الأحد 16 حزيران / يونيو 2024, 20:42
عشرون قتيلا بينهم 17 في منطقة حماة في سوريا




عشرون قتيلا بينهم 17 في منطقة حماة في سوريا
الإثنين 12 أيلول / سبتمبر 2011, 20:42
كورداونلاين
قتل 20 شخصا الاثنين في عمليات امنية وعسكرية للقوات السورية في انحاء مختلفة من سوريا، بينهم 17 في منطقة حماة وفق ناشطين

قتل 20 شخصا الاثنين في عمليات امنية وعسكرية للقوات السورية في انحاء مختلفة من سوريا، بينهم 17 في منطقة حماة وفق ناشطين، وذلك بعيد اعلان الامم المتحدة ان عدد ضحايا القمع في هذا البلد بلغ 2600 قتيل.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في في بيان "ارتفع الى 17 عدد القتلى خلال العمليات التي تنفذها قوات عسكرية وامنية سورية في ريف حماة (وسط) منذ صباح اليوم الاثنين بحثا عن مطلوبين، واعتقل اكثر من ستين شخصا حتى الان".

واضاف المصدر نفسه ان القتلى "هم ثلاثة في قرية مورك وأربعة في قرية كفرنبوذة وعشرة اخرون في قرى كرناز وزيزون وكفر زيتي وقلعة المضيق وقرى اخرى في سهل الغاب".

واشار الى انه تخلل العمليات في هذه القرى "احراق منازل بعض النشطاء المتوارين عن الانظار اضافة الى اعتقال اكثر من ستين شخصا حتى الان".

وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل ثلاثة اشخاص في ريف حماة.

وفي وقت سابق الاثنين، قتل فتى في الثانية عشرة من عمره في دوما بريف دمشق برصاص قوات الامن خلال تشييع قتيل توفي الاحد متاثرا بجروحه، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

كذلك، قتل رجل وابنه في منطقة حمص (وسط) خلال عمليات امنية في مدينة الرستن، وفق المصدر نفسه.

واعلنت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الاثنين ان القمع في سوريا اسفر حتى الان عن مقتل 2600 شخص.

واعلنت بيلاي اثناء عرض وضع حقوق الانسان في العالم لدى افتتاح دورة الخريف في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة "في ما يتعلق بسوريا، وبحسب مصادر موثوقة على الارض، فان عدد القتلى منذ بداية اعمال العنف في منتصف اذار/مارس بلغ الان 2600 قتيل على الاقل".

واثناء دورة استثنائية لمجلس حقوق الانسان في 23 اب/اغسطس الماضي، اعلنت بيلاي ان حصيلة قتلى اعمال العنف في سوريا تفوق 2200 شخص.

واعربت في هذه المناسبة عن الاسف لان "قوات الامن تواصل خصوصا استخدام قوة مفرطة وتستخدم المدفعية الثقيلة" ضد المتظاهرين.

وعين مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الاثنين اعضاء لجنة التحقيق الدولية المكلفة اجراء تحقيقات بشأن انتهاكات لحقوق الانسان في سوريا.

وستضم اللجنة التي تمت الموافقة على ارسالها الى سوريا في 23 اب/اغسطس مع تبني قرار في جلسة استثنائية للمجلس، ثلاثة خبراء هم: الدبلوماسي البرازيلي السابق سيرجيو بينهيرو الذي سيترأس اللجنة وياكين ارترك وهو جامعي متحدر من تركيا والاميركية كارين ابو زيد التي تعمل للامم المتحدة.

وقال مصدر اممي ان هذه اللجنة يتوقع ان تتمكن من التوجه قريبا الى سوريا، لكن "ليس قبل شهر".

ويفترض ان ترفع تقريرها قبل نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وتسلم خلاصاتها الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والهيئات المختصة.

من جانبهم، دعا ناشطون في سوريا الى "ثلاثاء الغضب من روسيا"، احتجاجا على الدعم المستمر لموسكو لنظام الرئيس بشار الاسد الذي يحاول منذ ستة اشهر قمع الحركة الاحتجاجية الشعبية المناهضة له.

وكتب الناشطون السوريون على صفحة "الثورة السورية ضد بشار الاسد" على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي "لا تدعموا القتلة. لا تقتلوا السوريين بمواقفكم" واطلقوا على الثلاثاء 13 ايلول/سبتمبر "ثلاثاء الغضب من روسيا".

ودعوا الى التظاهر الثلاثاء في كل المدن السورية. وكتبوا ايضا "فلنعبر عن غضبنا على روسيا وعلى الحكومة الروسية. النظام سيزول والشعب سيبقى".


ا ف ب


313.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات