية مساعدة الأمم المتحدة للعراق والاقليم.

 

ومن جانبه عرض رئيس حكومة اقليم كوردستان آراءه بشأن الأوضاع السياسية في العراق والأقليم وآخر المستجدات في المنطقة، مؤكداً احتياج الشعب العراقي لتعاون الأمم المتحدة، مشيراً في هذا الجانب الى التعاون الفني للأمم المتحدة في تطبيق فقرات الدستور ولاسيما فيما يتعلق بالمادة 140 واجراء الانتخابات، واصفاً الاستمرار في تفعيل الوكالات التابعة للأمم المتحدة بالضرورية، وخاصة في مجال تطوير التعاون لتطبيق المادة 140.

 

وتحدث الدكتور برهم صالح عن الوضع السياسي في الاقليم بشكل عام وخطوات حكومة الاقليم في مجال الاعمار واجراء الاصلاحات وتطوير الخدمات، مشيراً الى ان الانجازات المهمة للاقليم لا يمكن انكارها في جميع المجالات، موضحاً: ولكن الى جانب ذلك نعترف بمطالب الشعب، لأن الوضع السياسي للاقليم في تغير وتطور مستمرين.

 

ومن جانب آخر أكد رئيس حكومة اقليم كوردستان بأن المرحلة القادمة مرحلة تغيير مهمة بالنسبة للوضع السياسي في العراق والاقليم بشكل عام لاسيما بعد انسحاب القوات الامريكية التي تتطلب استعدادات كبيرة.

 

وحول الأوضاع السياسية في الاقليم وخطوات الاصلاح والاعمار الأخيرة، أشار الى ان اقليم كوردستان بوابة مهمة للعراق، وان تجربته السياسية شهدت تطوراً كبيراً، ويوجد في برلمانه معارضة قوية، موضحاً ان الجانب الاقتصادي والتجاري شهد تطوراً كبيراً بسبب السياسة الاقتصادية للحكومة واستقرار الوضع الأمني في الاقليم، الذي لعب دوره في جذب المستثمرين، مشيراً الى انه ووفقاً لآخر احصائية فإن معدل الاستثمار الخارجي في الاقليم قارب 16 مليار دولار وان عدداً كبيراً من الشركات والمستثمرين الأجانب يعملون في اقليم كوردستان.

 

وفي جانب آخر أشار الدكتور برهم احمد صالح الى ان فتح قنصليات الدول في اقليم كوردستان دليل على الأمن والتطور وازدهار مستوى العلاقات مع دول العالم.

 

وفي جانب آخر من اللقاء وجه مندوبو ممثليات أمريكا والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا في مجلس الأمن اسئلتهم لرئيس حكومة الاقليم بشأن آخر المستجدات في الشرق الأوسط والعراق والاقليم.

 

رئيس حكومة إقليم كوردستان يزور مؤسسة مجلس السياسة الخارجية الأمريكية

 

و بحسب نفس الموقع(حكومة اقليم كوردستان) فقد استقبل الدكتور برهم أحمد صالح رئيس حكومة اقليم كوردستان يرافقه حامد البياتي سفير العراق في الأمم المتحدة وقوباد طالباني ممثل حكومة اقليم في واشنطن، يوم الأربعاء 2/11/2011، بمدينة نيويورك، من قبل مجلس السياسة الخارجية الأمريكية، وهي مؤسسة تعنى برسم السياسة الأمريكية في مجال العلاقات الدولية.

 

وخلال الاجتماع الذي حضره عدد ملحوظ من الشخصيات السياسية المعروفة والمستثمرين وممثلي الشركات والقنوات الاعلامية، سلط رئيس حكومة اقليم كوردستان الضوء على الوضع السياسي في العراق والاقليم والمنطقة بشكل عام، مشيراً الى ان الشرق الأوسط يمر حالياً بتغيرات جذرية ومتسارعة واصفاً اياها بداية لمرحلة جديدة.

 

وأوضح الدكتور برهم صالح للحضور أنه بالرغم من المنجزات المتحققة فإن العراق بحاجة الى تعاون ودعم المجتمع المدني في مجال بناء المؤسسات وتجسيد الديمقراطية والعلاقات الدولية.

 

وفيما يتعلق بالوضع في اقليم كوردستان أشار رئيس حكومة اقليم كوردستان الى أن حكومة الاقليم قطعت شوطاً شاسعاً في المجال السياسي والنمو الاقتصادي، ويشهد اقليم كوردستان وجود معارضة قوية تلعب دوراً مهماً وموازياً لدور القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

 

وفي الجانب الاقتصادي والتجاري والمكاسب الكبيرة المتحققة في الاقليم وخاصة في مجال الطاقة على مستوى العالم، أشار الدكتور برهم صالح الى ان الاقليم اصبح محط أنظار واهتمام العالم، موضحاً بأن حكومة الاقليم اتفقت مع الحكومة الاتحادية على معالجة المشاكل الخاصة بالنفط والغاز، وفي هذا الصدد أشار الدكتور برهم صالح الى توقع امكانية ان يشهد الاقليم تقدماً كبيراً في تصدير النفط والغاز والمشاركة الملحوظة في إيرادات العراق العامة، موضحاً أن الاقليم بيئة مناسبة قانونياً وأمنياً للمستثمرين والشركات الاجنبية، وان عددا كبيراً من الشركات والمستثمرين الاجانب يعملون في اقليم كوردستان، مؤكداً ان اقليم كوردستان بوابة مهمة لسوق نامية في عراق المستقبل.

 

وأوضح رئيس حكومة اقليم كوردستان خلال الاجتماع ان اقليم كوردستان يرغب في التعاون مع دول العالم عبر العلاقات السياسية والدبلوماسية لتحقيق تطور في المجال السياسي والاقتصادي وقطاعات التربية والتعليم العالي، موضحاً: "أنه بالرغم من المكاسب الكبيرة المتحققة فإننا نعترف قبل اي أحد بإننا بحاجة الى اصلاح مستمر في المجال السياسي والاقتصادي لتكون تجربتنا في خدمة المواطنين بشكل اكبر"، معللاً ذلك بأن اقليم كوردستان يتجه نحو تغيرات مستمرة والناس تنتظر ما هو اكبر من حكومة الاقليم.

396.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات