الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 07:19
متظاهرون يقتحمون مبنى السفارة السورية في برلين




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
متظاهرون يقتحمون مبنى السفارة السورية في برلين
الأحد 09 تشرين الأوّل / أكتوبر 2011, 07:19
كورداونلاين
اقتحم متظاهرون عدداً من السفارات السورية في بعض العواصم الأوروبية احتجاجاً على مقتل الزعيم الكردي المعارض مشعل التمو. والمعارضة السورية تبحث في السويد سبل توحيد جهودها.

أعلنت الشرطة الألمانية أن ثلاثين مناوئاً للنظام السوري اقتحموا مبنى السفارة السورية في العاصمة برلين ليلة السبت/ الأحد الماضية. وقالت الشرطة إن المتظاهرين حطموا بوابة ساحة السفارة ثم لطخوا واجهة المبنى بالألوان. وأوضح متحدث باسم الشرطة لفرانس برس أن أعضاء المجموعة اجتازوا السياج الفاصل لحرم السفارة ووجدوا أنفسهم وجها لوجه مع السفير "الذي يعيش في هذا المكان".

وأشار متحدث باسم الشرطة إلى حدوث شغب بسيط بعد اقتحام مجموعة من مناوئي النظام مبنى السفارة وأن قوة مكونة من مائة فرد من الشرطة حضرت بناء على طلب السفير السوري وأخرجت المتظاهرين من المبنى وتحققت من بياناتهم الشخصية ولم يتم تسجيل إصابات. ويأتي هذا الحادث بعد ساعات على تشييع المعارض الكردي السوري مشعل التمو في مدينة القامشلي شمال شرق سوريا.

وفي النمسا كانت متحدثة باسم الشرطة قد قالت لوكالة الأنباء الألمانية أمس السبت إن مجموعة أشخاص اقتحموا مبنى السفارة السورية في العاصمة النمساوية فيينا. وكانت وسائل إعلام سويسرية ذكرت في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت أيضاً أن مجموعة من الأكراد السوريين اقتحمت مبنى بعثة الأمم المتحدة في جنيف، احتجاجاً على مقتل الزعيم الكردي المعارض مشعل التمو.

وفي لندن تم التحقيق مع ثلاثة رجال السبت إثر صعودهم إلى شرفة للسفارة السورية، حيث رفعوا علماً كردياً خلال تظاهرة اعتقل على إثرها أربعة أشخاص.

في غضون ذلك أغلقت سوريا معبراً حدوديا مع تركياً ومنعت الأتراك من عبور الحدود عند هذا المكان الواقع قرب مدينة القامشلي، حسب ما أعلنت وكالة أنباء الأناضول التركية أمس السبت. وقال حاكم المنطقة مراد غرغين لوكالة الأناضول أن الأتراك منعوا من دخول سوريا عبر معبر نصيبين (جنوب شرق تركيا) الواقع على بعد بضعة كيلومترات من القامشلي شمال شرق سوريا.

 قتلى خلال جنازة التمو

ميدانياً نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن نشطاء يقيمون في لندن أن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا فيما وأصيب عشرة آخرون خلال جنازة الزعيم الكردي المعارض مشعل التمو، عندما أطلقت قوات الأمن السورية النار بشكل عشوائي على آلاف المشيعين في مدينة القامشلي شمال البلاد. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن أن جنازة التمو شارك فيها أكثر من 50 ألف متظاهر كانوا يدعون إلى الإطاحة بالنظام. وأظهرت لقطات فيديو نشرتها المواقع الإلكترونية المعارضة المشيعين يبكون الفقيد أثناء الجنازة

يُذكر أن التمو (53 عاماً) كان قد ساعد في تنظيم الاحتجاجات المناهضة للحكومة في القامشلي في الشهور الأخيرة، كما كان عضواً في اللجنة التنفيذية "للمجلس الوطني السوري" المشكل حديثاً. واتهمت المعارضة القوات الحكومية بقتل تمو وإصابة نجله، فيما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن "أربعة رجال ملثمين" كانوا يركبون سيارة سوداء أطلقوا النار على التمو.

وأثار اغتيال التمو وآخرين في الأسابيع الأخيرة مخاوف من احتمال تطور الموقف في سورية إلى حرب أهلية. وشهد الأسبوع الماضي مقتل نجل أكبر رجل دين سني في سوريا على يد مسلحين مجهولين خارج جامعة حلب شمال البلاد. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو 2900 شخص لقوا حتفهم خلال الانتفاضة التي بدأت في سوريا في منتصف آذار/ مارس الماضي وبينهم 187 طفلاً.

اجتماع للمعارضة السورية في السويد

على الصعيد آخر تكثف المعارضة السورية جهودها من أجل توحيد الجهود للإطاحة بحكم الرئيس السوري بشار الأسد، حيث اجتمع نحو 80 من ممثلي الجماعات السورية المعارضة لإجراء محادثات في السويد أمس السبت. وضم الاجتماع رئيس المجلس الوطني الذي شكل مؤخراً إلى جانب ممثلين من داخل سوريا.

وقال برهان غليون رئيس المجلس لرويترز في مقر المؤتمر في الريف خارج العاصمة السويدية إن الهدف من هذا التجمع هو تنسيق الجهود للمعارضة السورية بأكملها في مواجهة النظام السوري. وأضاف أن الاجتماع الذي من المقرر أن يستمر حتى اليوم الأحد ويستضيفه مركز "بالم" وهي منظمة حقوقية داعية إلى الديمقراطية، يستهدف الوصول إلى "خطة عمل ستوكهولم".

ونقل نفس المصدر عن غليون قوله إن هدف المعارضة هو الإطاحة سلمياً بحكم الأسد وأن على المجتمع الدولي أن يقوم بالمزيد من الجهد في تحقيق هذا الهدف، منتقداً في الوقت نفسه روسيا على مساعدتها في إعاقة صدور قرار لمجلس الأمن الدولي ضد سوريا وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته والعثور على طرق لحماية المدنيين السوريين.

 

(ط.أ/ د ب أ، رويترز، أ ف ب)

287.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات