السبت 01 حزيران / يونيو 2024, 23:40
عبد الله عبد الله يعلن انسحابه من لانتخابات الرئاسة الأفغانية




عبد الله عبد الله يعلن انسحابه من لانتخابات الرئاسة الأفغانية
الأحد 01 تشرين الثّاني / نوفمبر 2009, 23:40
كورداونلاين
أعلن منافس الرئيس الأفغاني حامد كرزاي عبد الله عبد الله رسميا صباح الأحد أمام أنصاره خلال مؤتمر صحفي عقد في كابول انسحابه من الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

فرانس 24 / وكالات   

أعلن وزير الخارجية السابق عبدالله عبدالله المرشح المعارض لانتخابات الرئاسة الأفغانية رسميا خلال مؤتمر صحفي في كابول انسحابه من الدورة الثانية من الاقتراع. وصرح عبد الله أمام انصاره "ان القرار الذي ساعلنه الان لم يكن سهلا. لقد كان قرارا اتخذته بعد مشاورات واسعة مع شعب افغانستان ومع انصاري ومع زعماء متنفذين".

ودعا عبد الله عبد الله الأفغان إلى "التصويت بكثافة"، فهو لا يقاطع الانتخابات رغم عدم مشاركته فيها مؤكدا أن "مصلحة الأفغان أهم من أي شيء آخر". من جهة أخرى أشار عبد الله عبد الله في خطابه الذي طغت عليه العبرات لشدة تأثره إلى ضرورة "خلق جو من الثقة حول هذا الاقتراع " موضحا أن قراره جاء "احتجاجا على سوء تصرف الحكومة ولجنة الانتخابات المستقلة".

وقال وحيد عمر المتحدث باسم الرئيس حامد كارزاي "نعتقد ان الانتخابات يجب ان تجري، ويجب ان تكتمل العملية" رغم انسحاب عبد الله. وصرح لقناة الجزيرة "يجب منح الشعب الأفغاني الحق في التصويت ".

ن عبد الله طلب مطلع الاسبوع طرد عزيز الله لودين رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة المكلفة بتنظيم الاقتراع واحتساب الاصوات التي يتهمها بالانحياز لكرزاي وأكد أنه سينسحب من الانتخابات إذا لم تنفذ شروطه. وكانت اللجنة الانتخابية رفضت على غرار الرئيس كرزاي طرد لودين.
  
وقال المتحدث باسم الرئاسة الثلاثاء انه ليس لهذا الطلب اي مسوغ مشروع و"لودين لم يرتكب اي سوء". من جهته قال لودين "اعتقد انه ليس من حق مرشح ان يطلب تعيين او طرد اعضاء اللجنة الانتخابية المستقلة. (...) لا اعتقد انه طلب مشروع". وعين كرزاي اعضاء اللجنة الانتخابية المستقلة الذين يفترض ان يكونوا مستقلين. وقد سبق ان تعرض لودين المستشار السابق لكرزاي لانتقادات عدة، ولا سيما من جانب منظمات مدافعة عن حقوق الانسان، في طليعتها هيومن رايتس ووتش.
  
واشنطن لا ترى في انسحاب عبد الله تأثيرا على "شرعية" الانتخابات  

أكدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون السبت أن انسحاب عبدالله من لانتخابات الرئاسية الأفغانية، لن يكون له تأثير على "شرعية" هذه الانتخابات. وقالت كلينتون على هامش لقاء في ابو ظبي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "اعتقد ان ذلك لن يكون له اي علاقة بشرعية الانتخابات. انه خيار شخصي قد يتخذ او لا يتخذ".
  
واوضحت "لا استطيع ان اعلق على ما يمكن ان يقرره هذا المرشح او ذاك". واضافت الوزيرة الاميركية "هذا ليس امرا فريدا من نوعه ... دول اخرى واجهت ذلك عندما يقرر احد المرشحين عدم الاستمرار. نرى ذلك في بلدنا عندما يقرر احد المرشحين لسبب او لاخر عدم الاستمرار حتى النهاية".

316.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات