الإربعاء 24 نيسان / أبريل 2024, 11:59
صالحي وبارزاني يعلنان انتهاء قضية بيجاك




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
صالحي وبارزاني يعلنان انتهاء قضية بيجاك
السبت 29 تشرين الأوّل / أكتوبر 2011, 11:59
كورداونلاين
اعتبر وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي ورئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني السبت ان مسالة حزب بيجاك اكبر حركات الاكراد في الايراني "قد سويت"

 

اعتبر وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي ورئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني السبت ان مسالة حزب بيجاك اكبر حركات الاكراد في الايراني "قد سويت".حسب ما نقلته وكالة (أ ف ب )

 

وكانت القوات الايرانية شنت في تموز/يوليو الماضي سلسلة عمليات ضد حزب بيجاك شملت قصفا لمعسكراته في العراق ما ادى الى وقوع عشرات القتلى من الجانبين بينهم الرجل الثاني في الحزب. وتبنى حزب بيجاك مسؤولية العديد من العمليات العسكرية والهجمات التي تستهدف القوات الايرانية في شمال غرب البلاد خلال السنوات القليلة الماضية.

 

وقال صالحي بحسب ما نقل عنه موقع التلفزيون الرسمي على الانترنت "بفضل الادارة الجيدة لبارزاني تمكنا من التعامل مع مسألة بيجاك وباتت حدودنا مع كردستان العراق آمنة". وتابع الوزير الايراني في مؤتمر صحافي عقده مع بارزاني في طهران ان "بارزاني يرغب في حدود اكثر امنا لكي يتمكن الناس من السفر بسهولة وأمان (...) ونعتبر ان هذه المسألة قد سويت".

 

وفي رده على سؤال حول التوترات القائمة على الحدود ، قال البارزاني : تشهد الحدود حاليا بين اقليم كوردستان وايران مرحلة امنية جديدة ، وفيما يخص الهدف من زيارة البارزاني لايران اكد الرئيس بارزاني ان الزيارة تاتي من منطلق العلاقة الوطيدة التي تربط بين الجانبين.

وحول سؤال عن قرب خروج القوات الاميركية من العراق والحديث عن اتفاقية جديدة لبقاء نحو 16 الف اميركي في العراق قال البارزاني انه لا يمتلك معلومات عن بقاء هذا العدد من الاميركيين في العراق مشيرا الى انه وحسب تصريحات الرئيس الاميركي فان جميع القوات الاميركية ستنسحب من العراق بحلول نهاية العام الجاري وهناك مفاوضات فنية بين الجانبين العراقي والاميركي ربما لبقاء عدد من المدربين وهو موضوع لم يحسم بعد . لذلك فان المسألة برمتها هي الان قيد التفاوض بين الحكومتين العراقية والاميركية.

 

وقال: ان القوات العراقية مستعدة لتسلم الملف الامني ولا نتوقع حدوث أي خرق يذكر بعد انسحاب القوات الاميركية.

 

كما قال رئيس اقليم كردستان العراق ان الحدود بين ايران ومنطقة كردستان العراق سوف تشهد مرحلة جديدة من الأمن معربا عن امله بتعزيز العلاقات مع ايران.

 

وحول ما تمخض عنه اللقاء قال البارزاني : اجتماعنا بوزير الخارجية كان ايجابيا وكثير من المحاور المشتركة تم مناقشتها.

وفي رده على سؤال حول دور البارزاني ، قال علي اكبر صالحي : نحن نعتبر الرئيس بارزاني شخصية سياسية معروفة في العراق ومتواصلون معه في كثير من المحاور وناخذ برايه ونمنحه ثقتنا ، الى ذلك فان الرئيس بارزاني يلعب دورا مهما في العراق ونتمنى له الموفقية في ذلك.

 

كورداونلاين- وكالات

494.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات