الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 02:22
فيلمان كورديان يشاركان في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
فيلمان كورديان يشاركان في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
السبت 04 كانون الأوّل / ديسمبر 2010, 02:22
كورداونلاين
شارك فيلمان سينمائيان كورديان في مهرجان القاهرة الدولي بنسخته الرابعة والثلاثين الذي افتتح يوم 29 من تشرين الثاني الماضي ويستمر حتى التاسع من كانون الأول الحالي.

وقال النجم السينمائي الكوردي شوان عطوف في حديث لـ"السومرية نيوز"، إنه "سيتم عرض فيلمين سينمائيين كورديين في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي سيستمر حتى التاسع من تشرين الثاني الماضي، وهما حي الفزاعات وضربة بداية"، مبينا أن "مشاركة الفنانين الكورد وأفلامهم في المهرجانات الدولية بموضوعات إنسانية تعمق التعايش والوحدة بين المكونات وبتقنيات فنية".

وأشار عطوف إلى أن "السينما الكوردية التي هي في طور التكوين قطعت خطوات مهمة للارتقاء والتمييز"، مؤكدا أن "رسالتها الإنسانية البعيدة عن التعصب والتطرف قد نالت إعجاب المشاهدين".

وانطلقت فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بنسخته الرابعة والثلاثين في 29 من تشرين الثاني وتستمر حتى 9 كانون الأول، بمشاركة 71 دولة، حيث يستضيف المهرجان نجوماً من مختلف أنحاء العالم .

وتدور أحداث فيلم "ضربة البداية" الذي أنتج سنة 2009 من إخراج الفنان الكوردي شوكت أمين حول مجموعة من الأسر التي هجرت من مناطقها ونزحت للعيش في ملعب كركوك الدولي، حيث يربط الفيلم بين لعبة كرة القدم وعمليات التهجير القسري.

ولفت عطوف أن "فلم ضربة البداية الذي يشارك حاليا في مهرجان القاهرة قد شارك سابقاً في مهرجانات عربية ودولية أخرى منها مهرجان الخليج السينمائي في دورته الثالثة وحاز على جائزة أفضل فيلم روائي طويل، كما شارك في مهرجان دبي وحاز على جائزة تقديرية فضلاً عن مشاركته مهرجان بوسان الدولي في كوريا الجنوبية.

يذكر أن وزارة الثقافة في إقليم كوردستان العراق تشارك للمرة الثانية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث كانت المرة الأولى في عام 2007 في فيلم "عبور من غبار" ويشارك هذا العام في بفيلمين هما "حي الفزاعات" و"ضربة بداية" حيث سيدخل الأول ضمن مسابقة الأفلام العربية أما الثاني فهو خارج المسابقة.

561.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات