الأحد 16 حزيران / يونيو 2024, 15:52
مداهمات ليلية في دوما ودير الزور والمعارضة تطلب حماية دولية للشعب




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
مداهمات ليلية في دوما ودير الزور والمعارضة تطلب حماية دولية للشعب
الإثنين 03 تشرين الأوّل / أكتوبر 2011, 15:52
كورداونلاين
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن القوات السورية نفذت خلال الليل عمليات أمنية واسعة في مدينتي دوما بريف دمشق ودير الزور ترافقت مع إطلاق نار كثيف وسقوط جرحى واعتقالات. ومن ناحية أخرى طالبت المعارضة السورية المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات لحماية الشعب السوري وإن رفضت أي تدخل خارجي "يمس السيادة الوطنية" للبلاد

اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان القوات السورية تنفذ منذ منتصف ليل الاحد الاثنين عمليات امنية واسعة النطاق في مدينتي دوما بريف دمشق ودير الزور (شرق) تتخللها مداهمات واطلاق نار كثيف، ما اسفر عن سقوط "عدد من الجرحى".

وقال المرصد في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان "الاجهزة الامنية تنفذ حملة اعتقالات واسعة في شارع ابراهيم بمدينة دوما تترافق مع تعذيب في الطرق العامة واطلاق رصاص كثيف".

واضاف المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له انه في مدينة دير الزور "تنفذ قوات الامن حملة مداهمات في شارع التكايا وشارع النهرين بحثا عن مطلوبين للاجهزة الامنية، وترافقت الحملة مع اطلاق رصاص كثيف ادى الى سقوط عدد من الجرحى".

من جانبها اعلنت لجان التنسيق المحلية ان دبابات الجيش السوري اقتحمت مدينة سراقب في محافظة ادلب (شمال غرب) "وسط اطلاق نار كثيف"، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.وكان الجيش السوري سيطر الاحد على مدينة الرستن التي تبعد 160 كلم شمال دمشق والواقعة في محافظة حمص، بعد مواجهات عنيفة بينه وبين عسكريين انشقوا عنه، بحسب المرصد السوري الذي اكد ان "منازل عدة دمرت والوضع الانساني سيء جدا. لدينا معلومات عن عشرات المدنيين الذين قتلوا ودفنوا في حدائق المنازل خلال قصف الجيش الذي استمر اربعة ايام للمدينة

العقوبات والضغوط على سوريا لوقف القمع 2011/09/23

أ ف ب - العقوبات والضغوط الدبلوماسية على نظام الرئيس السوري بشار الاسد لوقف قمع الحركة الاحتجاجية التي بدأت في 15 آذار/مارس. 

-نيسان/ابريل
- 27: عدة دول اوروبية تستدعي سفراء سوريا لابلاغهم بادانة قمع المتظاهرين.
- 29: الرئيس الاميركي باراك اوباما يفرض عقوبات اقتصادية على ماهر الاسد، الشقيق الاصغر للرئيس السوري بشار الاسد، الذي يتولى منصبا قياديا في الجيش، وعلى علي مملوك رئيس المخابرات وعاطف نجيب مدير المخابرات في محافظة درعا.
واستهدفت العقوبات ايضا المخابرات ووحدة من الحرس الثوري الايراني متهمة بمساعدة دمشق.
- ايار/مايو
- 09: الاتحاد الاوروبي يفرض "حظرا على تصدير الاسلحة والمعدات التي يمكن استخدامها في القمع ومنع منح تأشيرات دخول وتجميد اصول" 13 مسؤولا او شخصية مقربة من النظام.
- 18: واشنطن تفرض عقوبات على الاسد وستة مسؤولين في النظام بينهم نائب الرئيس فاروق الشرع ووزيرا الدفاع علي حبيب والداخلية محمد الشعار.
- 24: الاتحاد الاوروبي يقرر منع منح تأشيرة دخول الى الاسد وتسعة مسؤولين آخرين وتجميد اصولهم.
- حزيران/يونيو
- 24: الاتحاد الاوروبي يفرض عقوبات تستهدف ثلاثة من قادة الحرس الثوري الايراني.
- 29: واشنطن توسع عقوباتها لتشمل اجهزة الامن.
- تموز/يوليو 
- 03: واشنطن التي تبنت في ايار/مايو عقوبات ضد 23 مسؤولا في النظام، تجمد موجودات بقيمة 31,8 مليون دولار مرتبطة بهذا النظام.
- 20: قبرص تجرد رامي مخلوف، ابن خال الاسد والمستهدف بالعقوبات الاوروبية، من الجنسية القبرصية.
- آب/اغسطس
- 02: عقوبات الاتحاد الاوروبي تستهدف خمس شخصيات اخرى. وفي المجموع شملت العقوبات 38 شخصية، بينها الرئيس السوري، وشركة قريبة من النظام.
- 02: ايطاليا تستدعي سفيرها في سوريا للتشاور.
- 03: بيان لمجلس الامن الدولي "يدين الانتهاكات الواسعة لحقوق الانسان واستخدام القوة ضد المدنيين".
- 04: واشنطن تفرض عقوبات على محمد حمشو رجل الاعمال القريب من عائلة الاسد.
- 07: العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز يستدعي سفيره في دمشق للتشاور قبل ان تقوم الكويت والبحرين بخطوة مماثلة بينما كانت قطر قد سحبت سفيرها منتصف تموز/يوليو.
- 10: واشنطن تمنع التعامل مع اكبر مصرف تجاري سوري حكومي وتفرض عقوبات على اكبر شركة للاتصالات الخليوية سيريتل مشيرة الى ان رامي مخلوف هو رئيس مجلس ادارتها.
- 13: كندا تعزز عقوباتها وتجمد ارصدة عدد اكبر من مسؤولي النظام والشركات المرتبطة به.
- 17: واشنطن تفرض قيودا على تحركات الدبلوماسيين السوريين وتونس تستدعي سفيرها للتشاور.
- 18: تقرير للامم المتحدة يقول ان "الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان" يمكن ان "ترقى الى جرائم حرب".
في اليوم نفسه دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الرئيس السوري الى التنحي، ووقع مرسوما يمنع استيراد النفط السوري ويجمد اي موجودات للدولة السورية. بدورها دعت فرنسا والمانيا وبريطانيا وكندا ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي الاسد الى مغادرة السلطة. واستدعت سويسرا من جهتها سفيرها في دمشق للتشاور.
- 30: عقوبات اميركية تفرض على وزير الخارجية وليد المعلم ومستشارة الرئيس السوري للشؤون الاعلامية بثينة شعبان.
- ايلول/سبتمبر
- 02: الاتحاد الاوروبي يفرض حظرا على النفط السوري.
- 07: فرنسا تتهم النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الانسانية".
- 12: بعد فرض عقوبات على 23 شخصية في ايار/مايو سويسرا تضيف 27 شخصا وشركة على لائحتها.
- 13: وزراء الخارجية العرب يدعون دمشق الى وقف "اراقة الدماء فورا".
- 21: اوباما يدعو مجلس الامن الى معاقبة النظام فورا وتركيا تقطع حوارها مع دمشق وتدرس فرض عقوبات على دمشق، على حد قول رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.
- 23: قرر الاتحاد الاوروبي الجمعة تعزيز عقوباته ضد النظام السوري بمنع كل استثمار جديد في القطاع النفطي وتسليم البلاد قطعا واوراقا نقدية ويوسع العقوبات لتشمل شخصين وست شركات جديدة.
سويسرا ايضا توسع عقوباتها

فرانس24
324.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات