الجمعة 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2024, 05:20
وفد کردي يشارك في مراسيـم تشييع ضحايا الاعتداءفي النرويج




وفد کردي يشارك في مراسيـم تشييع ضحايا الاعتداءفي النرويج
الإثنين 25 تمّوز / يوليو 2011, 05:20
كورداونلاين
تخللت مراسيم العزاء کلمة رئيس الوزراء النرويجي ينس ستولتنبرغ التي دعا فيها مواطنيه الى التوحد معا عقب الهجمات المميتة، واضاف ان هذه الهجمات لن تدمر النظام السياسى النرويجى

وفد کردي يشارك في مراسيـم تشييع ضحايا الاعتداء الارهابي التي استهدفت النرويج

KKSN – Oslo

24.07.2011

اقيمت اليوم مراسيم  تشييع ضحايا الاعتداء الارهابي التي استهدفت النرويج وإقامة قداس علی ارواح الضحايا، وذلك وسط توقعات بارتفاع عدد الضحايا الذي بلغ حتى الآن 94 قتيلا في أسوأ حادث تشهده البلاد منذ الحرب العالمية الثانية، حيث اقيمت المراسيم في کاتدرائية العاصمة اوسلوا بحضور شعبي منقطع النظير، وبمشارکة وفد من جمعية اکراد سورية في النرويج، برئاسة رئيس الجمعية والاستاذ حسين شيخو عضو مجلس الادارة، وبحضور رئيس الوزراء النرويجي واعضاء الحکومة النرويجية وبحضور صاحب الجلالة الملك هارالد الخامس عاهل مملكة النرويج والعائلة المالکة النرويجية، ورموز الفكر والثقافة والاعلام ورجال الاعمال كما شارك فى تقديم التعازي السفراء المعتمدين في المملکة النرويجية ورؤساء المنظمات الدولية والقنصليات في العاصمة اوسلوا، كما تجمع مئات الاشخاص خارج الكاتدرائية لاحياء ذكرى الضحايا.

ترأس سماحة المطران کريستيان اولي کڤارم ، رئيس اساقفة العاصمة اوسلوا وعموم المملکة النرويجية، مراسيم العزاء والصلاة. واکد في کلمته الترحيبية على مفاهيم السلام والنقاط المشتركة بين كافة الاطياف  في المحافظة ونبذ العنف والعمل على سيادة لغة الحوار بين الجميع من اجل مجتمع امن ومزدهر.

وقد تخللت مراسيم العزاء کلمة رئيس الوزراء النرويجي ينس ستولتنبرغ التي دعا فيها مواطنيه الى التوحد معا عقب الهجمات المميتة، واضاف ان هذه الهجمات لن تدمر النظام السياسى النرويجى ، رغم " صدمتنا جميعا بهذا الشر الذى ضربنا فجأة بمثل هذه الوحشية "، وذكر شتولتنبرج أن رد بلاده على تلك الهجمات يتعين أن يكون "مزيدا من الديمقراطية والانفتاح ".

وبعد الانتهاء من مراسيم العزاء والقداس توجه موكب المعزين الى نصب الضحايا المؤقت في ساحة الکاتدرائية،  حيث وضع وفد الجمعية إکليل کبير من الزهور للضحايا وإشعال شموع ، ترحما على ارواح ضحايا الهجومين,كذلك لموساة عائلات و أقارب الضحايا.

 وسجل الصيدلي شيروان عمر رئيس الجمعية کلمة في سجل التعازي أدان فيها التفجير الإرهابي الذي استهدف وسط العاصمة أوسلو وإطلاق النار على معسكر للشباب في جزيرة اوتويا القريبة من العاصمة يوم أمس الجمعة ما أودى بحياة وإصابة عدد كبير من الضحايا الأبرياء النرويجيين، معربا للملك هارالد وللشعب النرويجي ولأسر الضحايا الأبرياء عن اصدق مشاعر التعزية والمواساة.

وفي تصريح لإذاعة ب ب سي البريطانية اعرب  الصيدلي شيروان عمر عن تأثره البالغ واستنكاره الشديد لهذه الاعتداءات، واکد عن ثقته في أن مثل هذه الأعمال العدوانية الوحشية، لن تنال مما هو معهود في الشعب النرويجي وتمسكهم الراسخ بالمبادئ الكونية المثلى للديمقراطية والحرية، والإخاء والاعتدال، والسلم والعدل، وتحالف الحضارات والثقافات والديانات، بقيمها السامية، ضد وحشية الإرهاب والعدوان .

کما نشرت صحيفة ڤ غ النرويجية الواسعة الانتشار السبت برقية التعزية من جمعية اکراد سورية  الی الحکومة النرويجية في الصفحة المخصصة لتقديـم التعازي.

http://www.vg.no/protokoll/?pid=965&fylke=03&start=255

مکتب الاعلام

جمعية اکراد سورية في النرويج

482.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات