الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 02:47
تركيا تسمح بدخول محدود للصحافة إلى مخيم للاجئين السوريين




تركيا تسمح بدخول محدود للصحافة إلى مخيم للاجئين السوريين
الأحد 19 حزيران / يونيو 2011, 02:47
كورداونلاين
شاهد المصورون اللاجئين في خيامهم أو يتحادثون أو ينقلون صفائح الماء، وفي خيمة وضع فيها جهاز تليفزيون تجمع نحو 50 منهم يتابعون الأخبار بالعربية، وكان آخرون يتلقون العناية الطبية في مستوصف المخيم،

سمحت تركيا لمجموعة من المصورين الصحافيين بدخول مخيم للاجئين السوريين، اليوم السبت، في اليوم الذي تجاوز عدد السوريين النازحين إلى تركيا هربا من العنف الدامي في بلادهم عشرة آلاف، وسمح للمصورين بدخول مخيم أقامه الهلال الأحمر التركي في بوينويوغون في محافظة هاتاي، جنوب تركيا.

وشاهد المصورون اللاجئين في خيامهم أو يتحادثون أو ينقلون صفائح الماء، وفي خيمة وضع فيها جهاز تليفزيون تجمع نحو 50 منهم يتابعون الأخبار بالعربية، وكان آخرون يتلقون العناية الطبية في مستوصف المخيم، وراح أطفال كانوا يلعبون يهتفون لدى رؤية المصورين.

ورافق مسؤولون أتراك بعض اللاجئين إلى مدخل المخيم للحديث إلى الصحافة، ولكنهم كانوا يتدخلون عندما كان الصحافيون المتجمعون بأعداد كبيرة يطرحون الأسئلة، وقالت امرأة ترتدي الحجاب بحسب الترجمة "هنا نحصل على الحماية".

وقال شاب في العشرين من عمره: "نتلقى معاملة حسنة، نحن خلف الأسلاك الشائكة تحسبا من إرسال النظام السوري أشخاصا للحصول على معلومات"، وقالت وكالة أنباء الأناضول، إن 421 لاجئا، أغلبهم من النساء والأطفال، اجتازوا الحدود إلى تركيا، وانضموا إلى المخيمات التي أقامها الهلال الأحمر التركي، ليرتفع عدد اللاجئين فيها إلى أكثر من 10 آلاف.

وتفرض السلطات التركية عزلة على اللاجئين المقيمين في 5 مخيمات، ووسع الجيش السوري، اليوم السبت، نطاق عملياته العسكرية التي بدأها في ريف أدلب (شمال غرب)، واقتحم بلدة بداما الحدودية، المجاورة لمدينة جسر الشغور (شمال غرب)، حيث سمع صوت إطلاق أعيرة نارية، كما أكد ناشط حقوقي.

وتعرضت جسر الشغور لحملة عسكرية وهجرها سكانها الأسبوع الماضي، وأكد رئيس وزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أن تركيا لن تغلق حدودها أمام السوريين الفارين من العنف، وستواصل تقديم المساعدات لآلاف منهم محتشدين على الجانب الآخر من الحدود في سوريا نفسها.

وقد نزح كثير من اللاجئين من مدينة جسر الشغور التي شهدت حملة عنيفة نفذها الجيش السوري عقب احتجاجات مناوئة للحكومة، وتبعد البلدة السورية 40 كيلو مترا عن الحدود التركية

الشروق

519.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات