الأحد 16 حزيران / يونيو 2024, 23:34
الرئيس بارزاني يستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
الرئيس بارزاني يستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية
الثلاثاء 11 كانون الثّاني / يناير 2011, 23:34
كورداونلاين
عمرو موسى: نشجع جميع الدول العربية لإفتتاح قنصلياتها في إقليم كوردستان

زار عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية، يوم الاثنين 10/1/2011، إقليم كوردستان، والتقى في منتجع صلاح الدين السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان.
وجرى خلال اللقاء، بحث جملة من القضايا ذات اهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين إقليم كوردستان والجامعة العربية، فضلا عن مناقشة مسألة عقد القمة العربية المقبلة في بغداد.

وعقب إنتهاء اللقاء، وفي مؤتمر صحفي سلط كل من السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان وعمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية الضوء على أهم المواضيع التي جرى بحثها خلال الاجتماع.

في مستهل المؤتمر رحب السيد مسعود بارزاني بالأمين العام للجامعة العربية قائلا: نرحب بالسيد عمرو موسى حيث يزور الإقليم للمرة الثالثة، وان زيارته لها دلالات واضحة على مدى اهتمامه والجامعة العربية بإقليم كوردستان من أجل توطيد وتعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والجامعة العربية.

من جانبه، أعرب عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية عن سروره بزيارة إقليم كوردستان، مشيداً بالتطورات التي يشهدها الإقليم في جميع المجالات.

واشار الأمين العام لجامعة الدول العربية الى محادثاته مع المسؤولين في بغداد حول عقد القمة العربية، وقال: خلال زيارتنا الى العراق ناقشنا مسألة عقد القمة العربية واجمعنا على عقد هذه القمة في بغداد، واطلعنا أيضا على الاستعدادات الجارية من قبل الحكومة العراقية لعقد هذه القمة ونتمنى النجاح للمؤتمر.

كما وأشار موسى الى أوضاع المسيحيين في العراق قائلا: نحن ندين جميع الاعمال الإرهابية التي ترتكب بحق المسيحيين، ونحن قلقون بشأن أوضاعهم ونعبر عن تعاطفنا معهم ونثمن جهود جميع الجهات التي تقدم الدعم والمساعدة للمسيحيين في العراق، ونحن نعتقد بأن تعددية القوميات والأديان في أي مكان هو مصدر للقوة وليس مصدراً للصراعات والنزاعات.

وحول إفتتاح ممثليات الدول العربية في إقليم كوردستان، قال موسى: افتتحت جمهورية مصر العربية قنصليتها ومن المقرر أن تفتتح المملكة الاردنية والامارات العربية ممثليتهما في الإقليم، ونحن ندرك بان التمثيل العربي في إقليم كوردستان قليل، لهذا بدورنا نشجع جميع الدول العربية لإفتتاح قنصليات أو ممثليات لها في هذا الإقليم وعلى الإقليم الاستفادة من تجارب هذه الدول.

أما بخصوص الاستفتاء الذي يجري في جنوب السودان، أكد الأمين العام للجامعة العربية على أن السودانيين هم الذين يقررون مستقبلهم.

من جهته، أكد الرئيس بارزاني على أن حق تقرير المصير حق مشروع لكل الشعوب، لكن الأهم في ذلك هو كيف يمارس هذا الحق.

427.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات