الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 12:09
ياور: واشنطن مستعدة لتدريب قوات حرس الإقليم "البيشمركة




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
ياور: واشنطن مستعدة لتدريب قوات حرس الإقليم "البيشمركة
الجمعة 08 كانون الثّاني / يناير 2010, 12:09
كورداونلاين
كان بارزاني أصدر توجيهات آخر العام الماضي بالعمل على توحيد تشكيلات قوات «البيشمركة» وإسناد قيادتها الى وزارة «البيشمركة» ورفع يد الأحزاب عنها

أعرب قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريموند أوديرنو عن استعداد قواته لتدريب «البيشمركة» بعد موافقة الحكومة العراقية، مرحباً في لقاءات مع مسؤولين كورد بقرار توحيد حرس الإقليم .

وقال الأمين العام لوزارة «البيشمركة» في حكومة اقليم كوردستان جبار ياور إن «أوديرنو التقى رئيس حكومة الإقليم برهم صالح، ورئيس الإقليم مسعود بارزاني بحضور وقيادة قوات حرس الإقليم، وناقش المجتمعون الانتخابات البرلمانية المزمع اجراؤها (مارس) المقبل». وأضاف «كان موضوع توحيد قوات حرس الإقليم (البيشمركة) محوراً اساسياً للقاء ورحب الجنرال أوديرنو بحرارة بقرار التوحيد». وزاد «هناك نقطة في الاتفاق الأمني العراقي - الأميركي تقضي بإمكان تقديم الجانب الأميركي خدمات تدريب للقوات العراقية، وبما أن البيشمركة جزء من المؤسسة العسكرية فإن الوفد الأميركي أعرب عن استعداده لتدريبها بموافقة من الحكومة المركزية». أما المحور الأساسي الثاني فكان آلية توحيد قوى الأمن في الإقليم بموجب القانون».

وأوضح ياور أن اللقاء تطرق ايضاً الى قضية «تشكيل القوات المشتركة من الجيش العراقي والأميركي وقوات البيشمركة بناء على اقتراح سابق للجنرال أوديرنو، ونشرها في المناطق القلقة كأجزاء من محافظة نينوى، حيث عبر أوديرنو عن ارتياحه إلى موافقة الأطراف على تشكيل هذه القوات، مؤكداً الدور الإيجابي الذي ستلعبه في حفظ الأمن والاستقرار خصوصاً خلال الانتخابات المقبلة».

وكان بارزاني أصدر توجيهات آخر العام الماضي بالعمل على توحيد تشكيلات قوات «البيشمركة» وإسناد قيادتها الى وزارة «البيشمركة» ورفع يد الأحزاب عنها.

وأفادت مصادر سياسية كوردية أن بارزاني سيتوجه قريباً الى واشنطن تلبية لدعوة رسمية تلقاها للبحث في عدد من الملفات منها الانسحاب الأميركي من العراق والانتخابات التشريعية المقبلة. وأوضحت المصادر أنه «لم يتم تحديد موعد للزيارة».

178.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات