الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 02:27
انفجار سيارة ملغومة في بيشاور يخلف 91 قتيلا




انفجار سيارة ملغومة في بيشاور يخلف 91 قتيلا
الإربعاء 28 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009, 02:27
كورداونلاين
لقي ما لا يقل 91 شخصا مصرعهم وجرح العشرات في انفجار سيارة في سوق مزدحم بمدينة بيشاور الباكستانية.

وتقول الشرطة الباكستانية إن الانفجار نجم عن سيارة ملغومة، كما نقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الشرطة أنور شاه في غرب أفغانستان قوله "كان هجوما ضخما سمع دويه في كافة انحاء المدينة تقريبا"، مضيفا ان العديد من السيارات وواجهات المحلات تحطمت جراء الانفجار.

وعرض التليفزيون الباكستاني صورا لمتاجر ومبان وقد اشتعلت فيها النيران من جراء الانفجار فيما كان الدخان الكثيف يتصاعد في سماء المنطقة.

وصرح مصدر طبي أن المستشفى الحكومي في بيشاور يعاني من نقص في إمدادات الدماء لمواجهة حالات الإصابة، حيث استقبل المستشفى حوالي 213 جريحا.

وذكرت مصادر طبية أن معظم القتلى من النساء والأطفال، كما وجه بعض الأطباء نداء إلى السكان للتبرع بالدماء.

وأكد مصدر أمني لوكالة الأنباء الفرنسية أن بعض الأشخاص لا زالوا تحت أنقاض المتاجر المدمرة.

وقال شاهد عيان لوكالة اسوشييتد برس "هناك العديد من الجرحى، لقد حاولنا مساعدتهم لكن لم تكن هناك سيارات اسعاف، لم تكن هناك شرطة، الشرطة والحكومة لم تساعدنا".

"كفاح متواصل"

انفجار بيشاور

الانفجار تسبب في مقتل 74 شخصا

في هذه الاثناء، أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، في تصريحات من باكستان عقب التفجير، أن واشنطن ستقف إلى جانب اسلام اباد في قتالها "ضد الجماعات الوحشية المتطرفة".

وأضافت في مؤتمر صحفي "إن باكستان تخوض كفاحا متواصلا ضد الجماعات المتطرفة العنيدة والشرسة التي تقتل الأبرياء وتروع المجتمعات".

وعبرت كلينتون عن تضامن بلادها مع باكستان قائلة "هذا كفاحنا نحن أيضا، ونشيد بالجيش الباكستاني لقتاله الشجاع، ونقف جنبا إلى جنب مع الشعب الباكستاني في قتاله من أجل السلام والأمن"

وأضافت "سنمدكم بالمساعدة التي تحتاجون إليها".

وتأتي زيارة كلينوتن، التي تستمر ثلاثة ايام، في وقت تتزايد فيه الهجمات التي تشنها حركة طالبان وتنظيم القاعدة في الأراضي الباكستانية.

وتزور كلينتون باكستان لمناقشة مخاوف الولايات المتحدة من تزايد تلك الهجمات وأمن السلاح النووي الباكستاني

وإضافة إلى العديد من المسؤولين العسكريين والسياسيين البارزين، من المتوقع أن تلتقي كلينتون بعدد من النازحين الذين فروا من القتال في جنوب وزيرستان.

وتعتبر باكستان حليفا رئيسيا للولايات المتحدة في الحرب التي تشنها على تنظيم القاعدة وحركة طالبان في الوقت الذي تواجه فيه القوات الدولية والأمريكية تصعيدا في الهجمات التي تستهدفها في أفغانستان المجاورة.

هيلاري كيلنتون

كينتون تسعى لبدء صفحة جديدة مع باكستان

صفحة جديدة

وقالت كلينتون للصحفيين على متن طائرتها اثناء الرحلة إن زيارتها تشكل "صفحة جديدة" وإن بلادها ترغب في توسيع إطار العلاقات مع باكستان ودعم الحكومة وتعزيز المؤسسات المدنية "والبرهنة على التزامنا طويل الأمد" تجاه هذا البلد.

وقد أشادت كلينتون بالحملة التي يشنها الجيش الباكستاني على مسلحي طالبان، وقالت إن "ما يفعله الجيش الباكستاني في المنطقة القبلية في وزيرستان، يثير اعجابنا ويبرهن على التزام استثنائي وعلينا ان نفعل ما بوسعنا لمساعدته".

ويشن اكثر من ثلاثين الف جندي باكستاني منذ 17 اكتوبر/تشرين الأول عملية تهدف الى طرد طالبان من معقلهم في جنوب وزيرستان في المناطق القبلية المجاورة لافغانستان.

وتشهد باكستان منذ اكثر من سنتين سلسلة هجمات اسفرت عن سقوط حوالى 2300 قتيل شن معظمها انتحاريون من حركة طالبان باكستان التي اعلنت ولاءها لتنظيم القاعدة.

234.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات