الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 01:55
اشتباكات في مدينة بنغازي بين متظاهرين محتجين وقوى الأمن




اشتباكات في مدينة بنغازي بين متظاهرين محتجين وقوى الأمن
الإربعاء 16 شباط / فبراير 2011, 01:55
كورداونلاين
ذكرت صحيفة مقربة من سيف الاسلام القذافي إن مئات من الغاضبين لاعتقال ناشط حقوقي اشتبكوا ليل الثلاثاء الأربعاء مع الشرطة ومؤيدين لمعمر القذافي بمدينة بنغازي، ثاني أكبر مدينة في ليبيا بعد طرابلس، والواقعة شرق البلاد، ما أسفر عن إصابة 38 شخصا.

شهدت مدينة بنغازي الليبية أمس الثلاثاء مظاهرات احتجاجية شبابية تطالب بتغيير النظام ورحيل الزعيم معمر القذافي الذي يحكم البلاد منذ أكثر من 40 سنة.

واندلعت المواجهات في ثاني أكبر مدينة في البلاد وأوقعت 38 جريحا، كان من أسبابها اعتقال منسق مجموعة أهالي أحداث سجن بوسليم فتحي تربل الذي أطلق إشاعة تقول إن السجن يحترق ودعا المواطنين إلى اقتحام المبنى وتحرير السجناء،بحسب ما أوردته صحيفة "قورينا" المقربة من سيف الإسلام نجل العقيد القذافي.
ليبيا حرة حرة، والقذافي يخرج برة"

لكن الكاتب والمعارض الليبي المقيم في لندن جمعة القماطي نفى هذه الرواية وأكد في اتصال هاتفي مع موقع فرانس 24 أن المسيرة كانت عفوية ولا تقف خلفها تنظيمات أو أحزاب سياسية. وقال القماطي:" المتظاهرون يطالبون برحيل القدافي ونظامه"، مضيفا أن الشعارات التي رفعت كانت مشابهة لتلك التي رفعها المصريون والتونسيون، أبرزها ليبيا حرة حرة، والقذافي يخرج برة ".

من جهته، أشار مجيهد البسوسي وهو صحفي مستقل يقيم في قطر إلى حملة اعتقالات واسعة في أوساط الصحفيين والكتاب الليبيين المناهضين للنظام، من بينهم دريس المسماري الذي اختفى منذ البارحة بحسب القماطي والحبيب الأمين وشقيقه محمد، إضافة إلى محمد فريط الذي أفرج عنه في وقت لاحق.

وبشأن الوضع الحالي في ليبيا، أضاف المصدر المذكور أن هدوءا حذرا يسود البلاد، لكنه ربما كان الهدوء الذي يسبق العاصفة ، مضيفا أنه يتوقع أن يؤجل القذافي الخطاب الذي كان من المقرر أن يلقيه اليوم الأربعاء في نادي الأهلي الطرابلسي بمناسبة تدشين المقر الجديد لهذا الفريق إلى وقت لاحق.

مسيرة سلمية

 وفي اتصال تم عبر فيس بوك، قال شاب ليبي يدعى طلال سول أن دعوات كثيرة نشرت على هذا الموقع تدعو الليبيين إلى الخروج في مظاهرة شعبية غدا الخميس، مشيرا انه لا يعرف متى وأين ستبدأ تحديدا. ورفض هذا الشاب تزويدنا برقم هاتفه لأسباب قال إنها أمنية.

وعبر حسان الجحمي وهو معارض ليبي مقيم في سويسرا عن تفاؤله بالمسيرة الاحتجاجية المقرر تنظيمها غدا الخميس. وقال في حوار هاتفي مع"مراقبي فرانس 24" :" لقد دعينا إلى مسيرة سلمية ونحن نعتمد كثيرا على الأسرة الدولية لكي تضغط على نظام القذافي لكي لا يطلق النار ويقتل المتظاهرين المسالمين".

حسان الجحمي، الذي يعمل في مجال المعلوماتية، هو الذي دعا للمرة الأولى في 28 يناير/كانون الثاني الماضي إلى تنظيم مظاهرات احتجاجية في 17 شباط/فبراير الجاري في جميع المدن الليبية على موقع "فيس بوك". وتحظى صفحته باقبال واسع من الشباب.وقال الجحمي أنه على اتصال دائم مع مناضلين ليبيين في طرابلس وبنغازي، لكن الكثير منهم تم توقيفهم.

499.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات