الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 07:25
ثلاثة قتلى ودمشق تتحفظ على بيان الجامعة العربية




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
ثلاثة قتلى ودمشق تتحفظ على بيان الجامعة العربية
الأحد 28 آب / أغسطس 2011, 07:25
كورداونلاين
قتل ثلاثة اشخاص وجرح اخرون في في شمال سوريا وجنوبها الاحد حيث استمرت العمليات الامنية، فيما اعلنت سوريا تحفظها على بيان جامعة الدول العربية الذي دعا الى "وقف اراقة الدماء وتحكيم العقل

قتل ثلاثة اشخاص وجرح اخرون في في شمال سوريا وجنوبها الاحد حيث استمرت العمليات الامنية، فيما اعلنت سوريا تحفظها على بيان جامعة الدول العربية الذي دعا الى "وقف اراقة الدماء وتحكيم العقل" واعتبرته "كأن لم يصدر".

 

واكدت مندوبية سوريا لدى الجامعة العربية في مذكرة ارسلتها الى الامانة العامة للجامعة ووزعتها على سفارات الدول العربية في القاهرة انها "سجلت رسميا تحفظها المطلق" على البيان الصادر ليل السبت-الاحد عن الجامعة العربية و"تعتبره كأن لم يصدر خصوصا انه تضمن في فقراته التمهيدية لغة غير مقبولة وتتعارض مع التوجه العام الذي ساد الاجتماع"، وفق دبلوماسيين عرب.

 

من جهته صرح الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي انه "على استعداد لزيارة سوريا اليوم قبل الغد من اجل حمل المبادرة العربية لحل الازمة السورية"، وانه "في انتظار رد الحكومة السورية" على طلب الزيارة.

 

واكد وزراء الخارجية العرب في بيان صدر في ختام اجتماعهم الطارئ مساء السبت في القاهرة انهم "طلبوا الى الامين العام القيام بمهمة عاجلة الى دمشق ونقل المبادرة العربية لحل الازمة الى القيادة السورية".

 

ودعا الوزراء في بيانهم الى "وضع حد لاراقة الدماء وتحكيم العقل قبل فوات الاوان".

 

واعربوا عن "قلقهم وانزعاجهم ازاء ما تشهده الساحة السورية من تطورات خطيرة ادت الى سقوط الاف الضحايا بين قتيل وجريح من ابناء الشعب السوري الشقيق".

 

كذلك، دعا الوزراء العرب الى "احترام حق الشعب السوري في الحياة الكريمة الامنة وتطلعاته المشروعة نحو الاصلاحات السياسية والاجتماعية".

 

بدوره، عبر الرئيس التركي عبد الله غول عن فقدان ثقته بالنظام السوري مع استمرار حملته الدامية ضد المحتجين.

 

وقال غول في مقابلة مع وكالة الاناضول "في الواقع وصل الوضع الى حد انه لم يعد اي شيء يكفي اذ جاء بعد فوات الاوان". واشار الى وعود الاسد بوقف الحملة والتي لم تتحقق مضيفا "فقدنا ثقتنا".

 

وتابع غول "لم يعد في عالم اليوم مكان للحكم المستبد وحكم الحزب الاوحد والانظمة المغلقة". "لابد ان يعرف الجميع اننا نقف الى جانب الشعب السوري.. الاساس هو الشعب".

 

وكررت تركيا دعوة الاسد للبدء بإصلاحات من دون ان تصل الى حد مطالبته بالرحيل.

 

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعرب عن "انزعاجه" ازاء الاخفاق المتكرر للرئيس الاسد في الوفاء بالوعود التي قطعها بما في ذلك وقف حملته العسكرية على المحتجين.

 

واصدر الرئيس السوري الاحد "المرسوم التشريعي الخاص بقانون الاعلام"، والذي قال رئيس اتحاد الصحفيين الياس مراد لوكالة فرانس برس انه "مطلب قديم"، مشيرا الى انه يتضمن فقرة "بمنع حبس الصحفي عبر مادة خاصة".

 

ويندرج هذا المرسوم ضمن حزمة اصلاحات سياسية اعلن عنها لتهدئة موجة الاحتجاجات التي اندلعت في منتصف اذار/مارس وبينها الغاء العمل بحالة الطوارئ السارية في البلاد منذ عام 1963 واصدار مرسوم تشريعي خاص حول تأسيس الاحزاب وتنظيم عملها واخر حول قانون الانتخابات العامة.

 

وميدانيا، ومع تواصل العمليات الامنية، دعا محتجون عبر صفحة "الثورة السورية" على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الى الصلاة في يوم "احد الصلاة على شهداء الحرية في كنائس وجوامع 32 مدينة حول العالم" من دون تسميتها.

 

وذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن "ان عشر دبابات تتبعها 3 سيارات تابعة للامن اطلقت النار عبر رشاشات ثقيلة ثبتت عليها فور اقتحامها مدينة خان شيخون الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب) مما اسفر عن مقتل شخصين وجرح 9 اخرين". وتحدث عن اعتقال 9 اشخاص في الدير الشرقي قرب معرة النعمان.

 

وتحدث المرصد ايضا عن مقتل شخص ثالث في بلدة انخل القريبة من درعا (جنوب) التي شكلت مهد الحركة الاحتجاجية منذ منتصف اذار/مارس الفائت.

 

كما اقتحمت قوات عسكرية تضم مئات العناصر ونحو 150 الية صباح الاحد قرى عياش والخريطة والحوايج الواقعة في محافظة دير الزور (شرق), وذكر المرصد ان القوات "نفذت عملية دهم للمنازل بحثا عن نشطاء واعتقلت العشرات".

 

ونقل المرصد عن اهالي "ان هذه القوات احرقت منازل لنشطاء متوارين عن الانظار".

 

وكان قتل مساء السبت متظاهر وجرح 15 اخرون في ريف دمشق عندما اطلق رجال الامن النار على نحو 2500 متظاهر في حرستا. كما قتل شخص في سقبا التي شهدت حملة مداهمات "اسفرت عن اعتقال العشرات".

 

كما "خرجت مظاهرات في بعض احياء دمشق كحي ركن الدين والقدم وزملكا والقابون والميدان وفي عشرات المناطق الواقعة في ريف دمشق" بحسب المرصد.

 

وفي حمص، اصيب 14 شخصا بجروح في شارع الملعب وفي حي الخالدية السبت اثر اطلاق قوات الامن الرصاص وقنابل مسيلة للدموع على المتظاهرين، كما افاد المرصد.

 

واشار المرصد الى خروج "مظاهرات مساء السبت في احياء الانشاءات وكرم الزيتون والحمرا والغوطة وباب الدريب والحميدية والخالدية والبياضة" في حمص.

 

من جهتها، ذكرت وكالة سانا ان " شرطيا قتل في حمص السبت بنيران مسلحين خلال تأديته الخدمة على اشارة مرور في حي الخالدية".

 

واصيب 15 شخصا بجروح عندما فرق رجال الامن تظاهرة خرجت بعد صلاة التراويح في مارع الواقعة في ريف حلب (شمال)، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

 

وادى قمع الاحتجاجات في سوريا الى مقتل 2200 شخص بحسب حصيلة للامم المتحدة. وتشير منظمات حقوقية الى ان بين القتلى 389 جنديا وعنصر امن في غياب احصاء رسمي.

 

وتتهم السلطات "جماعات ارهابية مسلحة" بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.

 

ا ف ب

404.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات