السبت 20 نيسان / أبريل 2024, 15:14
حماة 14 قتيلاً و روسيا بدأت تتشكك في موقف سوريا




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
حماة 14 قتيلاً و روسيا بدأت تتشكك في موقف سوريا
الإربعاء 06 تمّوز / يوليو 2011, 15:14
كورداونلاين
المعلم : ينفي القيام بعملية عسكرية في حماة، جوبيه : هناك مؤشرات على ان روسيا بدأت تتشكك في موقف سوريا ، و حملة لمقاطعة مصادر تمويل النظام السوري وأجهزته الأمنية"،

قتل 14 مدنياً يوم الثلاثاء في مدينة حماة ضمن حملة أمنية تشهدها المدينة منذ أيام بعد أن خرجت أكبر تظاهرة في جمعة "ارحل" كما اعتقلت قوات الامن خلال الأيام الماضية أكثر من 500 ناشط ومتظاهر سلمي بحسب ما جاء على موقع المرصد السوري لحقوق الأنسان . و نشر ناشطون على الأنترنت مقاطع فيديو لمظاهرات ليلية خرجت في عدة مناطق سورية تطالب بإسقاط النظام.

من جهة أخرة نفت سوريا يوم الثلاثاء 5-7-2011 أنها تقوم بعملية عسكرية في مدينة حماة، وذلك على لسان وزير الخارجية السوري وليد المعلم، في تصريح لـ"سي إن إن"، قال فيه إنه "لا يوجد أي هجوم عسكري في حماة"، مضيفاً أن لا صحة للتقارير التي تقول إن الجيش موجود في الضواحي. لكنه أردف قائلاً: "ربما تكون بعض الوحدات العسكرية قد تحركت باتجاه إدلب، وفي هذه الحالة، عليها أن تمر بالقرب من حماة، لكن لا يوجد أي حملة عسكرية ضد مدينة حماة."

من جهة أخرى دعت صفحة "الثورة السورية" على موقع التواصل الاجتماعي والتي يشارك فيها نحو ربع مليون متابع وصفحة اتحاد تنسيقيات الثورة السورية، وعدد من الصفحات الرديفة لها، اليوم الثلاثاء إلى حملة لمقاطعة مصادر تمويل النظام السوري وأجهزته الأمنية، تحت مسمى "حملة لن ندفع ثمن الرصاص"، كما دعت إلى إضراب عام في كل سورية بعد غد الخميس، وإلى عصيان مدني في بعض المناطق المحاصرة من قبل القوات العسكرية

 

وبدأت هذه الصفحات التي تعتبر من المصادر الأساسية للأخبار ومقاطع الفيديو التي تهتم بشأن التظاهرات والاحتجاجات في السورية، والتي تعمل على مدار الساعة، عبر مجموعة من الشباب المتطوع والذي لم يُكشف عنهم بالاسم حتى الآن، بنشر أسماء رجال أعمال وأباطرة مال قالت إن لهم علاقة وثيقة بالنظام السوري وأن لهم دور هام في تمويل هذا النظام وقواه الأمنية، وان جيوبهم تضخمت نتيجة عمليات كسب غير مشروع ولاستفادتهم من علاقاتهم المشبوهة بالنظام وبعدد من كبار المسؤولين فيه. وطالبت بمقاطعتهم وعدم التعامل مع مؤسساتهم والتوقف عن شراء بضائعهم

مؤشرات على ان روسيا بدأت تتشكك في موقف سوريا

قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه يوم الثلاثاء ان هناك مؤشرات على ان روسيا بدأت تتشكك في موقف سوريا بعد ان رأت الرئيس بشار الاسد يواصل حملته الدامية ضد المحتجين. وكان جوبيه قد أجرى محادثات في موسكو الاسبوع الماضي.

 

وعارضت روسيا مشروع قرار لمجلس الامن تقدمت به فرنسا يندد بحكومة الاسد ويحثها على تبني تغيير سريع لكنه لا يصل الى فرض عقوبات أو السماح بعمل عسكري.

 

واتهمت الدول الغربية باستغلال قرار مجلس الامن الذي فوض بتدخل عسكري محدود في ليبيا وتقول انها تخشى تكرار ذلك في سوريا.

 

وحاول جوبيه اثناء نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو الاسبوع الماضي لكنه قال يوم الثلاثاء ان روسيا مازالت تهدد باستخدام (الفيتو) ضد أي قرار.

 

وقال جوبيه للجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الفرنسي "أشرت الى انه لا يوجد شيء في ذلك يشبه الفقرة الرابعة (من القرار الليبي) لكنني لم أقنعه (لافروف) حتى الان."

 

وأضاف جوبيه "لكن مع ذلك بدأت روسيا تسأل نفسها اسئلة لانها مسؤولة بالفعل بطريقة معينة عن التعطل الكامل في مجلس الامن."

 

وقال جوبيه "أعتقد ان الوضع اجتاز نقطة اللاعودة وأصبحت قدرة الاسد على اجراء اصلاحات اليوم منعدمة في ضوء ما حدث." وأضاف "لكن للمساعدة في تحقيق اجماع في مجلس الامن قبلنا ان نتحدث مرة اخرى مع الاسد وان نطلب منه ان يسلك طريق الاصلاح."

 

وفشلت فرنسا حتى الان في اقناع جنوب افريقيا والهند والبرازيل للتصويت لصالح مشروع القرار مما يجعله يفتقر للحد الادني اللازم لاقراره وهو 11 صوتا من بين اعضاء المجلس الخمسة عشر.

 

وقال جوبيه "اذا حصلنا على 11 صوتا سنقدم القرار حتى نضع الدول الاعضاء أمام مسؤولياتهاقتل 14 مدنياً يوم الثلاثاء في مدينة حماة ضمن حملة أمنية تشهدها المدينة منذ يومين

 

المصدر : رويترز - سي ان ان - المرصد السوري – اكي - كورداونلاين

534.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات