الثلاثاء 16 نيسان / أبريل 2024, 12:42
اوباما يرحب بالمصادقة على معاهدة ستارت ويصفها بالأهم منذ عقدين




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
اوباما يرحب بالمصادقة على معاهدة ستارت ويصفها بالأهم منذ عقدين
الخميس 23 كانون الأوّل / ديسمبر 2010, 12:42
كورداونلاين
ورحب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتوقيع معاهدة ستارت الجديدة لتخفيض الاسلحة النووية بين الولايات المتحدة وروسيا ومصادقة الكونجرس الامريكي عليها، ووصفها بأنها أهم معاهدة من نوعها توقع منذ نحو عقدين من الزمن.

وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي بعد مصادقة الكونجرس على الاتفاقية إن حصيلة الكونغرس الاميركي خلال الاسابيع الماضية شكلت "فترة تقدم" وكذبت توقعات المراقبين بعد هزيمة حزبه الديموقراطي في الانتخابات التشريعية مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر.

واضاف :ان "كثيرا من الناس في هذه المدينة (واشنطن) تكهنوا بعد الانتخابات النصفية بان واشنطن ستتجه نحو المزيد من الانقسام بين الحزبين والى مزيد من العرقلة. ومع ذلك، كانت هذه فترة تقدم للاميركيين".

وصادق مجلس الشيوخ الامريكي على المعاهدة الجديدة -التي تأخرت إجازتها عدة أشهر- بغالبية 71 صوتا مقابل 26، ليصبح الطريق ممهدا لتخفيض الترسانة النووية التي تمتلكها واشنطن وموسكو.

صوت مجلس الشيوخ على المعاهدة بأغلبية كبيرة

وتنص الاتفاقية على تخفيض الرؤوس النووية لكلا البلدين بنسبة 30 في المئة. كما تنص المعاهدة على الاستغناء عن الغواصات النووية.

لكن تطبيق معاهدة ستارت الجديدة لا يزال بحاجة إلى مصادقة البرلمان الروسي، وهي الخطوة المتوقعة في الربيع القادم.

وعلى الرغم من المعارضة الجمهورية المتواصلة للاتفاقية الجديدة، إلا أن 13 سيناتور جمهوريا ضموا أصواتهم للمعسكر الديمقراطي في التصويت لصالحها.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي وافق الثلاثاء على إنهاء النقاش بشأن معاهدة ستارت.

ويعتبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما تصديق إدارته على هذه المعاهدة من أهم أولوياته.

وكان أوباما حذر السبت الماضي من عدم التصديق على المعاهدة، مشيرا إلى الأثر السلبي الذي يمكن أن يحدثه على الصعيد الخارجي.

وأضاف أوباما في خطابه الاسبوعي أن تأخر اقرار المعاهدة سيهدد التحسن الذي شهدته العلاقات بين واشنطن وموسكو.

ردود الفعل

وفي إطار ردود الفعل المسجلة، رحب الأمين العام للامم المتحدة، بان كي مون، الأربعاء، بإقرار مجلس الشيوخ الأمريكي معاهدة ستارت2.

ونقل الناطق باسم بان كي مون قوله إن إقرار المعاهدة "يوجه رسالة قوية وواضحة تدعم نزع السلاح النووي ومنع الانتشار النووي".

وأضاف أن "الأمين العام يعتبر أن إقرار الولايات المتحدة للمعاهدة سيسهم في الإبقاء على ديناميكة تم اعتمادها بصعوبة خلال السنوات الماضية لصالح نزع السلاح ومنع الانتشار النووي".

وقال المتحدث إن بان كي مون "يأمل في أن تعمل روسيا والولايات المتحدة على تعزيز هذه الديناميكية وتواصلا العمل على اتخاذ تدابير بهدف خفض ترسانتهما النوويتين بصورة أكبر".

وبدوره، رحب وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الأربعاء، بإقرار الشيوخ الأمريكي معاهدة ستارت2 لكنه قال إن روسيا تحتاج لمزيد من الوقت لدراسة الوثائق الأمريكية قبل التصديق عليها من جانبها.

وقال لافروف لوكالة أنباء أنترفاكس "نرحب بإقرار المعاهدة في مجلس الشيوخ...هذا القرار يصب في جوهر الاتفاقات بين الرئيسين الذين بذلا جهودا لتأمين تطور ديناميكي للعلاقات الثنائية".

وتابع قائلا "هو وثيقة معقدة يجب أن تدرس بشكل معمق في الوزارة والبرلمان. نحن بحاجة لبعض الوقت لدراسة وثائق التصديق الأمريكية".

300.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات