الخميس 18 نيسان / أبريل 2024, 20:55
المقدم حسين هرموش يدلي باعترافات على التلفزيون السوري




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
المقدم حسين هرموش يدلي باعترافات على التلفزيون السوري
الإربعاء 14 أيلول / سبتمبر 2011, 20:55
كورداونلاين
منذ فترة وضباط من الجيش السوري الحر يطالبون الحكومة التركية بتوضيح حول اختفاء هرموش الى ان ظهر على التلفزيون السوري - الخبر مرفق معه الفيديو


نقلت وكالة سانا الرسمية أن التلفزيون السوري سيبث في نشرة الساعة 30ر8 من مساء يوم الخميس اعترافات حسين الهرموش.

وكان هرموش اول ضابط سوري يعلن انشقاقه عن الجيش ويعلن معارضته للنظام حيث شكل اول نواة للجيش السوري الحر وجدير بالذكر ان وسائل الاعلام تناقلت في الايام القليلة الماضية اخبار مفادها  ان السلطات التركية سلمت الهرموش الى النظام السوري في صفقة مقابل تسليم عدد من اعضاء حزب العمال الكوردستاني.

وتمكن هرموش من مغادرة سورية، وشكّل ما أطلق عليه اسم "لواء الضباط الأحرار"، الذي يضم عشرات الضباط الذين حذوا حذوه، وانشقوا عن الجيش من بعده.

 

والأسبوع الماضي، توفي محمد الهرموش (74 عاماً)، شقيق المقدم الهرموش، بينما كان محتجزاً لدى قوات الأمن، التي قامت باعتقاله في شمال غرب سورية، كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 

من جهتها، أصدرت حركة الضباط الأحرار بياناً حمّلت فيه الحكومة التركية "المسؤولية الكاملة عن اعتقال المقدم حسين هرموش وتسليمه" إلى دمشق، مؤكدةً أنه إذا كانت تركيا عاجزة عن حماية الضباط المنشقين اللاجئين لديها، فستطلب الحركة جعل حمايتهم من مسؤولية الأمم المتحدة.

 

وقالت الحركة في بيانها "نحن حركة الضباط الأحرار المنشقة عن الجيش العربي السوري، نحمّل الحكومة التركية المسؤولية الكاملة عن اعتقال وتسليم المقدم حسين هرموش، الذي اختفى في 29 الشهر الماضي".

 

وأضافت الحركة "نحن وإذ لم نحصل على أي استجابة من الحكومة التركية حتى حينه، أو نفي أو حتى تأكيد الخبر، نذّكر الحكومة التركية بأنها بذلك تكون قد خالفت القوانين الدولية في ما يتعلق بالضباط والجنود وحقهم في الحصول على الحماية الكاملة لأي دولة يصلون اليها".

 

وأضاف البيان أنه "كون المقدم حسين هرموش تحت حماية الحكومة التركية، فان من مسؤوليتها الكاملة الكشف عن مصيره، أو سنضطر للجوء للقوانين الدولية ولمنظمة الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان، للوقوف على الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها الحكومة التركية بحق اللاجئين السوريين عامة، والضباط والجنود خاصة، من خلال تسليمهم أو تضييق الخناق عليهم".

 

وأوضح الضباط أنهم "لجأوا إلى تركيا لتأمين الحماية لهم، فغدوا مهددين من قبلها"، مضيفين أنه "إذا كانت الحكومة التركية عاجزة عن تأمين الحماية للاجئين السوريين، فاننا نطالب بنقل أوضاعنا لتكون تحت إشراف الأمم المتحدة الكامل".

 

وأعرب الضباط في بيانهم، عن الأسف لـ"التصرف التركي غير المسؤول الذي يضع حياة اللاجئين على المحك"، مؤكدين أن تركيا "وضعت بهذا نفسها بموقف المعادي للشعب السوري وبشكل واضح، فدماء السوريين ليست مجالا للتفاوض بين أي حكومة أو جهاز أمني، وليست مجالاّ للصفقات".

 

كورداونلاين - وكالات

465.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات