الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 07:16
مقتل3 أشخاص برصاص الأمن في حماة والبوكمال




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
مقتل3 أشخاص برصاص الأمن في حماة والبوكمال
الإثنين 01 آب / أغسطس 2011, 07:16
كورداونلاين
الخارجية الروسية تدعو إلى وقف استخدام القوة في سورية و الاتحاد الاوروبي يوسع نطاق العقوبات على سوريا ويهدد بتشديدها و متحدث باسم منظمة هيومان رايتس ووتش ينتقد روسيا والصين وجنوب افريقيا والهند والبرازيل

 

 

أفاد ناشط حقوقي أنَّ "ثلاثة مدنيين قتلوا برصاص قوات الأمن السورية اليوم الإثنين بينهم إثنان خلال الحملة العسكرية للجيش في حماة" حيث سقط مئة مدني امس، "وواحد في مدينة البوكمال الحدودية (شرق)"، التي بدأ الجيش دخولها.

 

وأوضح مدير "المرصد السوري لحقوق الإنسان" رامي عبد الرحمن لـ فرانس بريس  أنَّ "إطلاق نار كثيف سمع في حي الحميدية في حماة حيث قتل شخصان بنار رجال الأمن أثناء حملة مداهمات شنتها في المدينة"، مشيراً إلى أنَّ "إصابتهما كانت في الرأس"، كما أكد أنَّ "شخصاً قتل وجرح آخرين في البوكمال مع بدء دخول دبابات ومدرعات وقوات أمنية إلى هذه المدينة"، ولفت إلى أنَّ "الإتصالات مقطوعة عنها"، مضيفاً: "شخصان اخران قتلا مساء الأحد في قرية معردفتين التابعة لحماة بنار عناصر موالية للنظام" السوري.

 

من جهة أخرى دعت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اليوم إلى ضرورة "وقف استخدم القوة ضد المدنيين وممثلي المؤسسات الحكومية" في سورية. ودعت روسيا القيادة السورية والمعارضة إلى "ضبط النفس والامتناع عن الأعمال الاستفزازية والقمع، واحترام القانون". وأشر البيان إلى "أهمية الإسراع بإجراء حوار مسؤول وشامل لحل المشاكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية لصالح السوريين جميعا".وأعلنت روسيا في وقت سابق رفضها إصدار قرار دولي يدين السلطات في سورية ولا يستنكر ما تفعله المعارضة. بحسب مانقلته وكالة انباء موسكو.

 

و في نفس السياق نقلت وكالة" رويترز" بأن الاتحاد الاوروبي وسع  نطاق العقوبات المفروضة على حكومة الرئيس السوري بشار الاسد يوم الاثنين بتجميد أصول وحظر سفر خمسة أشخاص اخرين على صلة بالحملة الدموية لقمع الاحتجاجات. ومع اعلان توسيع نطاق العقوبات لتشمل خمسة أفراد اخرين على صلة بأعمال العنف حذرت كاثرين أشتون مسؤولة السياسية الخارجية بالاتحاد الاوروبي من أنه قد تكون هناك خطوات أخرى "اذا استمرت القيادة السورية في مسارها الحالي." ورحبت أشتون بعقد مجلس الامن التابع للامم المتحدة جلسة طارئة بشأن سوريا يوم الاثنين وقالت انه يتعين على المنظمة الدولية التصرف.وقالت في تصريحات "حان الوقت أن يتخذ مجلس الامن موقفا واضحا من الحاجة الى انهاء العنف." وجاءت الموافقة الرسمية على الخطوات التي صاغتها حكومات الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي بعد أن اتهم الاتحاد سوريا بارتكاب "مذبحة" دون تمييز ضد المدنيين في بلدة حماة في مطلع الاسبوع.

وانتقد ريد برودي وهو متحدث باسم منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان دولا مثل روسيا والصين وجنوب افريقيا والهند والبرازيل لمنعها فرض عقوبات من الامم المتحدة بحسب وكالة "رويترز".

وقال "هذه الدول تخضب الدماء أيديها" مضيفا أن الشعب السوري يدفع ثمن ما ينظر له على أنه تدخل أجنبي "لا نهاية له" في ليبيا.

وأردف قائلا "لذلك فان الصين وروسيا وهذه الدول تقول.. لا لن نوافق مرة اخرى.. لكن المشكلة هي أنه من خلال رفض التصرف فانهم يسمحون باستمرار المذابح. لذلك فان الشعب السوري يدفع ثمن الاخطاء التي ترتكب في ليبيا."

وفرض الاتحاد الاوروبي بالفعل عقوبات على الاسد و29 اخرين منهم ثلاثة من القادة العسكريين الايرانيين كما استهدفت العقوبات أيضا شركات مرتبطة بالجيش ولها صلة بقمع المعارضين. ولم يحدد بيان يوم الاثنين الافراد الجدد المستهدفين بالعقوبات.

وناشدت أشتون سوريا السماح بحرية التعبير والتجمع والافراج عن كل السجناء السياسيين واجراء حوار وطني حقيقي وشامل.

وأردفت قولها "العنف الوحشي يؤدي لوجود خطورة حقيقية في تصاعد التوترات والانقسامات بين الفصائل ولا يتوافق مع الاصلاحات الشاملة.

و قتل 137 شخصا على الاقل بنيران قوات الامن السورية الاحد، بينهم 100 في حماة ، واصيب العشرات بجروح غالبيتها خطرة، خلال اقتحام الجيش عددا من معاقل الحركة الاحتجاجية ضد الرئيس بشار الاسد، في "مجزرة" نددت بها بشدة العواصم الغربية ودفعت المانيا لدعوة مجلس الامن الى جلسة طارئة الاثنين.

 

وكالات

430.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات