السبت 01 حزيران / يونيو 2024, 23:16
ندوة عن قتل الجنود الكرد في الجيش السوري و معاناتهم




ندوة عن قتل الجنود الكرد في الجيش السوري و معاناتهم
الإربعاء 21 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009, 23:16
كورداونلاين
يقع على عاتق هذه الجالية الكردية الكبيرة في الخارج التحرك بكل الطرق من أجل صد مسلسل القتل هذا للشباب الكرد

أقامت جمعية اكراد سوريا في مدينة  آخن بألمانيا ندوة عن مأساة المجندين الكرد في الجيش السوري؛ حيث حضرها عدد من المثقفين والمهتمين في هذا الشأن. رحب رئس الجمعية السيد معصوم ديركي بالسادة الحضور والضيوف الكرام مبينا سبب قيام الجمعية بهذه الندوة، مع كونها جمعية ثقافية وتربوية؛ حيث قال: إن هذه المأساة (قتل المجندين الكرد في ظروف غامضة) تدفع كل كردي في أوروبا وأميركا وأنّى وجد للدفاع عن شعبه والمساعدة لرفع الغبن عنهم، موضحا بما تقع من المسؤولية على عاتق كل كردي وطني مخلص لشعبه ووطنه بالوقوف في وجه هذا القتل الحاصل في ظروف غامضة بحق شبابنا الكرد وهم في ريعان الشباب. مردفا في السياق نفسه وما قيام الجمعية بهذه الندوة سوى لحض الكرد في أوربا وأميركا للوقف في وجه ما يحصل لمجندينا الكرد هناك. وتابع حديثه في هذا المجال قائلا أن أحزابنا في الداخل مكبلة بخطوط حمراء تعيق من نشاطها وحركتها، لذا تنتقل هذه المسؤولية مباشرة على عاتقنا نحن المحررين من تلك القيود. فنحن في الشتات لا نعاني المساءلة الأمنية ولا تحد من تواصلنا المراقبة الأمنية على وسائل الاتصال، وكذلك نحن محررون اقتصاديا من سلطة الأمن وغيرها من هذه المعيقات التي يكبل بها النظام مواطنينا وحركتنا السياسية في الداخل. فأي تقاعس في هذا الجانب هو هدر لدماء هؤلاء الأبرياء التي تطال إلى حياتهم أيادي السلطة.
ثم تحدث الكاتب والأديب عباس عباس عن الوضع الكردي يشكل عام وعن التفرقة التي كان يلاقيه عساكر الكرد في الجيش السوري وعدم قبولهم في الكليات الحربية وإرسالهم إلى الجبهة الأمامية على الحدود مع إسرائيل وكذلك في أمكان القتال كلبنان وغيرها من المواقع الخطرة علاوة المعاملة القاسية والمتميزة بالشدة والقسوة. وتابع حديثه قائلا: لقد غير النظام من أسلوبه بشكل ممنهج بعد انتفاضة آذار المجيدة فتحول إلى قتل الكرد من أجل دفع الشباب للهجرة إلى الخارج، والفرار من الخدمة الإلزامية ناجين بحياتهم، وبث الخوف والرعب في نفوس شبابنا للانتقام منهم. ثم أضاف قائلا أنه يقع على عاتق هذه الجالية الكردية الكبيرة في الخارج التحرك بكل الطرق من أجل صد مسلسل القتل هذا للشباب الكرد

.
وتلاهما السيد عبد الرحمن ديركي مفصحا عن أسلوب النظام السوري لقتل عساكر الكرد مشبها ذلك بالنظام التركي الذي كان يقتل عساكر الكرد لكي يلوذوا بالفرار أو الهجرة، أو الالتجاء إلى الجبال للقيام بأعمال انتقامية. كما أبان السيد عبد الرحمن بقوله: إن النظام السوري هو نظام مارق كما وصفته معظم دول العالم، يرسل الإرهاب إلى كل بقاع العالم. ولا يختلف في أسلوبه لهدر دماء الأبرياء من أبنائنا شعبنا عن الأرغكون التركي  في هذا المجال بحقنا ككرد.
وفي نهاية الندوة جرت مناقشات حول آلية التحرك والعمل على توثيق هذه الجرائم الجارية بحق مجندينا والحصول على أسماء المجرمين والقتلة بقصد إرفاقها مع ملفات الشهداء بغية تقديمها للمحافل الدولية وجميع الجهات والهيئات والمهتمين في هذا الشأن ابتداء من جمعيات حقوق الإنسان في أوروبا وأميركا وانتهاء بالشخصيات الإنسانية في هذه الدول لفضح عما يقوم به هذا النظام. وكذلك العمل الحثيث على التعاون مع جميع المنظمات والهيئات الدولية في هذا الجانب مع العمل حول كيفية المتابعة والاستمرار فيه لعرض هذه المأساة .
جمعية اكراد سوريا في مدينة آخن
 

330.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات