الخميس 28 آذار / مارس 2024, 10:04
المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان ترفض النظر في طلب اوجلان محاكمة جديدة




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان ترفض النظر في طلب اوجلان محاكمة جديدة
الجمعة 16 تمّوز / يوليو 2010, 10:04
كورداونلاين
رفضت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان الجمعة طلب عبد الله اوجلان متحدثة عن "تعذر النظر فيه من دون التعدي على صلاحيات لجنة الوزراء" المؤلفة من 47 وزير خارجية للدول الاعضاء في مجلس اوروبا

ا ف ب - ستراسبورغ (مجلس اوروبا) (ا ف ب) - اعلنت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان الجمعة عن عدم تمكنها النظر في طلب الزعيم الكردي  المسجون عبد الله اوجلان باعادة محاكمته في تركيا.

واشتكى ئيس حزب العمال الكردستاني  المحظور في تركيا من رفض انقرة اعادة فتح القضية الجزائية التي انتهت بالحكم عليه بالاعدام عام 1999. وخفض الحكم الى السجن مدى الحياة عام 2001.

وتحدث اوجلان عن الحق في محاكمة منصفة مستندا الى قرار اتخذته المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان عام 2005 خلص الى وجود مخالفات اجرائية. وذكر القرار من بينها المنع من الاتصال بالمحامين ووجود قاض عسكري، مستنتجا ان "محاكمة جديدة تعتبر طريقة لتقويم الانتهاكات الملحوظة".

لكن المحكمة ذكرت الجمعة "بحصر صلاحية تقييم مدى امتثال الدول للقرارات الصادرة" عن المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان "بلجنة الوزراء في مجلس اوروبا".

وتابعت "لكن في هذه القضية خلص الجهاز التنفيذي في مجلس اوروبا الى ان اعادة النظر التي اجرتها محكمة البداية في اسطنبول مطابقة للمعايير".

بالتالي رفضت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان الجمعة طلب عبد الله اوجلان متحدثة عن "تعذر النظر فيه من دون التعدي على صلاحيات لجنة الوزراء" المؤلفة من 47 وزير خارجية للدول الاعضاء في مجلس اوروبا.

وحكم على اوجلان مؤسس حزب العمال الكردستاني بالاعدام بتهمة الخيانة والعمل الانفصالي عام 1999 امام محكمة الامن بعد توقيفه في كينيا في شباط/فبراير. وخفضت العقوبة الى السجن المؤبد عام 2001 بعد الغاء تركيا عقوبة الاعدام في اطار الاصلاحات الدستورية الرامية الى احترام معايير الاتحاد الاوروبي.

ووضع في سجن انفرادي لفترة طويلة على الجزيرة-السجن امرالي (شمال غرب) قبل ان تندد لجنة مكافحة التعذيب في مجلس اوروبا بظروف سجنه، ما آل بانقرة الى تحسينها.

324.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات