السبت 20 نيسان / أبريل 2024, 07:46
باريس عرقلة قرار في الامم المتحدة حول سوريا مشينة




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
باريس عرقلة قرار في الامم المتحدة حول سوريا مشينة
الإثنين 12 أيلول / سبتمبر 2011, 07:46
كورداونلاين
اكدت الخارجية الفرنسية اثنين ان عرقلة اتخاذ موقف في الامم المتحدة من قمع التظاهرات في سوريا "امر مشين" منددة بمقتل ناشط حقوقي سوري تحت التعذيب مؤخرا.


اكدت الخارجية الفرنسية اثنين ان عرقلة اتخاذ موقف في الامم المتحدة من قمع التظاهرات في سوريا "امر مشين" منددة بمقتل ناشط حقوقي سوري تحت التعذيب مؤخرا.

 

وذكر المتحدث باسم الوزارة بيرنار فاليرو بحصيلة الضحايا التي بلغت 2600 قتيل على الاقل، حسب مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي، واصفا مقتل الناشط غياث مطر تحت التعذيب بانه "جريمة مروعة" وطالب بالافراج عن جميع المعتقلين السياسيين.

 

وقال فاليرو "الى متى سيبقى المجتمع الدولي اعمى وابكم امام هذه السلسلة المتواصلة من الجرائم؟ هذا هو سؤالنا اليوم".

 

واضاف "ان عرقلة اتخاذ قرار في مجلس الامن تشكل فضيحة"، فيما اعتبر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في موسكو ان ممارسة "ضغوطات اضافية" على دمشق ليست ضرورية.

 

واكد الرئيس الروسي بذلك معارضة اي قرار في مجلس الامن الدولي يفرض عقوبات مشددة على نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

 

وتحاول باريس ولندن منذ اشهر من دون جدوى التوصل الى قرار في مجلس الامن الدولي يدين القمع في سوريا. والى جانب موسكو وبكين اعترضت دول نامية على تبني قرار مماثل او ابدت ترددا.

 

واكتفى مجلس الامن حتى الان باصدار اعلان عن سوريا اقر في مطلع اب/اغسطس وهو اجراء اقل قوة من القرار.

 

وقال فاليرو "ان الفظاعات التي يرتكبها نظام دمشق بحق شعبه يوميا غير مقبولة".

 

واضاف ان "فرنسا تواصل دعوة السلطات السورية الى وقف اعمال العنف والافراج عن جميع السجناء السياسيين. وهي تنتظر حاليا الافراج الفوري عن الصحافي والناشط السلمي يحيى شربجي صديق غياث مطر الذي اوقف معه، وعامر مطر المعتقل في دمشق منذ 4 ايلول/سبتمبر، ونجاتي طيارة الذي اوقف للمرة الثالثة في 10 ايلول/سبتمبر في حمص ومخرج الافلام القصيرة شادي ابو فاكر الذي اوقف في 23 اب/اغسطس في دمشق".

 

وافادت منظمة هيومن رايتس ووتش ان جثة غياث مطر (26 عاما) الذي لعب دورا مهما في تنظيم التظاهرات ضد نظام بشار الاسد سلمت السبت الى ذويه. وبدت عليها اثار رضوض على الصدر وجروح في الوجه، بحسب ناشطين اكدوا انه "عذب حتى الموت في اثناء اعتقاله"، على ما نقلت هيومن رايتس ووتش.

 

ا ف ب

281.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات