الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 02:10
درويش اعتذرنا عن توقيع وثيقة هيئة التنسيق




درويش اعتذرنا عن توقيع وثيقة هيئة التنسيق
السبت 02 تمّوز / يوليو 2011, 02:10
كورداونلاين
عبد الحميد درويش اعتذرنا عن توقيع وثيقة هيئة التنسيق لرغبتنا عدم تقسيم صفوف المعارضة و ضرورة الاعتراف بحقوق الكرد و ستة أحزاب كردية استنكفت عن التوقيع والمشاركة

قال عبد الحميد درويش سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا ان 6 احزاب كردية لم تنضم الى هيئة التنسيق الوطنية وهي أحزاب التحالف والجبهة وحزب آزادي ، بينما انضمت إليها خمسة أحزاب كردية ، و ان هناك حزب كردي من الموقعين يحاول التراجع عن توقيعه.

و نقل موقع الديمقراطي عن عبد الحميد درويش:” ان القول بأن 11 حزبا كرديا قد وقع على وثيقة الهيئة هو كلام غير دقيق “.

و عن اسباب عدم التوقيع قال درويش : “أن سبب عدم انضمامنا يعود لعاملين أثنين: الأول هو عدم رغبتنا في تقسيم صفوف المعارضة الوطنية . والثاني هو ضرورة الاعتراف بحقوق الكرد بشكلٍ واضح وتفصيل هذه الحقوق بشكلٍ جلي”.

و قال عبد الحميد درويش بأنه جرت اكثر من محاولة من حسن عبد العظيم الامين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي” اتصل معي أكثر من مرة لإقناعي بالتوقيع على هذه المبادرة ولكننا اعتذرنا مع إبداء كل الاحترام للأستاذ حسن عبد العظيم “.

و قال درويش :”لقد أردنا تأجيل الإعلان عن هذه الهيئة ولكن مع الأسف تم الإسراع بإعلان ذلك من قبلهم وهذا أمر خاص بهم”.

و قال درويش : “كنا نأمل لو تم تأجيل التوقيع على وثيقة هيئة التنسيق الوطنية من أجل إقناع إعلان دمشق بالانضمام إلى هذا التجمع، وقد ثمنت شريحة واسعة من الشخصيات الوطنية العربية موقفنا هذا ، ومن جهتنا سنبذل جهودنا من أجل توحيد صفوف المعارضة الوطنية في البلاد، وقد لمسنا خلال جهودنا هذه إلى أن الجميع توصل إلى نتيجة هامة وهي أنه لا يمكن القيام بأي عمل جاد دون الحركة الوطنية الكردية ، وخاصةً الأحزاب التي لم توقع على هذا الميثاق”.

من جهة أخرى أصدرت ستة أحزاب كردية بيانا تصرح فيه بأنها لن تشارك في الهيئة و جاء في البيان " تناقلت وسائل الإعلام يوم أمس الخميس 30/06/2011 خبرا حول إعلان تشكيل ( هيئة التنسيق الوطنية ) المعارضة في سوريا ، وقد ورد في الخبر أن أحد عشر حزبا كرديا قد شارك في هذه الهيئة .

وبهذا الصدد فإننا نود التوضيح بأن خمسة أحزاب كردية قد شاركت في هيئة التنسيق ، من أصل 11 حزبا كرديا . وقد استنكفت ستة أحزاب كردية عن التوقيع والمشاركة ، وهي :

1 ـ حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ( يكيتي ) .

2 ـ الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي ) .

3 ـ حزب آزادي الكردي في سوريا .

4 ـ حزب المساواة الكردي في سوريا .

5 ـ الحزب الوطني الديمقراطي الكردي في سوريا .

6 ـ الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا .

وتوخيا للدقة فان الأحزاب الستة قد قررت إصدار هذا التوضيح

و كانت قد نقلت وكالة الأنباء الفرنسية أ ف ب في خبر سابق نقلاً عن عبد العظيم بأن الهيئة تضم احزاب التجمع اليسار السوري وحزب العمل الشيوعي وحزب الاتحاد الاشتراكي و11 حزبا كرديا.

كما تضم الهيئة شخصيات معارضة من الداخل كعارف دليلة وميشيل كيلو وفايز سارة وهيثم المالح ومن الخارج برهان غليون وهيثم المناع ورامي عبد الرحمن وزكريا السقال وسمير العيطة واخرين.

كورداونلاين

1036.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات