الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 03:22
إنتاج واستزراع نحو 1.8 مليون غرسة رعوية في محميات الحسكة والرقة




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
إنتاج واستزراع نحو 1.8 مليون غرسة رعوية في محميات الحسكة والرقة
الأحد 21 تشرين الثّاني / نوفمبر 2010, 03:22
كورداونلاين
الغراس المنتجة تتضمن عدة أنواع من النباتات الرعوية التي تعتمد عليها الثروة الحيوانية في مراعي البادية

الحسكة-سانا

بدأ فرع الهيئة العامة لإدارة وتنمية البادية في محافظة الحسكة أمس تنفيذ خطة الاستزراع الرعوي بمحمية خربكة الرعوية في بادية المحافظة.

وقال المهندس شيخموس علي مدير فرع الهيئة العامة لإدارة وتنمية البادية في الحسكة إنه تم التحضير لتنفيذ خطة الاستزراع الرعوي من خلال فتح خطوط الزراعة في محمية خربكة الرعوية لزراعة 400 ألف غرسة من مختلف أنواع الغراس الرعوية .

وأوضح علي أن محمية خربكة الرعوية التي افتتحت عام 2005 تمتد على مساحة 14 ألف هكتار وتهدف إلى تحسين المراعي الطبيعية وتنفيذ خطط الاستزراع الرعوي في منطقة البادية وتأمين المراعي للثروة الحيوانية في المنطقة مبينا انه تم تضمين جزء من المحمية مؤخرا لنحو 10 آلاف رأس من الأغنام و150 رأساً من الجمال مدة شهرين وبمبلغ 30 ليرة للرأس الواحد.20101121-131058.jpg

وأضاف علي ان الفرع باشر بتنفيذ خطة جمع البذور الرعوية من مختلف الأنواع والبالغة نحو 10 أطنان في المحميات الرعوية بمواقع "خربكة وأبو حامضة والزحيمية" والتحضير لتنفيذ خطة إنتاج الغراس للعام القادم في المشاتل الرعوية بموقعي أم مدفع والشدادي والتي تقدر كميتها بنحو 4ر1 مليون غرسة من مختلف الأنواع.

ولفت مدير الهيئة إلى أنه تم وضع 3 آبار غنامية جديدة بالاستثمار في البادية ليصل مجموعها إلى 20 بئرا موزعة في جميع أنحاء بادية المحافظة موضحا دور هذه الآبار في تأمين المياه لسقاية الثروة الحيوانية مجانا و توفير أماكن لتخزين مياه الأمطار للاستفادة منها في سقاية الأغنام العائدة ملكيتها للسكان المحليين.

وأشار إلى أن فرع الهيئة العامة لإدارة وتنمية البادية وضع محطة لتحلية مياه الشرب بموقع أم مدفع جنوب المحافظة تخدم نحو 30 عائلة أسبوعيا لافتا الى انه من المقرر تشغيل محطتين لتحلية المياه بموقعي" المستور وأبو حامضة" في بادية الحسكة لتزويد السكان المحليين بالمياه الصالحة للشرب وذلك ضمن المشروعات المتعددة التي تنفذها الهيئة لتنمية وتطوير البادية وتحسين واقع حياة السكان فيها.

وأنتج فرع الهيئة العامة لإدارة وتنمية البادية في المحافظة خلال العام الحالي مليون غرسة تمت زراعتها بالمحميات الرعوية في بادية المحافظة.

من جهة ثانية وصل عدد الغراس الرعوية التي أنتجها فرع الهيئة العامة لإدارة و تنمية البادية في الرقة إلى مليون و441 ألف غرسة من إجمالي الغراس المخطط إنتاجها للعام الحالي والبالغ مليونا ونصف المليون غرسة رعوية .

وقال المهندس محمود الكراش مدير فرع تنمية البادية بالرقة ان الفرع وزع كامل انتاجه من الغراس في المحميات الرعوية ومحميات الكثبان الرملية والمحميات البيئية في بادية المحافظة وهي محميات طوال العبا والعمالة وأبي عاصي وأبي الطابات و رجم الشيح و حايل الرمان وأبي الحصنان الزملة ومكسار الفرس و طار السبيعي و رحوم و حربيات إضافة إلى توزيع 60 ألف غرسة رعوية على مشروع تنمية البادية في الرقة .

واضاف الكراش ان الغراس المنتجة تتضمن عدة أنواع من النباتات الرعوية التي تعتمد عليها الثروة الحيوانية في مراعي البادية لافتا إلى أن هذه النباتات هي من الأنواع المقاومة لظروف الجفاف التي تتعرض لها المنطقة و تتأقلم مع طبيعة بادية الرقة ومناخها وتسهم في ثبات التربة والحد من ظاهرة التصحر ومنها الروثا والشيح والغضا و الرغل السوري والأمريكي وأنواع أخرى .

وأشار الكراش إلى أن عدد الغراس المزروعة حديثا في المحميات الرعوية و الكثبان الرملية بلغ 838200 غرسة زرع أغلبها في محميات حايل الرمان و طوال العبا و رجم الشيح وأبي الحصنان و ابي عاصي لافتا إلى ان الحالة العامة للمحميات تتراوح بين المتوسطة والجيدة .

يذكر أن عدد المحميات الرعوية في بادية الرقة يبلغ 9 محميات تتوزع على مساحة 52 ألف هكتار

936.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات