الخميس 18 نيسان / أبريل 2024, 14:02
قيادي كردي سوري: لا مشاريع لدينا ضد تركيا




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
قيادي كردي سوري: لا مشاريع لدينا ضد تركيا
الأحد 21 آب / أغسطس 2011, 14:02
كورداونلاين
عبد الباقي اليوسف، عضو المكتب السياسي لحزب اليكيتي الكردي السوري الحديث عن تخوف تركيا من تطور المشكلة الكردية في حال نجاح الانتفاضة الشعبية بسوريا، لا مبرر له نهائيا

 

 

 قيادي كردي سوري: لا مشاريع لدينا ضد تركيا.. ومخاوفها من تطور القضية الكردية لا مبرر لها

 

أربيل: شيرزاد شيخاني

قال قيادي كردي سوري، إن «الحديث عن تخوف تركيا من تطور المشكلة الكردية في حال نجاح الانتفاضة الشعبية بسوريا، لا مبرر له نهائيا». وأضاف عبد الباقي اليوسف، عضو المكتب السياسي لحزب اليكيتي الكردي السوري المعارض، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن الحركة «السياسية الكردية في سوريا ليست لديها أي مشاريع ضد تركيا، وأن جل ما يطالب به الشعب الكردي في سوريا هو تحقيق الحياة الديمقراطية لعموم الشعب، وحل القضية الكردية في إطار وحدة التراب السوري، يسبقه اعتراف دستوري بتلك الحقوق». وأشار إلى أن «حل القضية الكردية من شأنه أن يتحول إلى عامل للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة عموما».

 

ورأى اليوسف أن «المواقف التركية الأخيرة الصادرة عن وزير الخارجية أحمد داود أوغلو تهدف بالأساس إلى التخفيف أو تأخير الضغوط الأميركية والأوروبية عن نظام الرئيس بشار الأسد». وقال: «التصريحات المنسوبة لأوغلو والتي وصفها بـ(الكلمات الأخيرة) لم تأت عن دوافع إنسانية، أو كرد فعل للقمع السلطوي الذي يمارسه النظام البعثي، بل هي للتخفيف عن النظام».

 

واعتبر أن «المواقف التركية مبنية بالأساس على حسابات داخلية بحتة، فالأتراك أعلنوا بصراحة أن المشكلة السورية ليست شأنا سوريا داخليا فحسب، بل هي شأن داخلي تركي أيضا».

 

وفي سياق متصل، أصدر اتحاد تنسيقيات الشباب الكردي بيانا أعلن فيه تعليق احتفالات أكراد سوريا بعيد الفطر المقبل والاستمرار في مواصلة الاحتجاجات السلمية وجعل أيام العيد تضامنية لمواجهة ما وصفوها «بآلة الموت والكذب والفساد والاستبداد»، آملين أن «تحتفل سوريا في عيد الأضحى وغيره من أعياد أبناء شعبنا السوري مسيحيين وأيزيديين بسقوط النظام، وبزوغ فجر الحرية».

 

وأضاف البيان «وجد العالم كله أن النظام السوري أقدم وبشكل هستيري على قتل أبناء سوريا دون تفريق بين طفل وشيخ وامرأة استكمالا لسياسة البطش والاستبداد التي عرفتها سوريا منذ أربعة عقود ونيف». وتابع: «لقد أعلنا منذ أيام أثناء احتجاجاتنا السلمية إلغاءنا لاحتفالات عيد الفطر، على أن نجعلها أياما تضامنية نرفع فيها من مستوى احتجاجاتنا السلمية في وجه آلة الموت والكذب والفساد والاستبداد، آملين أن تحتفل سوريا في عيد الأضحى وغيره من أعياد أبناء شعبنا السوري مسيحيين وأيزيديين بسقوط النظام، وبزوغ فجر الحرية».

 المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

401.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات