الجمعة 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2024, 06:12
دفن أكثر من 70 ألف قتيل في مقابر جماعية




دفن أكثر من 70 ألف قتيل في مقابر جماعية
الإثنين 18 كانون الثّاني / يناير 2010, 06:12
كورداونلاين
قالت الحكومة الهايتية أنه تم دفن أكثر من 70 ألف من ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد الثلاثاء الماضي في مقابر جماعية. و قد فرضت السلطات حال الطوارئ في كامل التراب حتى نهاية الشهر الحالي

أ ف ب -  تكثفت عمليات الاغاثة في هايتي حيث يفتح 280 مركز استقبال ابوابه الاثنين في محاولة لمساعدة المنكوبين الذين ينقصهم كل شيء بعد حوالى اسبوع على الزلزال الذي ادى الى مقتل 70 الف شخص.

وغادر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون هايتي مساء الاحد في ختام زيارة استمرت يوما واحد للتضامن مع منكوبي الزلزال وموظفي الامم المتحدة.

وفي مواجهة الفوضى ويأس المواطنين اعلنت الحكومة الهايتية الاحد حال الطوارىء حتى نهاية الشهر، كما تقرر اعلان الحداد الوطني لمدة ثلاثين يوما وتنكيس الاعلام في المباني الرسمية في ذكرى الضحايا.

ويوما بعد يوم ترتفع حصيلة قتلى الزلزال في هذه الدولة الكاريبية حيث دفنت 70 الف جثة في مقابر جماعية كما اعلن وزير الدولة لمحو الامية كارول جوزف فيما اشارت الحصيلة التي قدرتها القوات الاميركية الى ان عدد القتلى قد يصل الى 200 الف قتيل.

وقد تسبب الزلزال باصابة 250 الف شخص بجروح وتشريد 1,5 مليون شخص.

ويقول جان اوزيه (40 عاما) المقيم مع عائلته في حديقة احدى الساحات في بور او برنس "الحياة قاسية فعلا، لم نعد نملك شيئا".

ويعيش الالاف في هذا المخيم الذي اقيم قرب القصر الرئاسي الذي دمر جزئيا.

وتقول زوجة جان "ليس لدينا لا ماء ولا صابون، لم نغير ملابسنا منذ وصلنا الى هنا".

وتتركز الاولوية الان على تجنب كارثة صحية كبرى حيث ان مخاطر انتشار اوبئة تتزايد مع عدم وجود مياه عذبة وتجهيزات صحية.

ولتلبية احتياجات الهايتيين يفتح 280 مركز استقبال ابوابه اعتبارا من الاثنين لتوزيع المواد الغذائية وايواء المشردين بحسب مصدر حكومي هايتي.

إخراج بعض الضحايا أحياء من تحت الأنقاض


وهذه المراكز سيكون بوسعها استقبال 500 شخص وسيوزعون في ساحات عامة وملاعب المدارس وكنائس في العاصمة بور او برنس وست مدن محيطة بها.

ورغم ان المجموعة الدولية سارعت الى القيام بتعبئة كثيفة لمساعدة هذه الدولة الافقر في الاميركيتين، لكن جهود المساعدة تعرقلت بسبب صعوبات لوجستية بعدما اكتظ المطار بالطائرات ودمر المرفأ فيما قطعت الكثير من الطرقات بسبب الانقاض.

وقال ضابط اميركي انه سجل حركة 600 طائرة منذ مساء الاربعاء في مطار بور او برنس.

ويزور الرئيس الهايتي رينيه بريفال الاثنين سان دومينغو لحضور اجتماع دولي اول يهدف الى التحضير لمؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في 25 كانون الثاني/يناير في مونتريال.

ويعقد مجلس الامن الدولي الاثنين ايضا اجتماعا خاصا يخصص لهايتي فيما ينتظر وصول الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون الى الجزيرة.

وجال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في العاصمة الهايتية المنكوبة الاحد قبل ان يغادر مع جثث اعلى مسؤولين في بعثة الامم المتحدة قتلا من جراء الزلزال.

وقام بان كي مون بزيارة استغرقت يوما واحدا الى هايتي لاظهار التضامن مع ضحايا الزلزال وموظفي الامم المتحدة المصدومين اثر الزلزال الذي بلغت قوته سبع درجات.

وقال بان كي مون خلال مؤتمر صحافي بعدما قام بجولة فوق بور او برنس على متن مروحية "انا هنا لاقول انني معكم وانكم لستم لوحدكم".

والتقى بان كي مون الرئيس الهايتي كما عقد اجتماعا مع ميشال مونتاس التي كانت حتى السنة الماضية الناطقة باسمه وهي متحدرة من هايتي.

وفي وقت متاخر الاحد غادر بان كي مون عائدا الى نيويورك ونقل معه جثتي مبعوثه الخاص الى هايتي هادي العنابي ونائبه البرازيلي لويز كارلوس دا كوستا اللذين قتلا في الزلزال.


وزار بان كي مون مقر بعثة الامم المتحدة لاحلال الاستقرار في هايتي. ولا يزال هناك 330 موظفا لدى الامم المتحدة في عداد المفقودين اثر دمار اربع منشآت تابعة للامم المتحدة في بور او برنس.

وفي ما وصفه بان كي مون بانه "معجزة صغيرة" تم انتشال مسؤول دنماركي يعمل في الشؤون المدنية لدى الامم المتحدة حيا من تحت انقاض المبنى الرئيسي لبعثة الامم المتحدة.

ويعمل حوالى 43 فريقا دوليا في عمليات الاغاثة ما يشمل 1739 رجل انقاذ و161 من الكلاب المدربة.

ووقع الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد قرارا استدعى بموجبه جنودا في الاحتياط لمساعدة هايتي وشمل القرار خصوصا جنود الاحتياط في الوحدات الطبية للعمل على متن السفن الاستشفائية، وخفر السواحل لحماية المرافئ.

واعلن سكرتير الدولة الفرنسي لشؤون التعاون الان جويانديه ان فرنسا ستقترح الاثنين على شركائها الاوروبيين ارسال الف عنصر من قوة الدرك الاوروبية الى هايتي لتسهيل نقل المساعدات.

وعلى صعيد المساعدات الدولية، اعلن مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس ان الاتحاد الاوروبي سيقر الاثنين مساعدة تفوق قيمتها 100 مليون يورو لاعادة اعمار هايتي في حين اعلن الاتحاد انه سيبحث امكان ارسال بعثة شرطة اوروبية الى هذا البلد.

كما رفعت بريطانيا مساعداتها الانسانية الى هايتي المنكوبة ثلاثة اضعاف لتصل الى 30 مليون دولار (21 مليون يورو)، حسب ما اعلن وزير التنمية الدولية البريطاني دوغلاس الكسندر الاثنين. واعلنت فرنسا عن تخصيص مساعدة بقيمة 10 ملايين يورو.

من جهته اعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد ان بلاده ستمنح هايتي 5600 طن من المؤن و"كل ما تحتاجه من المحروقات" متهما في الان ذاته الولايات المتحدة باستغلال زلزال الثلاثاء المدمر للقيام ب "احتلال عسكري" لهذه الجزيرة في الكاريبي.

375.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات