الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 02:12
أوجالان: يمكن مساندة الرزمة بشرط الدستور الديموقراطي




أوجالان: يمكن مساندة الرزمة بشرط الدستور الديموقراطي
الأحد 25 نيسان / أبريل 2010, 02:12
كورداونلاين
أجواء الإشتباك هذا الذي سيحدث ليس خيارنا ، ولن يكون خيارنا ، وإذا ما تم الإبتداء بسياق التفاوض والحوار السياسي فإن خطر الإشتباك هذا سيزول

أوجالان: يمكن مساندة الرزمة بشرط الدستور الديموقراطي

 

قال أوجالان: إن دعم هذه الرزمة التي تقدم بها AKP لتعديل الدستور مرتبط بشرط واحد ، فيجب دعم هذه الرزمة الدستورية بشرط واحد ، وهو : شرط الديموقراطية وحقوق الإنسان ، والدستور الديموقراطي هو الأمر الأهم والعنوان الأعم . 

التقى قائد الشعب الكردي أوجالان بمحاميه ، حيث قيم التطورات السياسية الأخيرة وفي الشأن الكردي قال :

يقولون بأنهم سيقومون بتطوير دفاعهم الذاتي من الآن فصاعداً دون الحاجة لأية قوة . سيضعون ثقلهم على التنظيم في كل الميادين السياسية والاجتماعية والثقافية وفي مقدمتها الدفاع الذاتي . سيضعون ثقلهم على كل أشكال التنظيم السياسي والاجتماعي والثقافي بما يتضمن تنظيم الدفاع الذاتي أيضاً ، في كل الجهات التي هم منظمون فيها ، في سوريا والعراق وإيران وتركيا وأوروبا وكل الأماكن ، أنا أفهم هذا الأمر . أي أنهم لن يكتفوا بالبحث عن الحوار السياسي لوحدهم كما كان سابقاً ، وسيقومون بتطوير تنظيمهم الاجتماعي ، سينسجونه كما الشبكة .

وأضاف أوجالان ؛ يقولون بأن سبل الحوار السياسي مفتوحة أيضاً ، ولكنهم سيكوِّنون ويُنشِئون نظامهم أساساً . ويقولون بأننا سنعمِّم ديموقراطيتنا وقوتنا الذاتية . وهذا يعني التنظيم المنتشر في كل مكان . وفي وضع قيامهم بتنظيم كافة الشرائح الاجتماعية بهذا الشكل لن تبقى هناك حاجة لـBDP (حزب السلام والديموقراطية) .

 وأضاف أوجالان:  

الاشتباك لن يكون خيارنا : إذا تم فتح الطريق أمام الحوار السياسي في موضوع حل القضية الكردية ، فسيتم التجاوب مع هذا الأمر ، سنتجاوب . والإبتداء بهذا السياق من الحوار يعني الحيلولة دون خطر الإشتباك ، واحتمالات الإشتباك . بينما في حال العكس ستتصاعد أجواء الإشتباك رغم أننا لا نريدها مطلقاً ولا نصوِّبها ولا هي من أولوياتنا .

وأقولها للتأكيد ثانية ، أجواء الإشتباك هذا الذي سيحدث ليس خيارنا ، ولن يكون خيارنا ، وإذا ما تم الإبتداء بسياق التفاوض والحوار السياسي فإن خطر الإشتباك هذا سيزول ، وإلا ستتكوَّن أجواء الإشتباك رغم أننا لا نريدها . أقولها مرة أخرى ؛ هذا لن يكون خيارنا ، وسياق الحوار الواجب تطويره ، أو الذي سيتطور من أجل حل القضية مهم جداً . فبهذه النقاشات يمكن وضع الحل على الطريق السليم ، كما يمكن إلقاء خطوات النوايا الطيبة في هذا الموضوع ، فيمكن القيام بإصلاحات قانونية ، كما يمكن الإفراج عن بعض رؤساء البلديات . وفي حال العكس فإن أجواء الإشتباك التي سيحدث ستكون عنيفة ومختلفة عما حدث في المراحل السابقة .

خيارنا هو الحل :

خيارنا هو الحل وليس الإشتباك ، ومن أجل ذلك هناك حاجة إلى مسار الحوار السياسي والتفاوض . نحن نخوض ونبذل جهودنا في موضوع حل القضية منذ سبع عشر سنة سواء في مرحلة ما قبل إيمرالي أو في مرحلة إيمرالي ، فمن المعروف أنني أوضحت موقفي الاستراتيجي في هذا الموضوع قبل سبع عشرة سنة . لقد كان ذلك موقفاً وقراراً استراتيجياً ، وكان هذا القرار إيماناً بصحة الوسائل السلمية الديموقراطية ، ومنذ ذلك اليوم وحتى الآن كانت لنا جهود وكدح في هذا الاتجاه من أجل الحل السلمي والديموقراطي للقضية . وفي السنوات السبع الأخيرة كانت لنا جهود ومبادرات لدى AKP(حزب العدالة والتنمية) خاصة ، ولدى الدولة عموماً في موضوع الحوار والحل . ولكن نحاول تطوير جهودنا من جانب واحد سواء مع AKP على مدى سبع سنوات ، أو على مدى عشر سنوات قبل ذلك ، أي على مدى سبع عشر سنة كمجموع . حيث تصميمنا في هذا الموضوع واضح في الميدان ومعروف . ولهذا أقول مرة أخرى ؛ يجب الابتداء بمسار التفاوض والحوار السياسي في موضوع حل القضية ، ويجب تعميق هذا المسار مع محاوري هذه القضية ، وإلا فسيعاش مسار من الاشتباك متوسط الشدة ، رغم عدم رغبتنا فيه ورغم إرادتنا ، وذلك يعني خسارة الجميع ، فحدوث مثل هذا المسار من الاشتباك سيكون خسارة للجميع . وربما تحدث تطورات إيجابية أو لا تحدث أيضاً ، أي ربما تكون التطورات سلبية ، وأنا أتوقع أن تصل بعض الأمور إلى النقاء مع بداية الصيف أي نهايات أيار وبدايات حزيران .

يجب ربط مساندة الرزمة بشرط :

وفيما يتعلق بالمسائل اليومية العملية ، سيكون تقييمي الذي أردته متعلقاً بالنقاشات الدائرة بشأن الدستور ، فمساندة الرزمة التي تقدم بها AKP مرتبطة بشرط واحد ، وكنت قد تحدثت عن هذا الشرط في الأسابيع الماضية ، يجب دعم هذه الرزمة الدستورية بشرط واحد ، وهو : شرط الديموقراطية وحقوق الإنسان . والأمر الأهم وذو الأولوية ضمن هذا الشرط هو الدستور الديموقراطي . فوجود دستور ديموقراطي في تركيا ضروري .

عند القيام بأعمال الدستور ، يجب عدم الإنجراف مع الوضع القوالبي المعاند الذي يمثله كل من CHP و MHP ولا الإنزلاق إلى الألاعيب المحتملة لـAKP ، بل يجب تكوين نمط ثالث خاص بهم يختلف عن هؤلاء ، كما يجب التحرك بما يتناسب مع معنى وروح دستور ديموقراطي حقيقي . فكيف يمكن إنشاء مجتمع ديموقراطي من دون دستور ديموقراطي ؟ فذلك هو الأمر الأول والأهم ، أي تكوين دستور ديموقراطي جديد . إلى جانب هذا هناك وضع الأطفال ، وهناك قانون الإرهاب ، ويجب إلغاء هذا القانون . وهناك اعتقال رؤساء البلديات وكوادر BDP . كما هناك الاعتقالات في إطار العمليات التي استهدفت KCK(منظومة المجتمع الكردستاني) ، يجب الإفراج عن جميع هؤلاء المعتقلين . كما هناك تخفيض حاجز 10% للانتخبات ، كما يتم تناول مواضيع من قبيل استفادة BDP من معونات الخزينة بالتفاصيل إلى جانب الدستور الديموقراطي ، ويتم ترتيبها . العنوان الأهم والأعم هو الدستور الديموقراطي .

هذه الأمور التي أوضحتها هي أمور يجب ترتيبها تحت عنوان آخر بشكل مفصًّل ومنفصل إلى جانب عنوان الدستور الديموقراطي . ضمن إطار هذا الشرط  إذا تكوَّنت لديهم القناعة بأن AKP سيلقي خطوات صادقة في هذه المواضيع فيمكنهم مساندة هذه الرزمة ، ومع ذلك فالقرار يعود لهم تماماً ، فأنا أترك القرار لهم في هذا الموضوع . وهذا ما أفكر فيه بشأن هذا الموضوع . 

KCK وDTK أمران مختلفان تماماً :    

هناك جمعيات في أوروبا ، ولديهم تنظيماتهم ولكن كل هذه ضمن النظام نفسه ، بناءً عليه يجب تناول المؤتمرات التي تعقد بنفس الشكل ،  فهي ضمن التنظيم الكونفيدرالي ، هذا اسمه سلطة ، أي أنه نظام بشكل ما ، وهم يجدون مكاناً لهم ضمن هذا النظام . فلكلِ مكانٍ تنظيمه . ذلك هو المجموعة الديموقراطية في أوروبا ، ويمكن تسمية ذلك بـ"اتحاد المجموعات الديموقراطية في أوروبا" . ويمكن تعريفه بهذا الشكل . إنها منظمات قانونية في أوروبا ، وينظمون أنفسهم حسب الأرضية القانونية ويأخذون القوانين السارية في الإعتبار ، يجب أن يكون تنظيمهم حسب قانونية المكان الذي يتواجدون فيه .

أما نموذج تركيا فهو المجتمع الديموقراطي ، ومركزه قائم في دياربكر ، والرفاق الحقوقيون هناك يملكون معلومات بشأن هذه الأرضية القانونية ، ويعرفون هذه المواضيع ، وينتظمون حسب ذلك ، وإلا فإن ذلك ليس KCK . حيث أن KCK شيء مختلف تماماً ، و DTK(مؤتمر المجتمع الديموقراطي) مختلف عن ذلك . KCK يقوم بتنظيم نفسه بذاته ، ويخلق ميدانه بنفسه . أما DTK فأمره مختلف ويستند على أرضية قانونية ، كما أن BDP يمارس السياسة على أرضية قانونية ، وميدانه هو ميدان السياسة القانونية وينتظم في عموم تركيا . ويمضي في تنظيمه ليس في كردستان فقط ، وإنما في الغرب أيضاً وفي كل مكان ويسعى لإنشاء نفسه كحزب تركيا ، ويتوجه نحو تنظيم يتناسب وهذا التصور .

ويمكن لـDTK ممارسة أنشطته في المنطقة(الكردية) ، بل يمكنه القيام بأنشطة على صعيد الشرق الأوسط في كل من إيران وسوريا والعراق إضافة إلى تركيا ، وبالمناسبة أبعث بتحياتي إلى شعبنا في إيران والعراق وسوريا ، وعليهم أن يبذلوا جهودهم من أجل تطوير وحدتهم الديموقراطية وتنظيمهم ، فيجب عليهم أن يقوموا بأنشطة في هذا الاتجاه ، وأتمنى لهم النجاح في مسعاهم .  

ليقام المؤتمر في العراق :

أجدد إقتراحي بشأن مؤتمر الأمة الديموقراطية الذي سيعقدونه في العراق ، حيث يجب أن يكون هناك إنضمام إلى هذا المؤتمر من جميع الأماكن وجميع الشرائح ، نعم ذلك مؤتمر الأمة الديموقراطية ، ويجب تناوله على نمط مؤتمر وليس على شكل كونفرانس . ويجب عقد المؤتمر حسب الوسائل النظرية الخمسة والعملية الثلاثة التي أوضحتها من قبل بشأنه . فتلك الوسائل النظرية الأربعة والعملية الثلاثة يجب أن تكون وسائل المؤتمر ، فيجب التوجه إلى المؤتمر بهذه الوسائل ، فإن تناولوه بشكله هذا سيحققون المستوى والنجاح في مؤتمرهم ، ولهذا أقترح عليهم تلك الوسائل ، وأبعث بتحياتي إلى شعبنا مرة أخرى .

أحيي جميع النساء :

عُقد كونفرانس BDP للإدارات المحلية على ما أعتقد ، أتمنى لهم النجاح في عملهم . كما سيُعقد كونفرانس المرأة في هذه الأيام على ما أعتقد . وبهذه المناسبة أريد أن أقول ما يلي من أجل النساء ؛ لقد تطور وعي المرأة لدى النساء جيداً ، ووصل إلى مستوى معين ، وأعبِّر مرة أخرى عن إيماني بأن النضال التحرري للمرأة سيصل إلى النجاح . نضال حرية المرأة سيصل إلى النجاح ، كما أن النضال التحرري الذي نخوضه على محور جنس المرأة سيصل إلى النجاح بالقوة المستمدة من نضال تحرر المرأة ، فإيماني بذلك كامل ، ونضال تحرر المرأة سيمنح القوة لحركة التحرر العامة . وبهذه المناسبة أبعث بتحياتي إلى جميع النساء ، كما أبعث بتحياتي إلى النساء في إزمير . وأبعث بتحياتي إلى شعبنا في أوروبا ، وإلى العاملين في ROJ tv والعاملين في صحيفة GÜNLÜK في تركيا .

أدعو المنقطعين إلى النضال :

سابقاً وبمناسبة نوروز في الحادي والعشرين من آذار ، أطلقت نداءً إلى الذين أنفصلوا أو انقطعوا عنا ، وأنا أجدد ندائي هذا من هنا مرة أخرى . يمكنهم انتقادنا ، كما يمكن أن تكون لهم انتقادات بشأني وبشأن أفكاري ، فربما يكون هناك من لديه انتقادات بهذا الشكل ، حيث يمكن نقاش هذه الأمور ، وهذا أمر طبيعي ، يمكنهم النقد ، وقد تكون هناك تناقضات لدى البعض ، وربما بعضهم ينتظر مني بالذات نداءً حتى يعود . من هنا مرة أخرى أوجه النداء إلى الذين قطعوا روابطهم بنا ولم يدخلوا في تناقضات متطرفة ضدنا ، ولم يعيشوا تناقضات متطرفة ، والجالسين حيث هم . يجب أن يعيشوا في داخلهم مساراً للنقاش الصحيح الكاسب . وأن يجعلوا من الوحدة حول محور حركتنا ، وإضافة قوتهم إليها أساساً لهم . وفي حال العكس سيبقون تحت وطأة التطورات المحتملة ، فبمفردهم لن يتمكنوا من التصدي لهذه المرحلة وتطوراتها وسيُسحقون ، فهذا النظام سيخنقهم جميعاً . ولهذا عليهم أن يجعلوا من الانضمام مرة أخرى أساساً لهم ، وأقول بأن يمتلكوا هذا الجهد على الأقل . فأنا أدعو الذين في هذا الوضع في إيران والعراق وسوريا وأوروبا وتركيا وفي كل مكان إلى التوحد والالتفاف حول محور نضالنا .

بات PKK في موضع أقوى :

هناك شاب أضرم النار في بدنه في اليونان ، أسمه "شيار بوزكورت" ، حيث أضرم النار في بدنه بسبب وضعي ، وذلك قديم جداً ، هذا الأمر الذي حدث قديماً سمعته حديثاً وحزنت كثيراً ، فقد كان في السنة الأخيرة في الجامعة وكان سينهي دراسته في تلك السنة ، بالطبع أستذكر هذا الرفيق الشاب بكل احترام ، يجب إعاشة ذكرى هذا الشاب "شيار بوزكورت" . إعاشة سيرته وذكراه في كتاب ، حيث يمكن تأليف كتاب جميل يتكلم عنه ويتضمن حياته ، وبذلك تعاش ذكراه . إن هؤلاء قيَمنا المهمة ، ويجب معرفة معانيهم . كذلك كانت هناك رفيقة أسمها "فيان" أضرمت النار في بدنها ، رفيقة من جنوب كردستان على الأغلب ، فهي أضرمت النار في بدنها عندما انقطعت أخباري لثلاثة أشهر ، كانت رفيقة في المستوى المركزي على الأغلب ، وبهذه المناسبة أستذكر الرفيقة "فيان" بكل احترام أيضاً . وكما أوضحت في الأسابيع السابقة ، أستذكر بكل احترام "أفريم آلاتاش" و "زينب"(زيلان) و "مسلم" من مالاتيا ، وبهذه المناسبة أستذكر بمنتهى الاحترام كل الرفاق الذي فقدوا حياتهم .

كتب "ودات توركالي"(كاتب روائي شهير) رسالة مفتوحة إلى رئيس الوزراء ، إن دعم ومساعدة "ودات توركالي" والمثقفين الآخرين مهم من أجل حل قضايا تركيا ، حيث يمكنهم الانضمام إلى هذه الأنشطة بآرائهم واقتراحاتهم ، ويمكنهم تقديم دعمهم . إنهم قيِّمون ومساهمتهم مهمة . بهذه المناسبة أبعث إليهم بتحياتي . 

تشخيص "عائشة حُر" تشخيص سليم ، فنظراً لعدم إلقاء خطوات باتجاه الحل عزز هذا الوضع من موقف PKK ، فقد وصل PKK إلى موضع أقوى من أي وقت آخر .

أرى مجلة DIPNOT إيجابية :

وأكمل أوجالان حديثه بما يلي ؛ طلبت كتاب "الشرق من جديد" لـ"أندريه غوندر فرانك" وصلتني مجلة Dipnot ، أرى مستواها إيجابياً فهي تتضمن كتابات جيدة . كما كنت طلبت كتاب "الصراع على مدى ثلاثة آلاف عام" بشأن الأرمن ، إنه صادر من دار نشر "جمهوريَّت" حسب علمي . استلمت كتاباً بشأن الصين ، كما صدر كتاب جديد بشأن روسيا ، يمكن جلبه ، كما يمكن جلب كتب تتعلق بالسيرة في هذه الأثناء ، فقد صدرت كتب بشأن السلاطنة في المرحلة العثمانية الأخيرة ، أي الكتب التي تتحدث عن أوساط القصور آنذاك . فقد كانوا لا يعطونني سابقاً الكتب المتعلقة بالشخصيات التركية ، ولكن الآن يمكن إعطاء مثل هذه الكتب ، صدر كتاب جديد بشأن "الاتحاد والترقي" ، يمكن جلب كتب من هذا النمط أيضاً .

هذا وأبعث بتحياتي الخاصة إلى الذين أرسلوا الرسائل بمناسبة الحادي والعشرين من آذار والرابع من نيسان ، وإلى كل الرفاق في السجون . "جاهد إيلبوغا" من سجن أرضروم يرسل رسائل كثيرة ، إنه يكتب بشكل ومضمون جيد ، ومستواه جيد لا بأس به ، فليستمر في أنشطته وأتمنى له التوفيق وأبعث إليه بتحياتي . استلمت رسالة "آيفر آيجيجك" ورفيقاتها الأربعة من سجن قاراتاش في أضنه ، تركيزهن جيد ، فلتستمرن في مسيرتهن ، إنني واثق من أنهن ستتوِّجن مسيرتهن بالنصر ، كذلك استلمت رسالة من سجن كالكاندره ـ ريزه ، أبعث إليهم بتحياتي . كما استلمت مقال الرفيق "نسيمي كالكان" حول الإقتصاد ، من سجن دياربكر ، كان جيداً ، كذلك هناك رفيق مريض مرضاً عضال ، حيث كتب رسالة تشبه الوصية ، يمكنني قول ما يلي له ؛ سنخوض كفاحنا بنجاح ، وسينتصر نضالنا ، وعليه أن يعرف الأمر هكذا . وأتمنى أن يكون مرتاح البال بهذا الصدد ، أبعث إليه بتحياتي الخاصة جداً . واستلمت رسالة من رفيق باسم "حسين مستو" من كردستان سوريا في سجون تركيا ، ومن خلال شخصه أبعث بتحياتي إلى كل شعبنا في سوريا . وهناك رفيق أرسل برسالة من سجن بولو ، أبعث إليه تحياتي . كذلك أبعث بتحياتي إلى جميع الرفاق في السجون وفي مقدمتها سجون باتمان وماردين وسيرت ودياربكر . كما أبعث بتحياتي إلى الذين أرسلوا رسائل بمناسبة 21 آذار والرابع من نيسان . فأنا استلم رسائل راقية وذات مستوى من السجون ، فسعاد وأربعة من رفاقه يكتبون رسائل راقية جداً . يمكن أن تأخذ تلك الرسائل ، ورسائل الرفاق الذين تكلمت عنهم وأمثالها ، مكانها في المجلة الصادرة ، حيث يمكن منحهم إمكانية التعبير عن أفكارهم في هذه المواضيع . حيث لهم تقييمات قيِّمة جداً في هذه المواضيع .

أبعث بتحياتي الخاصة إلى شعبنا في قارس و Gölê وديرسيم .

تحياتي للجميع ، طاب أيامكم .

                                                                 21 نيســــــــان 2010

 

643.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات