الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 02:51
نشرة روز تيفي الاخبارية




نشرة روز تيفي الاخبارية
الإربعاء 31 آذار / مارس 2010, 02:51
كورداونلاين
المتظاهرين طالبوا السلطات السورية بفتح تحقيق عادل ونزيه حول المجزرة وتقديم مرتكبيها للعدالة لكي ينالوا الجزاء العادل على ما اقترفوه من عمل وحشي ضد المدنيين الكرد

تداعيات مجزرة الرقة

ريف دمشق: عشرات الشابات والشبان الكرد يتظاهرن للتنديد بالمجزرة والدعوة إلى مواصلة النضال

 

تظاهر العشرات من اعضاء ومؤيدي حركة الشبيبة الديمقراطية في منطقة الكسوة بريف دمشق تنديدا بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الجيش والاستخبارات السورية بحق المدنيين الكرد في مدينة الرقة خلال احتفالات ابناء الشعب الكردي بعيد نوروز القومي الكردي.

جاء ذلك في بيان صادر عن المؤسسة الاعلامية في منظومة مجتمع غربي كردستان.

واشار البيان بان المتظاهرين رددوا الشعارات التي تندد بالمجزرة وسياسات الانكار والامحاء التي يواصل النظام السوري تسيرها ضد المواطنين الكرد وبانهم رفعوا صور قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان واعلام الكونفدرالية الديمقراطية لكردستان .

واضاف البيان بان المتظاهرين طالبوا السلطات السورية بفتح تحقيق عادل ونزيه حول المجزرة وتقديم مرتكبيها للعدالة لكي ينالوا الجزاء العادل على ما اقترفوه من عمل وحشي ضد المدنيين الكرد.

وتابع البيان بان المتظاهرين اعلنوا مواصلتهم للنضال الديمقراطي المشروع والتصدي لخطط وممارسات النظام السوري الرامية الى ترهيب الشعب الكردي وثنيه عن المطالبة بحقوقه العادلة والمشروعة.

واضاف البيان بان المتظاهرين طالبوا من ابناء الشعب الكردي في كل مكان بالتصعيد من وتيرة النضال والاستمرار في التظاهر تنديدا بالمجزرة وتعبيرا عن دعمه وتضامنه مع المواطنين الكرد في مدينة الرقة الذين وقعوا ضحية الهجوم الوحشي السافر من قبل سلطات النظام الحاكم.

 

تداعيات مجزرة الرقة

لبنان: وفد من النشطاء سلم موجهة للأمين العام للأمم المتحدة إلى المفوض السامي لحقوق الانسان في الامم المتحدة.

 

 

سلم وفد من اعضاء حريات وحقوق الانسان عرب واكراد من ضحايا التعذيب والتمييز العنصري المبعدين قصراً في لبنان، سلموا رسالة موجهة الى الامين العام للأمم المتحدة بانكي مون ، سلموها الى المفوض السامي لحقوق الانسان في مقر الامم المتحدة بصدد المجزرة التي اقترفتها السلطات السورية في مدينة الرقة ضد المحتفلين بعيد النوروز.

وتضمنت الرسالة التي وصلت نسخة منها الى فضائيتنا روج تيفي، دعوة إلى الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون لزيارة محافظة الرقة السورية لمشاهدة الجحيم الذي يعيشه المدنيين الابرياء من الشعب  الكردي بعد مرور اسبوع على المجزرة التي أرتكبها النظام السوري بحقهم اثناء احتفالهم في عيد النوروز في الحادي والعشرين من آذار ، وتحويل كل من المحافظات الرقة، قامشلو، الحسكة ، وريف حلب الى مناطق عسكرية مغلقة في وجه الدبلوماسيين والاعلاميين.

كما طالبت النشطاء في رسالتهم بتشكيل لجنة محايدة للتحقيق في مجزرة الرقة وباقي المجازر من أجل اقامة العدالة وسوق المجرمين لينالو عقابهم العادل.     الموقعون على الرسالة كل من السادة : النائب السابق وسجين الرأي والضمير محمد مأمون الحمصي - الشيخ خالد الخلف - جنار محمد -  كادار بيري -  أحمد عيسى صالح -  زبير رشك - محمد عادل سليمان -  عبد القادر عمر -  خليل حسن -  جكو محمد - صالح دمي جر - و محمد صالح عمر                                                                                                   

 

تداعيات مجزرة الرقة

لندن: البرلمانية ايما مكلركين تطالب البرلمان الأوروبي البحث في وقائع مجزرة الرقة

 

ادانت جمعية دعم الأكراد السوريين التي تاخذ من العاصمة البريطانية مقراً لها، في بيان المجزرة التي ارتكبتها السلطات السورية في مدينة الرقة السورية ضد المحتفلين بعيد النوروز القومي الكردي.

وجاء في البيان بان الجمعية ارسلت كتاباً يوم أمس الاثنين الى البرلمان الأوروبي بصدد المجزرة التي ارتكبتها السلطات السورية بحق المحتفلين بعيد النوروز.وفي السياق ارسلت البرلمانية في البرلمان الأوروبي ايما مكلركين رسالة بالاستناد الى ملف جمعية اس كي أس تتضمن اسئلة إلى اللجنة المختصة في البرلمان الأوربي بصدد مجزرة الرقة.و طالبت الرسالة اللجنة الأوربية بشرح كيفية تعامل الاتحاد الأوربي مع السلطات السورية لمعرفة اسباب قتل الأكراد في المنطقة الكردية في سورية, و ما ستؤول إليه التحقيقات التي تعرض الحقوق الأساسية للأكراد للانتهاك".

كما شكرت جمعية دعم الأكراد السوريين اس كي اس البرلمانية ايما مكلركين لقيامها بعرض أحداث نوروز الرقة على البرلمان الأوربي و اهتمامها بما يتعرض له الأكراد من انتهاكات في سورية.

و الجدير ذكره بأنه لا يزال العشرات من جرحى مجزرة نوروز تحت حراسة أمنية مشددة في المشفى الوطني في الرقة و لا يستطيع ذويهم الاطمئنان عليهم. كما تم إحالة العديد من الشبان الكرد إلى المحاكم على خلفية المجزرة التي ارتكبت في نوروز مدينة الرقة لهذا العام من قبل السلطات المحلية في المحافظة و التي لا تزال تتكتم السلطات السورية حول الموضوعوما يزيد هذا التصرف من حالة الاحتقان و الهياج لدى الشعب الكردي في داخل البلاد و خارجها.

تداعيات مجزرة الرقة

كوبنهاغن: منظمة أوروبا لحزب الإتحاد الديمقراطي تنظم تظاهرة للتنديد بالمجزرة

 

تستمر منظمة اوروبا لحزب الاتحاد الديمقراطي في اقامة مختلف الفعاليات والانشطة المنددة بالمجزرة التي ارتكبتها السلطات السورية بحق المحتفلين الكرد العزل في مدينة الرقة والتي جاءت استكمالا لمسلسل الاعتقالات والضغوط التي تمارس ضد الشعب الكردي ومناضليه.

ومن ذلك ما اوضحته منظمة حزب الاتحاد الديمقراطي بانها ستقوم بتنظيم تظاهرة يوم الاربعاء القادم المصادف في الحادي والثلاثين من شهر آذار الجاري في ساحة "رادهوس بلاتس" وسط العاصمة الدانماركية كوبنهاجن وذلك في الساعة الثانية والنصف. ووجه منظموا التظاهرة نداءهم الى جميع ابناء وبنات الشعب الكردي المقيمين في الدانمارك للمشاركة في التظاهرة واعلانهم تضامنهم المطلق مع الشعب الكردي في غربي كردستان وسوريا عامة وفي الرقة خاصة وكذلك كل الذين تظاهر في قامشلو وحلب وكوباني. كما دعى المنظمون جميع اعضاء ومناصري الاحزاب الكردية بذل اقصى الجهود كي تكون التظاهرة بالمستوى الذي يأمله الشعب الكردي، مركزين على اهمية توحيد الخطاب السياسي في المرحلة الراهنة.

 

 

 

 

 

 

اجتماع كتلة حزب السلام والديمقراطي في البرلمان التركي

 

 

اشارت غولتان كشاناك رئيسة حزب السلام والديمقراطية الى سياسات والاعيب حكومة حزب العدالة والتنمية مؤكدة بانهم لن ينخدعوا ابدا بهذه السياسات وبانهم سيتحولون الى صوت المجتمع المعارض لمثل هذه السياسات.

وشبهت كشاناك ذهنية المسيطرة داخل حزب العدالة والتنمية بالذهنية العسكرية التي قادت انقلاب الثاني عشر من ايلول مضيفة بان هذه الذهنية هي التي تحد من اقدام الحزب الحاكم على اتخاذ خطوات جادة وعلمية لاجل ايجاد حلول عادلة للقضايا العالقة واحداث تحولات جذرية وشاملة على طريق دمقرطة تركيا.

 

 

جاءت تصريحات غولتان كشاناك رئيسة حزب السلام والديمقراطية هذه خلال الاجتماع الاسبوعي لكتلة الحزب في مجلس النواب التركي.

واشارت كشاناك الى اهمية الدساتير الاساسية في حياة الدول لاجل خدمة شعوبها مضيفة بان الدستور الاساسي لاي دولة هو الذي يحدد ديمقراطية النظام الحاكم من عدمها.

واستذكر كشاناك بان الدستور الاساسي الحالي في تركيا هو نتاج الانقلاب العسكري الذي قاده الفاشيون الاتراك في الثاني عشر من ايلول من العام الف وتسعمائة وثمانين مضيفة بان هذا الدستور ينتهك حقوق وحريات القوميات الاخرى غير التركية القاطنة في تركيا.

وقالت كشاناك بان على القوى الديمقراطية، الطبقات العاملة والمسلمين الحقيقيين في تركيا ان يصعدوا من نضالهم لاجل وضع نهاية للدستور الحالي واحلال دستور جديد محله يحقق المساواة بين الجميع ويعترف بالحقوق الاساسية لجميع القوميات القاطنة داخل تركيا.

واضافت كشاناك بان نتائج هذا النضال ماثلة في المرحلة الحالية، ومتابعة حديثها بالقول: "لان حزب العدالة والتنمية يمتلك ذهنية كتلك التي جاء بها انقلاب الثاني عشر من ايلول فانه لا يرد على المطالب العاجلة بضرورة احداث تغير جذري في الدستور الاساسي للدولة. ومحاولاته احداث بعض التعديلات الطفيفة في الدستور انما تنصب في اطار سياساته الرامية الى ازالة كافة العراقيل والصعوبات من امامه لكي يتفرد في السلطة ويفرض سيطرته على جميع مفاصلها. هو يريد استغلال محاولاته هذه لاجل كسب اصوات الشعب في أي انتخابات قادمة".

واستذكرت كشاناك بانهم اعدوا ملفا يتضمن مقترحاتهم للاسراع في دمقرطة تركيا وعدم تفويت الفرص المواتية قائلة في هذا الصدد: "اقتراحاتنا هي كذلك اقتراحات القوى المعارضة الاخرى داخل البلاد. ونحن لن نتخلى عن مطالبنا ولن ننخدع ابدا".

واضافت كشاناك بان حزب العدالة والتنمية غير جاد في موضوع احلال الديمقراطية وحل القضية العالقة داخل البلاد ومتابعة حديثها في هذا الاطار بالقول: "لو ان حزب العدالة والتنمية جاد في دمقرطة البلاد فانه سيرد بشكل ايجابي على مقترحاتنا. اذا كان جادا عليه ان يلغي البند المتعلق بالانتخابات، وفتح المجال امام تمثيل الشعب في مجلس النواب. يطالب العدالة والتنمية من المانيا السماح للاتراك بالتعلم بلغتهم الام، عليه ان يسمح للكرد في تركيا ايضا ان يتعلموا بلغتهم الام ويرفع الحظر المفروض على استعمال اللغة الكردية".

 

 

 

 

 

القضية الكردية وجهود حزب السلام والديمقراطية

دميرتاش وكشناك يعبران لميركل عن شجبهما واستنكارهما للهجوم الذي استهدف الساسة الكردي ومؤسساته الديمقراطية في أوروبا

 

اجرى رئيسي حزب السلام والديمقراطية صلاح الدين دميرتاش وغولتان كشناك لقاء مع المتشارة الالمانية انجيلا ميركل خلال تواجدها في انقرة حيث تجري زيارة رسمية.

 

 

وجرى اللقاء في مبنى السفارة الالمانية بالعاصمة انقرة حيث عبر دميرتاش وكشناك لميركل عن شجبهما واستنكارهما للهجمة الوحشية التي قادتها عدد من الدول الاوربية ضد الساسة والمؤسسات الكردية العاملة بشكل ديقمراطي على الاراضي الاوروبية.

كما بحث دميرتاش وكشناك مع ميركل ضرورة حل القضية الكردية في تركيا حلا سلميا وديمقراطيا عادلا لضمان انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي وطالبا دعم المانيا وجهودها في هذه المسالة.

وبصدد مطالبة تركيا بتعليم اللغة التركية في المانيا نقل رئيسي حزب السلام والديمقراطية لميركل بان تركيا وفي الوقت الذي تطالب فيه المانيا بالسماح بتعليم اللغة التركية فانها ترفض مطالب مشابهة للشعب الكردي بالتعلم بلغته الام في تركيا.

وحسب المصادر المطلعة على وقائع الاجتماع فان ميركل استفسر من رئيسي حزب السلام والديمقراطية عن وجهة نظرهم في قناة "ترت ستة" الناطقة بالكردية وسياسات حكومة حزب العدالة والتنمية.

 

 

 

 

تداعيات اعتقال الساسة الكرد واستهداف مؤسساته الديمقراطية

بروكسل: تظاهرة في الثالث من نيسان تنديداً بالهجوم السافر على الساسة والمؤسسات الكردية في عدد من الدول الأوروبية

 

يستعد الكردستانيون المقيمون في اوروبا للمشاركة في التظاهرة الجماهيرية الكبيرة التي ستنطلق في الثالث من شهر نيسان القادم للتنديد بالهجمة الوحشية السافرة التي تعرض لها الساسة والمؤسسات الكردية في عدد من الدول الاوروبية.

وستنطلق التظاهرة في العاصمة البلجيكية بروكسل في الثالث من الشهر القادم وهناك توقعات بان يشارك فيها عشرات الالاف من ابناء الشعب الكردي من معظم الدول الاوروبية.

وفي هذا السياق اصدرت اللجنة المشرفة على تنظيم التظاهرة بيانا ناشدت من خلاله الكردستانيين واصدقاء الشعب الكردي بالمشاركة الواسعة في التظاهرة التي وصفها البيان بانها تنديد باستهداف الشعب الكردي وتاكيد على توق الكرد للحرية وحل قضيته بالطرق السلمية والديمقراطية.

وفي اطار التحضيرات الجارية لنقل المتظاهرين الى العاصمة بروكسل التي ستشهد التظاهرة تواصل اللجنة التحضيرية تامين وسائط النقل مستاجرة عشرات الحافلات لهذا الغرض.

 

 

الحرب التركية المعلنة ضد الشعب الكردي

انفجار يسفر عن مقتل ثلاثة جنود أتراك وإصابة اثنين آخرين وقوات الجيش تواصل عملياتها ضد المقاتلين الكرد

 

قتل ثلاثة جنود اتراك واصيب اثنان اخران جراء انفجار وقع في منطقة جلي التابعة لولاية جولميرك بشمالي كردستان.اثناء استعداد قوات الجيش التركي للقيام بعمليات عسكرية ضد المقاتلين الكرد.

 

وقال شهود عيان بان الانفجار وقع خلال مسير قوات الجيش التركي الى مناطق العمليات حيث تشن حملات تمشيط واسعة النطاق ضد المقاتلين الكرد منذ ايام.

واكدت قيادة اركان الجيش التركي في تصريح لها بعيد الحادث مقتل ثلاثة من جنودها واصابة اثنين اخرين في حين لم يصدر أي تصريح من جانب قوات الدفاع الشعبي الكردستاني بصدد الانفجار الى هذه اللحظة.

هذا وواصلت قوات الجيش التركي عملياتها العسكرية ضد المقاتلين الكرد بعيد الحادثة مستخدمة قذائف الهاون والمدفعية الثقيلة.

 

 

 

عيد النوروز القومي الكردي

مارسيليا : عشرات الآلاف يشاركون في إحياء العيد

 

احتفل الكردستانيون المقيمون في مدينة مارسيليا الفرنسية مساء أمس  بعيد النوروز القومي الكردي، وذلك في حفلات جماهيرية اقيمت بالمناسبة.

 

وذكرت المصادر ان اكثر من ألف شخص شارك في الاحتفال الذي أقيم مساء أمس في مدينة مارسيليا الفرنسية بمناسبة عيد النوروز القومي الكردي الذي يصادف في الحادي والعشرين من آذار.. واضافت المصادر بان المحتفلين نددوا بالهجمات التي طال المؤسسات الكردية والسياسيين الكرد في بروكسل في الرابع من شهر آذار الجاري.

كما قدم المشاركون في الاحتفال تبرعات لفضائتنا روج التي استهدفت في الحملة المذكورة .

ثم قدم الفنانون زوزان، جتين اونانر، كاوي محمد زانا و حمي حجي مجموعة من الاغاني اطربت الجهور.

ايران وحكم الاعدام

كم كم: مؤتمر صحفي يندد بسياسة السلطات الايرانية ضد السياسيين الكرد

 

ندد الكردستانيون في منطقة كم كم  التابعة لولاية موش باحكام الاعدام التي تصدرها السلطات الايرانية بحق النشطاء الكرد.

جاء ذلك في تصريح مجلس النساء لحزب السلام والديمقراطية في المنطقة، وطابت النسوة من السلطات الايرانية اطلاق سراح كل من الفتاتين زينب جلاليان وشيرين المهوي اللتين اصدرا بحقها قرار الاعدام.

 

هذا ونددت النسوة في مجلس النساء لحزب السلام والديمقراطية بمدينة كم كم  التابعة لولاية موش في مؤتمر صحفي اقيم امام مبنى حزب السلام والديمقراطية ، نددوا بسياسة نظام الملالي ضد النشطاء الكرد.

وتحدثت عضوة مجلس النساء مشرف داغ في المؤتمر منددة بالتعذيب الذي مارسه النظام الايراني ضد السياسيين الكرد في المعتقل.

وتابعت داغ بان كل من زينب جلاليان وشيرين الموهوي حياتهما في حظر عقب اصدار حكم الاعدان بحقهما.

وطالبت داغ من السلطات الايرانية الكف عن سياستها الانكارية هذه واطلاق سراح جميع السياسيين الكرد في المعتقلات الايرانية.كما طالبت داغ من جميع النسوة الكرد والمؤسسات الحقوقية رفع صوتها عاليا لمنع تنفيذ حكم الاعدام بحقهما.

 

 

تداعيات العمليات الانتحارية في روسيا

صحيفة كومرسانت الروسية تكشف بأن منفذات الهجمات تلقين تدريباتهن في تركيا

 

كشفت صحيفة كومرسانت الروسية في عددها الصادر امس الاثنين بان منفذي الهجمات الانتحارية الاخيرة في العاصمة موسكو تلقوا تدريباتهم في تركيا.

وكشفت الصحيفة ايضا بان منفذات الهجمات الانتحارية تلقين تدريباتهن في تركيا وذلك مع مجموعة من النساء الانتحاريات لا يقل عددهن عن الثلاثين امراة.

واضافت الصحيفة بان يتوقع أن تكون هؤلاء السنوة من جنسيات شيشانية وإنغوشية مشيرة الى ان تسعة نسوة من افراد هذه المجموعة نفذن هجمات انتحارية.

من جانب اشار سيرغي لافروف وزير الداخلية الروسية الى احتمال ضلوع اطراف اخرى.

جدير بالذكر بان الهجمات الانتحارية الاخيرة في موسكو تسببت في مقتل تسعة وثلاثية شخصا وجرح ستة وخميسن اخرين

789.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات