الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 07:01
مدفيديف: ينتظر الاسد مصير محزن اذا لم يبدأ حوارا مع المعارضة ويباشر بالاصلاحات




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
مدفيديف: ينتظر الاسد مصير محزن اذا لم يبدأ حوارا مع المعارضة ويباشر بالاصلاحات
الخميس 04 آب / أغسطس 2011, 07:01
كورداونلاين
اعتبر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف انه سيلحق بالقيادة السورية "مصير محزن" اذا لم تبدأ بالحوار مع المعارضة وتباشر بالاصلاحات.

 

 

 

اعتبر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف انه سيلحق بالقيادة السورية "مصير محزن" اذا لم تبدأ بالحوار مع المعارضة وتباشر بالاصلاحات.

 

وقال مدفيديف في لقاء مع قناة "روسيا اليوم" والقناة الاولى القوقازية واذاعة "صدى موسكو" الخميس 4 اغسطس/آب: "حسب احاديثا الخاصة والرسائل التي بعثت بها الى الرئيس السوري، فانني اطرح فكرة واحدة مفادها ضرورة البدء فورا بتنفيذ الاصلاحات والتصالح مع المعارضة واستئناف السلام المدني وانشاء دولة عصرية".

 

واضاف: "اذا لن يستطيع فعل ذلك فانه ينتظره مصير محزن وسنضطر في النهاية الى اتخاذ اجراءات معينة".

 

ولم يقم الرئيس الروسي بمقارنة مباشرة بين الاوضاع في سورية وليبيا.

 

وقال: "يوجد في ليبيا شخص حكم 40 عاما بالبلاد وقرر استخدام القوة ضدها " و"نحن لا نعتبر ذلك صحيحا".

 

واعتبر مدفيديف ان "موضوع سورية اكثر صعوبة اذ ان الوضع فيها يسير بطريقة دراماتيكية اكثر".

 

وقال ان "القذافي اعطى اوامر قاسية للقضاء على المقاومة بينما لم يعطي الرئيس السوري الحالي اوامر مثل هذه ولكن للأسف فان هناك ايضا يموت الناس بكميات كبيرة وهذا يثير عندنا قلقا كبيرا".

من جهة أخرى رحبت الخارجية الروسية ببيان مجلس الامن الدولي بشأن سورية فقد جاء في بلاغ  للخارجية الروسية، نشر في موقعها الرسمي اليوم 4 اغسطس/آب، ان "موسكو على قناعة، بأنه يتعين على السوريين انفسهم تسوية الوضع في بلدهم دون تدخل خارجي، على اساس الحوار بين الاطراف السورية، الذي يشكل الاسلوب الوحيد لتسوية الازمة. ومن المهم ان هذا الموقف انعكس في بيان رئيس مجلس الامن بشأن سورية، الذي حظي بمصادقة المجلس في 3 اغسطس/آب".

 

واكدت الخارجية ان "روسيا تواصل باصرار الدعوة الى تسريع التحولات السياسية والاقتصادية الاجتماعية التي اصبحت ملحة في سورية عن طريق الاصلاحات العميقة التي اعلنتها حكومة البلد، وعلى اساس رفض العنف والتوصل الى وفاق وطني شامل وعملية سياسية شاملة".

 

وتشير الاخبار الى ان مجلس الامن الدولي اصدر في 3 اغسطس بيانا رئاسيا بشان سورية، اعرب فيه عن القلق من تردي الوضع في هذا البلد، والاسف بصدد هلاك المواطنين خلال المظاهرات.

 

وتضمن البيان ايضا، كما تشير الخارجية الروسية، نداء الى وقف كافة اشكال العنف، ومطالبة كافة الاطراف التحلي بضبط النفس باقصى درجة والامتناع ، بما في ذلك، عن الاعتداء على مؤسسات البلد الحكومية.

 

ويؤكد البيان على ضرورة بدء السوريين انفسهم عملية سياسية وطنية شاملة، والاسراع في تحقيق الاصلاحات.

 

ولفت بلاغ الخارجية الروسية الانظار الى ان "تاكيد مجلس الامن الدولي تمسكه بسيادة واستقلال ووحدة اراضي سورية يشكل مسألة مبدئية".

 

هذا ونفى أستاذ العلاقات الدولية في معهد موسكو للعلاقات الدولية إيفان سافرانتشوك في حديث مع "روسيا اليوم" ان يكون الموقف الروسي حيال سورية قد تغير قائلا "انه مايزال يتلخص في الحل السياسي" ولكنه اشار الى ان ذلك "يتطلب موافقة السلطات السورية والمعارضة على هذا الحل بعيدا عن العنف الذي تدينه روسيا".

 

واضاف ان "احداث الاحد الدامية اثارت ادانة من قبل روسيا، لذلك فقد ايدت بيان مجلس الامن، ولكن اية محاولات من قبل الغرب لادخال عقوبات لا تدعمه روسيا".

 

ونوه بأن "الوضع في سورية وصل الآن الى نقطة حرجة".

 

RT روسيا اليوم

321.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات