السبت 01 حزيران / يونيو 2024, 21:11
اتفاقية الاعفاء المتبادل من سمات الدخول بين سورية وتركيا




اتفاقية الاعفاء المتبادل من سمات الدخول بين سورية وتركيا
الثلاثاء 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009, 21:11
كورداونلاين
الاجتماع الوزاري الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى السوري التركي يبحث التعاون المشترك والتكامل الاقتصادي والتبادل الثقافي

حلب-سانا

بدأت فى حلب صباح اليوم أعمال الاجتماع الوزاري الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى السوري التركي الذي أعلن عن تأسيسه خلال زيارة السيد الرئيس بشار الأسد إلى اسطنبول الشهر الماضي.

توركماني: المجلس يتوج علاقات البلدين ويفتح مرحلة جديدة

وقال العماد حسن توركماني معاون نائب رئيس الجمهورية في الافتتاح: نجتمع اليوم لتجسيد مضمون مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين الذي جاء نتيجة طبيعية للعلاقات المتطورة بين البلدين والتي تتنامى بسرعة كبيرة معربا عن تطلعه إلى إيجاد آفاق جديدة للتعاون من خلال هذا المجلس في جميع المجالات.

ولفت العماد توركماني إلى أن المجلس يتوج علاقات البلدين ويفتح مرحلة جديدة وقال: نعول عليه كثيرا من خلال الجهود المشتركة للجانبين للارتقاء بهذه العلاقات والتشاور إلى مستوى أعلى لتكون نموذجا يحتذى به للعلاقات بين الدول في المنطقة والعالم.

داوود أوغلو: يوم تاريخي ينطلق العمل فيه من وعي مشتركمن جانبه وصف وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو الاجتماع بأنه يوم تاريخي ينطلق العمل فيه من وعي مشترك لأهمية بناء المستقبل معا.

وأضاف إننا نعمل من خلال هذا المجلس لتجسيد الإرادة السياسية للبلدين وتحويلها إلى آلية للتعاون السياسي وتحويل التعاون إلى تكامل اقتصادي وتعزير الروابط الثقافية والتاريخية.

وأشار داوود أوغلو إلى أن التعاون المتميز بين سورية وتركيا يشكل نموذجا يحتذى به لكل دول المنطقة.

وشارك في الاجتماع من الجانب السوري وزراء الدفاع والزراعة والإصلاح الزراعي والري والاقتصاد والتجارة والتعليم العالي والخارجية والنفط والثروة المعدنية والنقل والإسكان والتعمير والكهرباء والصحة والداخلية مع نظرائهم من الجانب التركي.

المعلم وداوود أوغلو: إلغاء سمات الدخول هدية للشعبين

وعقب المحادثات عقد السيد وليد المعلم وزير الخارجية ونظيره التركي داوود أوغلو مؤتمرا صحفيا مشتركا أكدا فيه أن التوقيع الرسمي على إلغاء سمات الدخول بين البلدين هو يوم تاريخي وهدية للشعبين وأن التعاون السوري التركي استراتيجي والدعوة مفتوحة لكل الأشقاء للانضمام إليه.

المعلم: نتطلع إلى تكامل اقتصادي وتبادل ثقافي

وقال الوزير المعلم: إن مجلس التعاون الاستراتيجي المشترك السوري التركي الذي أعلن بين البلدين عن قيامه خلال زيارة الرئيس الأسد إلى اسطنبول قبل شهر تقريبا يشكل في هذا اليوم حدثا تاريخيا حيث سنحتفل بعد قليل بعبور الحدود المشتركة إيذانا بالتوقيع الرسمي على إلغاء سمات الدخول بين البلدين.. هذا اليوم كما سماه الوزير داوود أوغلو هو عيد للشعبين الشقيقين السوري والتركي وهو نموذج نقدمه لكل الأشقاء في المنطقة. وأعرب المعلم عن أمله في أن يحذو البلدان حذوه في علاقات استراتيجية تشمل مختلف المجالات.. وقال: في جلسة اليوم تم استعراض أوجه النشاط والتعاون الاستراتيجي المشترك ولمسنا تطابقا في وجهات نظر السادة الوزراء مؤكدا أن هذه العلاقات تتطور بسرعة بين بلدينا في إطارها الاستراتيجي ونتطلع إلى الأمام نحو تكامل اقتصادي وتبادل ثقافي وتبادل بشري.

بدوره اعتبر داوود أوغلو هذا اليوم عيدا للشعبين اللذين يحتفلان كل عام بعيدين ولكن هذا العام سيحتفلان بثلاثة أعياد والعيد الثالث هو مصادفة إلغاء التأشيرات بين العيدين الفطر والأضحى.

وقال داوود أوغلو: إن الاجتماعات التركية السورية التي عقدت اليوم تحمل أهمية كبيرة من الناحية الاستراتيجية والاقتصادية وهذا هو الاجتماع الوزاري الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى السوري التركي حيث أنه خلال زيارة رئيس الوزراء التركي في 22 تموز الماضي ومن خلال القرار الذي تم اتخاذه مع الرئيس الأسد فإنه كان قد تقرر إنشاء هذه الآلية التعاونية في 16 أيلول عندما قام الرئيس الأسد بزيارة اسطنبول وكنا قد وقعنا اتفاقية عمل استراتيجي.. واليوم نخطو الخطوة الأولى لهذا العمل الاستراتيجي ونأمل خلال شهر أو شهرين في بداية شهر كانون الأول خلال زيارة رئيس الوزراء التركي لدمشق وتحت رعاية رئيسي الوزراء في البلدين عقد اجتماع عالي المستوى للطرفين.

داوود أوغلو: نموذج للتعاون الاستراتيجي

ووصف داوود أوغلو اجتماعات اليوم بالمهمة للغاية والمثمرة وقال: تعاملنا كدولتين ووفد واحد وأنه من خلال المفاهيم المشتركة قمنا بتحديد الأطر الأساسية.. وخلال الاجتماع الذي سيعقده الوزراء المعنيون بعد ظهر اليوم في مدينة غازي عينتاب سيتم بحث توقيع اتفاقيات ملموسة وهذا مؤشر ويشكل نموذجا لتعاون استراتيجي.. وهذه رسالة موجهة إلى المنطقة ونأمل أن يحقق هذا المفهوم التكامل الاقتصادي والثقافي بين الشعبين وأن ينتشر هذا التعاون في المنطقة.

وتابع الوزير داوود أوغلو: بعد التوقيع اليوم على الاتفاقية المتعلقة بإلغاء التأشيرات سنكمل اللقاءات الثنائية في غازي عينتاب وأن هذا اليوم من ناحية الصداقة السورية التركية هو رمز وشعار للمصير والتاريخ والمستقبل المشترك.

 وفي موضوع القضية الكردية قال المعلم: نحن في سورية نعتبر حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية محظورة في سورية وتعامل حسب القانون السوري على أنها منظمة إرهابية.. ونحن ندعم ما سمعناه خلال زيارة الرئيس الأسد إلى اسطنبول منذ شهر عن وجود إستراتيجية تركية لمعالجة هذا الموضوع.. وسورية تدعم هذه الإستراتيجية وتأمل بالحصول على تفاصيل أكثر لتحديد كيف يمكن لسورية أن تدعم هذه الإستراتيجية لأن أمن واستقرار تركيا هو جزء من أمن واستقرار سورية.

312.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات