السبت 21 كانون الأوّل / ديسمبر 2024, 20:00
أوجلان:لا يتم المساس بروح وجوهر دستور 12 أيلول




أوجلان:لا يتم المساس بروح وجوهر دستور 12 أيلول
الثلاثاء 04 أيّار / مايو 2010, 20:00
كورداونلاين
التعديلات ليست من أجل دستور ديموقراطي ، حيث لايتم المساس بروح وجوهر دستور 12 أيلول

لا يتم المساس بروح وجوهر دستور 12 أيلول

إن تطوير النشاط البلدي الشعبي أمر مهم ، وكانت لدي تقييمات سابقة بهذا الشأن ، ويجب أن لا يكون المال والضيق المادي ذريعة ، فالأمر المهم هو الإرادة والتنظيم ، حيث يمكن القيام بالكثير من الأمور مع الشعب .

مشاكلي الصحية القديمة لا زالت مستمرة ، كما أن صعوبة التنفس لا زالت مستمرة لدي ، في هذا السجن الجديد ، الذي يشبه الحفرة يزداد التأثير سلباً مقارنة بالسجن السابق . في الآونة الأخيرة يحدث تشنج في ظهري ، ولا أعلم إن كان ذلك نابع من الغرفة ، من التيار في الغرفة ، أم من شيء آخر ، وأواجه صعوبات عند القيام والقعود ، حيث يحدث التشنج ، كما هناك احمرار في عيني ، وأحياناً ألاقي صعوبة في النظر إلى الضوء .

أوضح مرة أخرى بأننا نريد دستوراً ديموقراطياً ، ويجب أن يكون هذا مفهوماً ، وهذه التعديلات ليست من أجل دستور ديموقراطي ، حيث لايتم المساس بروح وجوهر دستور 12 أيلول ، فها أنتم ترون أنهم لم يقبلوا الاقتراح بشأن إلغاء مضي المدة القانونية لفتح الطريق أمام محاكمة إنقلابيي 12 أيلول ! كما أنهم لم يقوموا بتعديلات جديدة بشأن الأطفال .

يجب أن لا يتجاوز أحد حدوده ، ماذا يعني  في نفس الموازاة مع CHP(حزب الشعب الجمهوري) و MHP(حزب الحركة القومية) ؟ هل هذا الأمر ممكن ؟ أليس معلوماً بأننا نحن أكثر من كافح في مواجهة نهج CHP-MHP ؟ إنه كلام فارغ ، هل حدث أي لقاء أو حوار لنا بهذا الصدد مع CHP و MHP ! عليهم أن لا يكونوا بهذه البساطة ، هل هكذا سيدافعون عن الحقوق الكردية ، وهكذا سيمارسون السياسة ؟ الموقف المبدئي في السياسة أمر مهم جداً ، فإذا لم يكن المرء مبدئياً يكون ذيلياً ، فعند تقييم أمر ما في العلوم الاجتماعية لايتم التفكير لحظياً أو يومياً ، بل يكون التفكير على المدى البعيد ، لعشر سنوات أو لفترات أطول ، هذا هو البعد العلمي للأمر . بعد مراسم القسَم مباشرة قلت ؛ مارسوا ديموقراطية تركيا ، إن ديموقراطية تركيا لا تعني عدم الدفاع عن حقوق الأكراد ، وقلت بأن يدافعوا عن حقوق الأكراد ضمن هذا الإطار . وقلت ؛ إذا مارستم القوموية الكردية فسترتد عكسياً وتخنقكم . ولكنهم لم يستطيعوا ، ولم يتم التمكن من تكوين وحدة ديموقراطية ذات معنى ، بالطبع أنا أعلم جيداً بأن للمجموعات اليسارية الأخرى نصيبها في ذلك ، ولكن في النتيجة كان يجب عليكم النجاح . حسب قناعتي لا زالت الإمكانيات متوفرة وواسعة في تركيا لممارسة السياسة على أسس الديموقراطية وأسس الطبقة وأسس الكدح ، ولكنكم لم تستطيعوا توسيع السياسة ، وبقيتم في نطاق ضيق . فلو نجحتم في هذا الأمر وفي ديموقراطية تركيا لوصلت نسبة أصواتكم إلى عشرة بالمائة ، بل وتجاوزتها ، ولكنكم لم تفلحوا في ذلك . لماذا لا زالت نسبة أصواتكم بحدود الخمسة أو الستة بالمائة ؟ يجب عليكم تقييم هذا الأمر بجدية . لقد طالبت بأكاديميات السياسة مراراً من أجل تطبيق السياسة الديموقراطية بنجاح ، ولكن لم يتم تكوينها على النمط الذي طلبته حتى الآن .

يجب معرفة أولئك الذين وجهوا اللكمة لـ"أحمد تورك" والهدف منها ، وتحليلها جيداً. هذه الأمور منظمة ولها منهجية . فبهكذا لكمة وما شابهها يحاولون الإخافة والقمع والربط بأنفسهم . وفي موضوع الدستور هذا يمكن الذهاب إلى الشعب ، وليعقدوا كثيراً من الاجتماعات الشعبية ، واجتماعات على مستوى المنطقة(الكردية) ، والشعب سيجد ما هو صحيح .

في الميدان صراع بين قوتين ـ قطبين أوليغارشيين ، ولا يمكن أن نكون طرفاً في هذا الصراع ، وأنا من حين لآخر أحاول تحليل AKP(حزب العدالة والتنمية) هذا ، لازالت بعض جوانبه معتمة ولكن أتوصل إلى بعض النتائج حسب التطورات اليومية . وفي الحقيقة ليس من الواضح تماماً ما سيكون عليه AKP ، كما أن AKP بذاته لم يُعرِّف نفسه بنقاء بعد ، فهو تحالف أكثر من أن يكون حزباً ، كما أنه ليس الفاعل في كل ما يجري ، بل هو شكلي . تأثير الهيمنة الانكليزية الكلاسيكية في تكوينه واضح ، وفي نفس الوقت هناك تأثير للولايات المتحدة أيضاً ، كما لـ"أيهود باراك" ورفاقه في إسرائيل تأثيرهم عليه أيضاً . فمن جانب هناك دعم الرأسمال السعودي . وأظن أن إيران تتدخل من خلال حزب السعادة (SP) وحزب الله على الأغلب . فمن الماضي التاريخي هذان التأثيران موجودان في الحركة الإسلامية ، أولهما التأثير السعودي ، والآخر هو التأثير الإيراني . وهذان الميلان مؤثران في تركيا أيضاً . تعلمون بعدم السماح لحزب الحل الديموقراطي(PÇDK) الانضمام إلى الانتخابات في جنوب كردستان قبل فترة بينما دخل الحزب الإسلامي الكردستاني إلى الانتخابات وأعتقد أنه فاز بعدة مقاعد ، إنني أفكر بأن AKP مرتبط بهؤلاء . إنهم يريدون تجربة سياق مماثل على الجماعات في تركيا أيضاً ، فهم أخذوا بعض الأكراد إلى جانبهم ، فمن بين AKP هناك الأكراد الذين يساندون هذا التوجه . وقد جرَّبوا ذلك ضمن PKK أيضاً ، فهاهم أوسمان وبوتان ورفاقهما ،  ألم ينبروا في ذلك الوقت ويقولوا "نحن أكراد ديموقراطيون محافظون" ! هاهو جزء من نفس اللعبة . وحينها AKP أيضاً فتح المجال لهؤلاء في اتجاه تصفيتنا ، ودارت في الوسط أموال طائلة ، وقالوا لهؤلاء ؛ سنلبي كل حاجاتكم ، واستمروا أنتم ونحن سنفتح لكم بوابة سيلوبي إلى آخر مدى ، كما أرادوا ضم الطالباني أيضاً إلى سياق التصفية هذا .

إنه مستمر في بحثه هذا ولكن لا أعتقد أن يدعم شعبنا في الجنوب هذا الأمر . والنتيجة التي فهمتها من ممارسة AKP على مدى ثماني سنوات هي ؛ إن AKP بمعية كل هذه المكونات يريد تصفية الحركة السياسية الكردية ، هذا مؤكد .

قبل يومين كان هناك تقييم مماثل لـ "عائشة حُرّ"(كاتبة ـ مؤرخة) حول ، "أن AKP في البدايات خلق آمالاَ بأنه سيقوم بحل القضية ، ولكن في المرحلة التي نحن فيها ، يريد تصفية الحركة السياسية الكردية ، وربط الأكراد بنفسه ، وخلق الكردي التابع له " هو تشخيص صحيح . إن AKP يحاول إحياء سياسته التصفوية هذه بكل أبعادها السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية . كمثال ، تم اعتقال ألف وخمسمائة شخص من BDP خلال السنة الأخيرة ، وهناك نساء وأطفال من بين المعتقلين .

نعم هذا الكم من النساء والأطفال في السجون ، وكوادر BDP  السياسية في السجون ، كيف ستمارس السياسة ؟ هناك أكثر من أربعمائة طفل وأكثر من مائة امرأة في السجون ، والهدف الوحيد من الحاجز الانتخابي العشرة بالمائة هو الحيلولة دون دخول BDP  البرلمان ، ولا يقومون بإجراء التعديلات على قانون معونات الخزينة للأحزاب السياسية كي لا يستفيد منه BDP فقط . كذلك هناك السدود التي أقيمت وستقام في المنطقة(الكردية) ، إنهم ينفذون إثني عشر سداً في شرناخ ، وهناك سد "أليسو" ، هدف هذه السدود ليس اقتصادياً ، إنهم يقيمونها من أجل عرقلة العبور . وسد "أليسو" سيُغرق مائة وتسعين قرية ، إنه إبادة عرقية للبيئة ، لماذا يفعلون هذا ؟ هناك الجانب العسكري ، والجانب المتعلق بالكريلا ، مثلما هناك الجانب الثقافي ، إنهم بذلك يزيلون النسيج التاريخي من الميدان . مثلما هناك الجانب الاجتماعي لبناء السدود هذه ، إنهم يريدون إخلاء هذه الأودية من البشر وفصلهم من ساحات حياتهم ، حسناً أنا أسأل : هل سيعيش الشعب في الجبال ؟ .

في هذه الظروف لايمكن دعم AKP ، إن AKP ليس صادقاً . إن الحزب القادر على تغيير العديد من بنود الدستور في تسعة أيام ، يمكنه القيام بهذه الترتيبات القانونية بكل سهولة ، إذا أرادوا يمكنهم القيام بها . إن عدم رؤية كل هذا ودعم AKP هو الذيلية وإنكار للذات ، وإنكار الذات هو إنعدام الأخلاق . فإن قال BDP نعم في هذه الظروف فإنه يقضي على نفسه سياسياً ، ويقلل من الإحترام نحوه . إن دعم AKP يسفر عن ضرر كبير سياسياً ، ولن يستطيعوا شرح ذلك للشعب ، إنه طريق صعب العودة . لا زالت هناك المرحلة الثانية من التعديلات الدستورية ، وهناك الإستفتاء ، فعلى أسس مفهومنا للسياسة الديموقراطية والدستور الديموقراطي يمكنهم الإلتقاء حتى بـCHP وMHP .

أنا أردت الإبتداء بمسار جديد من هنا عام 99 ، فقد كان نهج "يالمان ـ كيفيريكوغلو"(قائدان متقاعدان لهيئة الأركان العامة) نهجاً مختلفاً بعض الشيء ، كان "يالمان" يقول ؛ "في الحقيقة نحن فهمنا آبو بشكل خاطئ" ، وكان هناك "أجويد"(بولنت أجويد رئيس وزراء راحل) في تلك المرحلة ، وكان "أجويد" صادقاً ولكن تمت تصفيته . كما أنني منحت الفرصة لـAKP أيضاً مرات مختلفة ولكن لم يحدث ، وتخطينا ذلك ، ووصلنا إلى اليوم . هاهم الآن يمتنعون عن إعطاء خريطة الطريق ، ووضعوني في هذه الحفرة وقاموا بإغلاق DTP(حزب المجتمع الديموقراطي) وجاؤوا بالحظر ، وقاموا بالعمليات العسكرية ولا زالوا ، وآلاف الرفاق في السجون ، والآن أسأل : هل تمت معايشة كل هذه الأمور بهذا المستوى حتى في العهد الذي كان أرغنكون حاكماً ويقال بأن AKP قام بتصفيته ؟ كلا لم تُعاش . فلدى كليهما هدف التصفية ولكن AKP أكثر خطورة كما ترون . في هذه الأيام وكما تتابعون تصادم AKP مع التحالف الذي أراد أن يجعل "دالان"(بدر الدين دالان سياسي مخضرم ، كان رئيساً لبلدية استانبول) رئيساً للوزراء . عندما أقول التحالفان يتصادمان ، أقصد هذا الأمر ؛ إن "دالان" يتجول الآن في أوروبا وما إلى ذلك ، وهم أيضاً يستندون إلى الولايات المتحدة ولكن الذي يحظى بدعم الولايات المتحدة الآن هو AKP ، أي أن خيوط الإثنين في يد الولايات المتحدة ، وهما يتسابقان في موضوع التواطؤ مع الولايات المتحدة . إنهما تحالفان وقوتا هيمنة تتصارعان ، ولا تنسوا بأنهما متوافقان في موضوع تصفية الأكراد . الولايات المتحدة تدعم AKP الآن ولكن هذا لا يعني أن الأمور ستبقى هكذا دائماً ، وعندما أقول ما سيحدث لـAKP غير معلوم ، فأنا أقصد هذا الوضع ، بالطبع كان "أجويد" مختلفاً بعض الشيء ، فقد أراد ممارسة سياسة مختلفة عن الولايات المتحدة فقاموا بتصفيته .

بهذه المناسبة من هنا أوجه النداء إلى كل الشرائح ، كلهم يلقون بعبء كل شيء على عاتقي من أجل الحل ، يلقون بكل العبء على كاهلي ، بينما أنا قلت كل ما يلزم ، وكما ترون ظروفي في الميدان ، فماذا ينتظرون مني أكثر ؟ عليهم أن يتمكنوا من اتخاذ قرارهم وتنفيذه بأنفسهم . فليس من ضمانة لحياتي هنا . والأسابيع القادمة حَرِجة ، كما قلت بأن المرحلة الثالثة قد أُغلقت ، وأنا أدعو الدولة إلى الجدية في هذا الموضوع . وهنا أنادي السيد رئيس الوزراء ، أليست قوته كافية ، أو أنه غير قادر ، أم لا تتوفر لديه الإرادة ، هذا ما لاأستطيع معرفته .  إذا لم يتم فتح المجال أمام السياسة الديموقراطية فإن الجميع سيتضرر من ذلك . أقول هذا حتى لا يقولوا بأن آبو لم يقلها . إذا لم يأتي الحل هم يتحدثون عن حرب متوسطة الشدة ، وإذا حدثت الحرب متوسطة الشدة ، يمكن توقيف آلاف الأشخاص وربما اعتقالهم ، وعلى شعبنا أن يتخذ تدابيره منذ الآن . وأنا هنا أشير إلى المخاطر الأقرب . وأنا لا أصدر التعليمات من هنا لأحد ، ولا أستطيع ذلك ، كما لا أراه أخلاقياً .

بذلت جهوداً كثيرة من أجل السلام والحل الديموقراطي ، ولكن الآن نحن في نقطة مختلفة ، فقد جهدت كثيراً ولا زلت أجهد . وأنا هنا لا أستطيع إلا أن أقول آرائي ضمن السياسة الديموقراطية من أجل الحوار والحل . ولا يمكن أكثر من ذلك في هذه الظروف ، وعلى الجميع أن يتخذوا قرارهم بأنفسهم .

إن ما يُعاش في سيرت هو وحشية بكل معناها ، فهناك ما يقارب العشرة آلاف تلميذ كردي في المدارس الداخلية في المنطقة(الكردية) ، وفي هذه المدارس يتم حظر اللغة الأم للتلاميذ ، إنهم يتعرَّضون للصهر تماماً بإبعادهم عن أمهاتهم وآبائهم ولغتهم الأم ، إن هذا إبادة عرقية . فالإبادة العرقية هي قيام مجموعة بالقضاء على مجموعة أخرى جسدياً وثقافياً ـ لغوياً واجتماعياً . وفي المدارس الداخلية في المنطقة(الكردية) يُرغم التلاميذ على نسيان لغتهم الأم وتعلُّم لغة أخرى ، وهذا إبادة عرقية ثقافية فاضحة . هيئة الأمم المتحدة أيضاً تقوم بالتعريف على هذا النحو في معاهداتها ، حسب قناعتي ممارسة هذه الأعمال من جانب الدولة أمر واضح ، بينما AKP يعمل من أجل طمس الموضوع ، ولكن الأمر الذي يثير غضبي هو عدم رفع الأكراد أصواتهم أكثر ضد هذه الوحشية. ولكن يجب عليهم إقامة القيامة ، إن الذين تعرضوا للإغتصاب من خلال شخص هؤلاء الأطفال الأكراد ، هم إخوة الأكراد وزوجاتهم وأمهاتهم . أقولها بمعنى الكرامة الاجتماعية والمسؤولية الاجتماعية .

عندما قام مختار للحي بتقديم عريضة للمحافظ كشكوى بشأن الدعارة في بعض المدارس ، أجاب محافظ سيرت "ليمارس الأطفال الدعارة بدلاً من رمي الحجارة" ، يجب جعل هذا القول للمحافظ عنواناً عريضاً ، فمن الواضح جداً أن هذه سياسة الدولة ، وهي إحدى تكتيكات الحرب الخاصة التي تطبقها الدولة في المنطقة(الكردية) منذ سنوات ، فبهذه الأحداث يريدون الحط من قيمة الكردايتية والثقافة الكردية ، وشعبنا حساس في موضوع الناموس ، وهم يريدون التلاعب بهذه الحساسية من خلال هذه الأحداث . إنهم يريدون تحطيم مقاومة الأكراد والحط من ثقافتهم ويفعلون ذلك من خلال وسائل الإعلام بشكل جيد ، إن هذا عمل ممنهج . ففي الحقيقة وبقدر ما استطعت المتابعة أن معاون المدير ، وبعض الجنود والبوليس متورِّطون في الأمر ، والحكومة تحاول الطمس ، ولكن يجب التشهير بهذا الأمر ، والكشف عن الحدث .

أرى أن الانضمام إلى الكونفرانس الوطني للمرأة الكردية جيد ، واقتراح أن ينعقد الكونفرانس القادم في الجنوب أمر في محله أيضاً ، كما يمكن أن ينعقد مؤتمر الأمة الديموقراطية الكردية الذي اقترحته سابقاً ، في الجنوب أيضاً بنفس الشكل ، في أربيل أو مكان آخر . ويمكن أن يكون مؤتمراً ضمن إطار المقترحات النظرية الخمسة والعملية الأربعة التي أوضحتها سابقاً . إرتباطاً بذلك يمكن الالتقاء بـ HAK-PAR و KADEP ، ففي الحقيقة بنية DTK مناسبة لالتمام شمل الأحزاب والشرائح المختلفة ، ويمكن لـ HAK-PAR و KADEP الانضمام إلى بنية DTK .

بمناسبة الأول من أيار أستطيع قول ما يلي ، أفكاري في موضوع الإشتراكية معلومة ، وأنا أقوم بتطوير أفكاري في هذا الموضوع باستمرار ، بشكل خاص في كتابي "سوسيولوجيا الحرية" يتضمن تقييماً لي عن آراء"غراميتشي"(قائد شيوعي إيطالي توفي في السجن) في موضوع تحليلاتي الواسعة عن السلطة والدولة على مدى خمسة آلاف سنة ، حيث أن أوروبا اليوم تمثل التقاليد الرأسمالية منذ خمسة آلاف سنة ، فهناك تقييمات معنية بهذه الأمور أيضاً ، إنني متضامن مع الأوساط الديموقراطية الإشتراكية الصادقة التي تناهض النظام الرأسمالي الإحتكاري في تركيا حقاً ، وسأحافظ على جانبي هذا دائماً . وبهذه المناسبة أهنئ الجميع بمناسبة الأول من أيار ، وأبعث لهم بتحياتي .

هناك رسائل واردة من السجون و عدة رسائل من الخارج ، واستلمت الرسائل خاصة من سجون ماردين وسيرت وتكيرداغ ، هناك رسالة من دياربكر ـ باغلار حي 5 نيسان ، أبعث إليه بتحياتي ، ورسالة من "عصمت ...." ينتمي إلى ديادين التابعة لآغري وهو في سجن إزمير ، أبعث إليه بتحياتي ، كما استلمت رسالة "محمد آجار" من سجن دياربكر  ، أعتقد أن أباه متوفى في السجن ، أبعث إليه بتحياتي الخاصة وبتعازي الصادقة .

أبعث بتحياتي إلى شعبنا في آغري وسيرت ، كما أبعث بتحياتي الخاصة إلى شعبنا في "تاشليجاي" .

تحياتي للجميع . طابت أيمكم .

                                                                            30 نيســــــــان 2010

766.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات