الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 11:04
نساء البشمركة من عمليات الاغتيال إلى العمل الاجتماعي




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
نساء البشمركة من عمليات الاغتيال إلى العمل الاجتماعي
الجمعة 19 آذار / مارس 2010, 11:04
كورداونلاين
مبعوث فرانس 24 الخاص إلى شمال العراق شادي شلالا جال في المناطق الكردية، والتقى نساء من البشمركة، ووافانا بهذا التقرير.

شكلت عملية إعدام ليلى قاسم المناضلة الكردية من قبل صدام حسين عام 1974 إشارة الانطلاق لعمل النساء البشمركة اللواتي بدأن بشكل كثيف التحضير لمساندة الفرق الكردية التي كانت تقاوم نظام صدام حسين وتسعى إلى "تحرير" الإقليم الكردي من لواء الأمن التابع لبغداد.

البدايات الأولى للبشمركة

العمليات الأولى بدأت في السليمانية وخانقين وأربيل وتضمنت إلى جانب تهريب السلاح تنفيذ عمليات توزيع مناشير وحتى تنفيذ اغتيالات. قائدة لواء البشمركة المقدم ناهدة ومساعداتها من الأوائل اللواتي بدأن العمليات .

منذ حرب عاصفة الصحراء بدأ التنظيم العسكري الفعلي وفي العام 1997 بدأن التدريب في الكلية العسكرية الكردية في قلعة شوالان وتخرجن برتب مختلفة من رتيبات وضباط.

شاركت فرقة النساء عام 2003 في العمليات العسكرية إلى جانب جيش التحالف ودخلت مع الجيش الأمريكي إلى كركوك خلال سقوط بغداد.

 عدد الفرقة التي تتهيأ للاندماج مع باقي الفرق تحت سلطة وزارة البشمركة تصل إلى أربعمائة بين مقاتلة وإدارية وتقوم بعمليات مساندة ومحو الأمية وتنظيم ندوات ومحاضرات في مختلف مناطق الإقليم الكردي كما يشاركن في مسابقات رياضية من الرماية إلى رياضات القتال

البشمركة جزء من الجيش العراقي

ساعتان ونصف تفصل بين أربيل والسليمانية، مقر ومعقل الرئيس العراقي جلال طالباني، ومركز فرقة النساء التي تتبع حتى الآن حزب الرئيس الذي ينادونه مام جلال ، من خلال الرحلة ومن التقينا من عسكريين ومدنيين والصور يبدو لنا أن مام جلال كان مقاتلا شرسا أيام البشمركة وما دماثة أخلاقه اليوم إلا نتيجة لما عاشه من ظروف صعبة وهو ما أوصله ليكون اليوم أول رئيس كردي للعراق.

في معقله وعلى طريق السليمانية سهول وجبال ومعسكرات للبشمركة أو حرس الإقليم أو جيش الإقليم .

الحزبان الكرديان الديمقراطي التابع لمسعود بارزاني والتحالف التابع لطالباني يحتفظان بقوات مسلحة. يجري تفكيكها حاليا لتندمج تحت إدارة واحدة هي وزارة البشمركة التي يتولاها الشيخ جعفر مصطفى وهو رجل خمسيني يروي الناس هنا أساطير عنه يقولون إنه هزم فرقتي جيش بمفرده وإن قصف الطائرات لم يثنه عن القتال تسعة أيام.

 تسليح البشمركة من مخلفات الجيش العراقي السابق تركها اللواء الذي كان في المنطقة بعد - تحرير- إقليم كردستان وأمام قيادة أركان حزب طالباني صف دبابات ممنوع تصويرها بقيت أيضاً من أيام النظام السابق.

بحسب الدستور العراقي فإن البشمركة الكردية جزءا من الجيش العراقي وتنتظر قيادتها من الحكومة المركزية أن تفي بوعودها وتزود ألويتها بالسلاح كما تنص عليه الاتفاقات الموقعة بين بغداد وأربيل . إلا أن هذا لا يمنع بعض السياسيين من انتقادها ونعتها بالميليشيا وهو ما يدفع قادتها إلى العمل بشكل حثيث وبإمكانات متواضعة لإثبات عدم صحة هذه الاتهامات .

1889.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات