الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 02:21
أوجلان:الأكراد لن يقبلوا هذه المواقف التصفوية




أوجلان:الأكراد لن يقبلوا هذه المواقف التصفوية
الإثنين 07 كانون الأوّل / ديسمبر 2009, 02:21
كورداونلاين
، الأكراد لن يكونوا مثل الأرمن والروم ، ولن تستطيعوا إخراجهم من هذه الأرض ، فالأكراد سيبقون في أرضهم ولن يتخلوا عن كرامتهم وحريتهم بعد الآن .

الأكراد لن يقبلوا هذه المواقف التصفوية بل سيقاومونها

في الحقيقة ، قمت بإعداد خريطة الطريق تلك من أجل النفاذ من انسداد قائم . لقد قلت في خريطة الطريق : "إذا لم يجتمع البرلمان ولم يتخذ قراراً بشأن الأكراد ، وإذا لم يتدخل البرلمان في هذا الموضوع ، لا يمكن حل هذه القضية" . إذا لم يُدخِلوا البرلمان في هذا الشأن فماذا سيفعلون ، وكيف سيحلون ؟ هذا ما قلته ، وأقوله مرة أخرى ، وأنا وراء كلامي هذا .

مجموعة السلام جاءت لإظهار صدقنا في مساندة الحل والوحدة ، وأثبتنا قدرتنا على القيام به ومدى صدقنا وجديَّتنا في هذا الموضوع . والآن يتحدث "آتالاي"(وزير الداخلية) عن مجموعات سلام جديدة ، كلا لم تعد هناك حاجة لهذا الأمر بعد هذه الساعة . فمن المعروف أن مجموعات السلام قد جاءت من قبل أيضاً من أجل إظهار إرادة الأكراد وصدقهم حينئذٍ ، وأفكر بأن هذا الأمر قد شوهد بما يكفي . في موضوع الحل نحن مستعدون للوحدة والأخوة من أجل مستقبل تركيا ، ولكن هذا ممكن بقبول وجود الأكراد والحفاظ على كرامتهم . أنا صاحب كلامي هذا . قلت هذا للدولة ولـPKK و لـDTP ولكل الأكراد ، ولهذا السبب قمت بإعداد خارطة الطريق ، وأردت أن تكون خارطة طريقي معروفة لدى الجميع وقلت بأن يقوم الجميع بالاستعداد لها . فقد كانت السياسة مصابة بالانسداد ، وقلت ذلك من أجل تجاوز ذلك . وبعد هذه المرحلة لن يضع الأكراد وجودهم وكرامتهم بين يدي أحد ، فحتى لو طالبت بذلك فهم لن يُسلّموها إلى أحد ، فهم سيحيون من أجل وجودهم وكرامتهم بعد الآن . لقد قلتها في خارطة الطريق ، إن ما تقومون به هو إبادة عرقية ، إبادة ثقافية ، إبادة سياسية ، إبادة اجتماعية ، إبادة إقتصادية ، والآن كيف ستتصالحون مع الأكراد دون الاعتراف بوجودهم ودون إبداء الاحترام لحريتهم ؟ الحكومة تقول ؛ اكتفوا بما أمنحكم ، فأنا بالخطوات التي ألقيها سأحل القضية من طرف واحد ، دون إعتبار لإرادتكم ! . هذا التوجه في حقيقته ليس سياسة الحكومة ، بل هو سياسة انكليزية ، فليس لدى الحكومة القوة التي تمكنها من تطبيق ذلك بمفردها . وها أنتم ترون الوضع الذي أنا فيه . هذا السجن طلبَته CPT(لجنة مكافحة التعذيب) وأوروبا ، وبناء عليه طلبته انكلترا والولايات المتحدة ، بينما تركيا تُنفِّذه فقط .

الآن تركيا تظن أنها قوية جداً ، والجميع يدعمها ! تدعمها إيران والعراق وشماله وسوريا أيضاً . وأنا أقول لهم ؛ لا تثقوا إلى هذه الدرجة بسوريا ولا إيران ولا العراق ولا الحكم في شماله . مثلما لكل من الولايات المتحدة وانكلترا سياساتهما ومصالحهما . في الحقيقة وضع الحكومة الآن يشبه وضع "صدام حسين" ، فمثلما تتذكرون قدمت الولايات المتحدة والانكليز وكل أوروبا الدعم والسلاح لصدام خلال الحرب ضد إيران ، وقالت ؛ أنت قوي ومقتدر ، ونحن من خلفك . وفي الأصل كان من المستحيل أن يقوم العراق بالهجوم على إيران من دون موافقة الانكليز ، وهاهي نتيجة حرب الخليج أمام الأنظار . فهم وافقوا مع صدام بشكل ما ، وقالوا له ، يمكنك القيام بذلك ، والاستيلاء على الكويت وفتحوا المجال أمامه ، ويقال الآن بأن السفير الانكليزي قال لصدام بشكل مستتر قبل غزو الكويت بوقت قصير "يمكنكم القيام بذلك إذا رغبتم ، فلديك القدرة على ذلك" . وها هو الوضع الذي أسقطوا إليه صدام أمام الأنظار ، مثلما وضع العراق في الميدان . ففي تلك المرحلة قالوا لصدام أيضاً ؛ "أنت قوي ويمكنك القيام بذلك" ، ومنحوه كل أشكال الدعم والسلاح . والآن يقولون نفس الشيء لـ "أردوغان" . بينما هو يعتقد أن هناك دعماً كبيراً من ورائه حقاً ، ويعتقد بأنه قوي . بينما الأمر ليس كذلك ، فلا واحد صادق من بين كل هؤلاء إيران و سوريا والعراق وانكلترا والولايات المتحدة . ولدى كل من انكلترا والولايات المتحدة والآخرين سياساتها ، وهم ينفذّونها .

هذه الأمور بالتأكيد نتيجة لارتباطات بالقوى الخارجية ، ولكنني لا أستطيع المعرفة التامة بعلاقة مَن بِمن وكيف ، وقد ناقشت هذا سابقاً ، وهي موجودة في مرافعاتي . سأستخدم مصطلحاً من أجل القوموية التي يمارسها MHP(حزب الحركة القومية) ؛ يجب الفهم جيداً أن كل أشكال القوموية هي "صهيونية" . في الحقيقة إن ما يجري اليوم في إسرائيل ، يتم القيام به في تركيا أولاً ، مثلاً هناك حزب "كاديما" وهو الذي أسسه منفصلون عن حزب "العمل" و حزب "ليكود" . وفي الحقيقة AKP(حزب العدالة والتنمية) يشبه "كاديما" الإسرائيلي . وقبل ذلك كما تعلمون كان "أوزال"(رئيس جمهورية تركيا راحل) تكلم عن لم شمل أربعة توجهات ضمن حزب واحد ، وأسس حزباً يضم أربعة ميول ، وهكذا تأسس بعدها حزب "كاديما" في إسرائيل . إن علاقات الصهيونية بالأناضول قديمة ، وكنت قد تحدثت عنها من قبل . لقد عقد "الاتحاد والترقي" أول اجتماعاته في عام 1896 ، وبعدها أي في عام 1897 تأسس مؤتمر الصهيونية الأول ، أي تأسس الاتحاد والترقي قبل مؤتمر الصهيونية ، والسياسات التي وضعها الاتحاد والترقي هي قوموية الصهاينة في حقيقتها . أنا أقولها ؛ القوموية التركية لم يطورها الأتراك ، ولا علاقة لها بالتركياتية ، بينما الهوية الفوقية ، والتأكيد على الهوية التركية هي من صنع الاتحاد والترقي ، كما أن الذين طوروا هذه الهوية الفوقية ليسوا أتراكاً ، بل هم عرب وأكراد وأرناؤوط (آلبان) ويهود ، فبذلك حاولوا الاستحكام في منطقة ما ، وأنا أسمي MHP بـ"الحزب الصهيوني التركي في الأناضول" . أما CHP(حزب الشعب الجمهوري) فهو استمرار للاتحاد والترقي ، ولكن MHP أيضاً حزب تأسس على يد الاتحاد والترقي .

معلوم أن "فوزي جاكماك" كان رئيس هيئة الأركان للعثمانيين ، وبعد أصبح رجُل الانكليز بعد حرب التحرير ، وهكذا "إينونو" أيضاً . أسس فوزي جاكمك "الحزب القومي"(MP) في عام 1948 ، ثم توارث MHP إيديولوجية ذلك الحزب . من هذا الجانب كل من CHP و MHP استمرار لتلك السياسات . وليس لهؤلاء أية علاقة بالتركياتية ولا بالديموقراطية التركية ولا بالوطنية التركية ولا بالقومية التركية . ومن خلال ما يمارسونه يحاولون فرض الاستسلام على النحو الذي يريدونه على الحكومة والدولة . ما يريده هؤلاء هو المواجهة بين الأكراد والأتراك . وهؤلاء لا يرَون أي شيء يليق بالأكراد سوى الصهر أي الإبادة .

لقد كان مصطفى كمال يفكر في تأسيس جمهورية مشابهة للجمهورية الفرنسية الثالثة على نمط جاكوبيني وروبس ، بما يشبه الثورة الفرنسية في عام 1793 . وفي الحقيقة كان يحاول أن يكون منفتحاً على الديموقراطية بعض الشيء ولكنهم حاصروه تماماً بعد عام 1925 ، فكل من فوزي جاكماك وإينونو من رجال الانكليز ، فبواسطة الاتحاد والترقي عرقلوا تصرفه المستقل ، وبعدها حدثت أمور رهيبة ، وما فعلوه بالأكراد معلوم ، فقد قاموا بتصفية الأكراد من خلال استفزاز الأكراد بتمرد "الشيخ سعيد" وما شابه ذلك ، ودفعوا إلى إغراق الاشتراكيين و"مصطفى صبحي"(رئيس الحزب الشيوعي في تركيا في أواسط العشرينيات) ، وقاموا بتصفية "ماهر جايان"(قائد يساري أستشهد عام 1972) ولهذا السبب أيضاً قاموا بتصفية الإسلاميين الديموقراطيين ، والذين يفكرون في الإسلام الحقيقي أمثال "محمد عاكف أرسوي" و "سعيد نورسي" . حتى أنهم قتلوا الناس بسبب أنهم لم يعتمروا القبعة فقط . هكذا قاموا بتصفية من حاول الخروج عنهم بعض الشيء مثل "أوزال"(رئيس جمهورية تركيا اغتيل بسبب القضية الكردية) ، وجزئياً "مندريس"(رئيس وزراء تركيا أعدم عام 1962) كما قلت من قبل ، وهناك موقف "أرباكان"(رئيس وزراء تركيا في أواسط التسعينيات) الذي كان ديموقراطياً ويَستفِزُ فيه العصب الإسلامي من حين لآخر ، ووطني تركي جزئياً ، وصاحب نوايا أفضل ، ويريد حل بعض الأمور ، فقاموا بتصفيته . هؤلاء أناس متفهمون ، فعندما تجلس معهم وتتحدث إليهم يمكنك أن تحل القضية . لنقل الآن ، "نامق كمال زَيْبَك" ، قرأت مقالاً له ، حيث يطرح فيه آراءه . وفي الحقيقة لو جلست وتحدثت معه ، ستتمكن من التفاهم معه بشأن الحل ، وهكذا "ممتازأر توركونا"(باحث وكاتب) ، يقول "هذه هي قومويتنا" ، ويُبَيِّن الفرق في مقالاته ، إن جلست وتحدثت يمكنك التفاهم معه في موضوع الحل . هؤلاء يقولون ؛ "نحن قومويون" . حتى يمكنك التوصل إلى حل مع "فتح الله غولان"- يمثل نهجاً إسلامياً - إذا جلست وتحادثت معه ، ولكن لا يمكن تطوير أي حل مع كل من CHP و MHP ، ولا يتطور . إنني أشبِّه MHP بـ"ليكود" و CHP بـ"حزب العمل" وAKP بـ"كاديما" في إسرائيل . AKP تأسس قبل كاديما ، فكما قلت سابقاً يُطبَّقون هذه الأمور في تركيا أولاً . CHP يتخذ من لندن مركزاً له ، ويُنفِّذ سياساتهم على الأغلب . أما قوموية MHP فهي نفس موقف صهيونية إسرائيل ، فقوموية كليهما هي الصهيونية . ليست هناك أهمية لكل من "بايكال"(رئيس CHP) و "باخجلي"(رئيس MHP) كأشخاص ، بل المهم هو  السياسة التي يمثلانها ، والأدوار التي يقومان بها ، كما أن MHP و CHP ليسا قوميان تركيان ، وقومويتهما هي الصهيونية في الحقيقة ، والصهيونية التركية عدائية وفاشية . بينما AKP بتصرفاته الأخيرة أظهر بأنه غير صادق في موضوع الحل ، وليس ديموقراطياً بالمعنى الحقيقي ، وأنا لا أقول هذا عنهم جميعاً ، حيث تعلمون بأنهم يتحدثون عن أربعة ميول وما شابه ذلك ، ولهذا يمكن أن يكون ثمة أناس ديموقراطيون مؤمنون ضمنهما ، ففي هذه الآونة يبدو "بولنت آرينج"(نائب رئيس الوزراء) إسلامياً ديموقراطياً في الجوهر ، ولا أقول بأنه هكذا بشكل حاسم ، وقد حاولوا تصفيته أيضاً ، ولكن عندما خسِروا في نواحي "مانيسا" و "منامَن" ، أُرغِموا على التراجع . يجب على كل الديموقراطيين والمتنورين والوطنيين بما فيهم الذين ضمن AKP إقامة القيامة في هذه المرحلة .

أردوغان يقول لـ "بايكال" ؛ "سنمضي في هذا المسار بالتهضيم تدريجياً" ، بينما بايكال يقول في ردِّه على أردوغان ؛ "إنكم تعملون على تعويدنا على هذا الأمر" ثم أعطى مثالاً عن الضفدعة . وأنا أريد شرح حقيقة مقاربتهم من الأكراد من خلال ذلك المثال عن الضفدعة . فأنت إن أخذت الضفدعة ورميتها في مرجل ، فهي تستمر بالسباحة في الماء ، وعندما تبدأون بتسخين الماء تدريجياً تعتاد عليه ، وإذا ما استمريتم في تسخين الماء تدريجيا ، فهي تعجز عن القفز إلى الخارج ، ولن تجد في ذاتها القوة  اللازمة للقفز ، فماذا يحدث في النهاية ؟ هي تُسلق في الماء مع غليانه ، ووضع الأكراد يشبه ذلك . إنكم تعملون على تعويد الأكراد على التصفية . وطبعاً الأكراد لن يقبلوا بهذا الأمر ، حيث أن بني البشر ليسوا ضفادعاً ، وأنا لا أعتقد بأن هذه سياسة تركيا وحدها . بل هي لعبة انكليزية أميريكية وأوروبية . فهي في الحقيقة قامت بممارسة نفس اللعبة على شعوب أخرى من قبل . فقد كان هناك اليونانيون ، وجميعهم الآن في أوروبا . وطبَّق الانكليز سياسة مشابهة على الأرمن ، فقامت بحشر الـ"تاشناق"(حزب قوموي أرمني) في قطعة أرض صغيرة ، وربطت كل الأرمن بهذا المكان ، نعم ، صحيح هناك دويلة صغيرة ولكنهم قضوا على ثقافة أرمنية عظيمة . كما طبَّقوا نفس السياسة على السريان أيضاً . والآن هناك أكثر من أربعة ملايين من الأرمن يعيشون في الخارج . هاهم يمارسون المعارضة في الولايات المتحدة ، فهم في وضع اللجوء إلى القوى التي أسقطتهم إلى هذه الحال ، ولكن هل هم يَرَون هذا الأمر ؟ كلا . فأنت إن لم تستطع رؤية القوة التي قضت عليك وعرَّضتك للإبادة ، لن تستطيع القيام بأي شيء . إذا لم تستطيعوا فهم لماذا قُتِلتم ، ستصبحون في وضع مثال الضفدعة الذي ذكرته أعلاه ، ستُسْلَقون .

الأكراد ليسوا مثل الأرمن أو الآشوريين ، وأنا لا أعلم بمن الذي أقنع AKP بجدوى هذه السياسة ، ولكنني أحاول قول بأن تطبيقها غير ممكن ، إنهم لا يريدون الفهم ، ، فالأكراد لن يكونوا مثل الأرمن والروم ، ولن تستطيعوا إخراجهم من هذه الأرض ، فالأكراد سيبقون في أرضهم ولن يتخلوا عن كرامتهم وحريتهم بعد الآن .

بالتأكيد البرلمان مرغم على اتخاذ قرار في موضوع الأكراد ، فبدون توفير ضماناتكم الدستورية يستحيل أن تكون لكم أية مكاسب . الحكومة تقول بأنها ألقت خطوة الآن ، فإذا جاء "باخجلي"(رئيس MHP) غداً فإنه سيلغي كل ذلك في يومين بقرار واحد ، ولن يبقى لديك أي حق وما إلى ذلك . ومقابل هذا هم لن يستطيعوا الوصول إلى أي مكان بالتغاضي عن مطالب الأكراد بكرامتهم وحريتهم . فالأكراد بعد هذه الساعة لن يتخلوا عن كرامتهم وحريتهم . ومواقفهم التصفوية الراهنة تشبه نظام حماة القرى بشكل ما . مثال TRT 6 حيث أسسوا إذاعة من أجل حماة القرى من قبل ، نعم ...نعم صوت دجلة هو TRT 6 تماماً ، انطلقوا من دجلة الذي هو تهيئة للأرضية حتى وصلوا إلى TRT 6 . . الأكراد لن يقبلوا بهذه المواقف التصفوية ، وعليهم أن يكونوا جادين في هذا الموضوع .

الآن يحاولون حشر الأكراد أيضاً في شمال العراق ، ولكن لن يتمكنوا من النجاح في ذلك ، فقوتهم لن تكفي لهذا ، والأكراد لن يرضوا بذلك ، وسيصعدون إلى الجبال . وفي الأصل هم على رأس الجبال الآن . وإذا استمر AKP في التحامل عليهم بهدف التصفية ، فكما ترون ستخرج الأمور من نصابها كثيراً ، وليس من السهولة النجاح في هذا الأمر اعتماداً على الولايات المتحدة ، علماً بأن للولايات المتحدة سلسلة من المصالح في الشرق الأوسط ، ولن تمنح كل قوتها لدعم تركيا . حتى لو أخذت تركيا إلى جانبها كلاً من YNK(الاتحاد الوطني الكردستاني) و PDK(الحزب الديموقراطي الكردستاني) وقامت بعملية عسكرية ، فهي لن تتمكن من حل هذه القضية . والآن يقول وزير الداخلية ؛ "سنقيم قرية بالقرب من خابور ، ليقيم القادمون هناك ، ومنها يتوجهون إلى بيوتهم" . لن يأتي إلى هناك ولا شخص واحد .

نحن دعونا مجموعات السلام انطلاقاً من إيماننا بالعيش المشترك والحل الديموقراطي والحرية ، وإظهار صدقنا بشأن الحل . وفيما عدا هذا انتهت مجموعات السلام وما شابهها . فنحن أثبتنا ذلك . ، ولا أعتقد أنهم سيأتون باسم مجموعة السلام بعد الآن ، كما أنني لا أفكر في أن يكون هناك قادمون من الشعب من مغمور أيضاً بهذا الشكل . حيث أن لديهم حساسياتهم أيضاً . وفي الأصل فكرة القرية هذه هي فكرتي ، فقد قلت ؛ إذا كنتم ستلقون الخطوات اللازمة ، عندها يمكن إقامة قرية هكذا للمغموريين .

إنني لا أرى أن القيام بالقيادة العملية من هنا أمراً صائباً ، ولا أراه أخلاقياً . ، أنا قلت من قبل ؛ بأنني سأقوم بما أستطيع عليه من أجل الحل ، وها قد جاءت مجموعات السلام ،. لقد أثبتنا صدقنا في هذا الموضوع . فماذا أستطيع القيام به أكثر من ذلك في هذه الظروف ؟ وقد قلت ؛ حتى أتمكن من القيام بالمزيد يجب فتح المجال أمامي ، بينما وضعي الآن هو ؛ كأنني في قاع بئر ، ولا أستطيع تنفس الهواء النقي سوى بنسبة 25 بالمائة ، وليس هناك نوم هنا ولا راحة ، فأنا لا أستطيع النوم ، فقط أفتح وأغمض عينيَّ ، وأستيقظ لمجرد أي صوت صغير ، أو عند فتح الباب ، وفي هذه الظروف لن تسمح صحتي ولا وضعي النفسي للقيام بالمزيد .

لا زال تطبيق ثلاثة كتب ومجلة واحدة وجريدة واحدة سارياً على الغرفة. وفيما يتعلق بصحتي ، يجب أن استنشق الهواء النظيف ، ولكن لا أتمكن من التنفس عندما أنام ، ويجف حلقي وأنفي ، وأكاد لا أنام ، وأصبح كمن يغفو فقط . فجدران التهوية بذاتها عالية جداً ، فالهواء يأتي ويذهب من الأعلى ، بينما أنا هنا كأنني في بئر عمقه خمسة أمتار .

هاهم عاقبوني بعقوبة العزلة لعشرين يوماً من جديد ، يعتمدون في ذلك على أحد أحاديثي ، بينما هم لم يتناولوا حديثي كاملاً . فأنا أقوم بتشخيص الأمور ، وهم يختارون جملة واحدة من ضمنها ، ويقولون ؛ "إنك أصدرت تعليمات" . فأنا قلت ؛ "إذا لم يقم البرلمان بوضع حل ، ففي الربيع سيعاش اشتباك كبير ، والأكراد سيدافعون عن أنفسهم " ، هذا صحيح ، إذا لم يقم البرلمان بوضع حل ، حتى أنهم لن ينتظروا الربيع ، فها أنتم ترون ما يعاش في الميدان ، فليس في هذا الأمر ربيع أو شتاء ، بل هم لا يقيِّمون أقوالي بشكل سليم ، فهذه الجملة ناقصة ، وأنا أعلم بما قلته ، وكتبت ذلك إلى إدارة السجن أيضاً ، كما كتبتها في عريضة الاعتراض إلى القضاء التنفيذي أيضاً ، أعتقد أنهم سيأخذونها بعين الاعتبار . حيث أوضِّح بأنني لم أصدر التعليمات ، بل أقوم بتشخيص الوضع ، فليس لدي وضع إصدار التعليمات إلى أحد من هنا ، ناهيك عن أن الأكراد يحاربون من أجل ذاتهم ، فلو كنا في عام الألفين ربما قلنا أن الأكراد يحاربون من أجلي ، ولكن الآن هو عام ألفان وعشرة والأكراد يحاربون من أجل ذاتهم ، وإذا حارب PKK فهو أيضاً سيحارب من أجل ذاته ، والأكراد سيحاربون من أجل وجودهم وحريتهم ، ولهذا فأنا لا أقول لهم افعلوا أو لا تفعلوا ، فهم الذين يقررون بذاتهم ما سيفعلون أو لا يفعلون ، يجب عدم انتظار أن أقوم أنا من هنا بالقيادة العملية ، فأنا لا أستطيع استنشاق الهواء سوى بنسبة خمس وعشرين بالمائة ، ولا يمكن لأحد أن ينتظر مني المزيد في هذه الأجواء التي أعجز فيها حتى عن استنشاق الهواء . والحكومة أيضاً لن تستطيع انتظار المزيد مني . أنا في ظروف لا أستطيع فيها حتى التنفس . إنني أنادي "أردوغان" كما أنادي "غول" ؛ نحن ننتظرهم منذ سبع سنين ، ولكننا من الآن فصاعداً لن نستطيع انتظارهم أيضاً ، وهم سيعجزون عن المضي في هذا المسار بمخططاتهم التصفوية هذه ، فإن فعلوا هذا ستكون نهايتهم أيضاً مثل نهاية "أوزال" و "أرباكان" ، سيتعرَّضون للتصفية . ، وأنا أقيِّم تصفية أوزال ضمن هذا الإطار ، فقد تبنى موقفاً قريباً من الاستقلال والحل بعض الشيء ، فقاموا بتصفيته . كما كان أرباكان إسلامياً ديموقراطياً معتدلاً بعض الشيء ، وحاول القيام ببعض الأمور فانقلبوا عليه وجاؤوا بـ"تشيللر"(رئيسة وزراء في أواسط التسعينيات)، وتعلمون أن تشيللر عميلة CIA (وكالة المخابرات المركزية) ، وبعدها حدثت أمور رهيبة ، حيث يقال بأن هناك سبع عشرة آلاف جريمة مجهولة الفاعل . ، وكان أجويد يريد القيام ببعض الأمور ، حيث عرقله باخجلي أيضاً ، فانسحب وأسقط الحكومة وتعرفون بعدها قضية صحة أجويد وما إلى ذلك لم تكن كما قيل ، فقد ابتدعوا مشاكل صحية .

إذا حاول AKP التقدم في هذا المسار بالتصفية ، فهو سيتعرض للتصفية ويذهب خلال شهرين أو ثلاثة حتى دون انتظار الربيع ،. وأقول للأكراد أيضاً ؛ على الجميع فهم مسار التصفية هذا والتقرب بجدية .

من ناحية أخرى ، أريد قول ما يلي بشأن العلوية ؛ إن جذور جمعيات الـ"بكداشي" هذه تمتد إلى مدارس الانكشارية ، فالانكشارية هي استمرار للعلوية كما تعلمون . في حين أن العلويين الأكراد مختلفون بعض الشيء ، وأنا اقترحت "فيدرالية العلوية-الكردية" من أجلهم أي العلويين الأكراد في ديرسيم ، حيث يجب عليهم طرح خصوصياتهم وهويتهم الخاصة بهم ، وأنا لا أقول هذا عن المنتمين إلى ديرسيم فقط ، فديرسيم هي منطقة ، وبجوارها توجد "مالاتيا" و "ألعزيز" و "سيواس" و "أرزينجان" وغيرها ، وأقترح تنظيماً واسعاً يأخذ الجميع مكانهم فيه ويستفيدون منه ، وما عدا ذلك كله ألاعيب ، يجب معرفة هذا الأمر جيداً .

وردت رسائل من السجون ، من سيرت ومن سجن دباربكر ، وهناك بطاقات كثيرة وردت من سجن قارامان ومن سجن قريكلار وسجن بيدليس ، وسجن أرضروم .

تحياتي إلى الرفاق في السجون ، وإلى شعبنا في دياربكر وسيرت ، وللجميع .

طابت أيامكم .

                                                                              2 كانـــــــــون الأول 2009

442.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات