الجمعة 19 نيسان / أبريل 2024, 00:56
باراك أوباما يرى في جائزة نوبل للسلام دعوة للعمل




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
باراك أوباما يرى في جائزة نوبل للسلام دعوة للعمل
الجمعة 09 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009, 00:56
كورداونلاين
أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما الجمعة أن تلقيه جائزة نوبل للسلام يحفزه على العمل بـ"تواضع كبير" معتبرا أنه لا يستحق هذه الجائزة مقارنة بالفائزين السابقين بها.

رويترز - فاز الرئيس الأمريكي باراك أوباما بجائزة نوبل للسلام اليوم الجمعة في قرار مفاجيء جاء تكريما لأوباما في اول عام له بالسلطة واعتمد على وعوده اكثر من انجازاته واثار اشادات وانتقادات في انحاء العالم. 

وثارت دهشة الصحفيين في أوسلو لدى إعلان قرار منح الجائزة -وهي من أرفع الجوائز في العالم- إلى رئيس لم تمض تسعة أشهر على توليه الحكم ولم يحقق بعد نجاحا كبيرا في مجال السياسة الخارجية. 

وأشادت اللجنة النرويجية التي تمنح جائزة نوبل للسلام بأوباما "لجهوده غير العادية لتعزيز الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب" واستشهدت بمحاولته الوليدة لنزع الاسلحة النووية وتواصله مع العالم الاسلامي. 

ونسب الى اوباما على نطاق واسع الفضل في تحسين صورة الولايات المتحدة على المستوى الدولي بعد ثمانية اعوام من رئاسة جورج بوش الذي استعدى كلا من الاصدقاء والخصوم بسياساته الفردية مثل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003. 

لكن المنتقدين وصفوا قرار لجنة نوبل بانه متسرع بالنظر الى ان اوباما لم يحقق حتى الان سوى بضعة نجاحات ملموسة في الوقت الذي يجاهد فيه لحل ازمات عالمية تتراوح من الحرب في افغانستان والصراع الإسرائيلي الفلسطيني الى مشكلات نووية مع إيران وكوريا الشمالية. 

ولم يكن لدى البيت الابيض اي فكرة مسبقة عن فوز أوباما بجائزة نوبل.وقال مسؤول كبير بالادارة ان السكرتير الصحفي لأوباما ايقظه من النوم قبل الفجر ليبلغه بالنبأ وان الرئيس شعر "بالامتنان" لفوزه بالجائزة. 

وردا على رسالة بالبريد الالكتروني من رويترز بأن العديد من الناس في شتى أنحاء العالم فوجئوا بهذا الاعلان قال ديفيد اكسلرود كبير مستشاري أوباما " وكذلك نحن." 

وكان أوباما (48 عاما) وهو أول أمريكي من أصل إفريقي يصبح رئيسا للولايات المتحدة دعا لنزع السلاح كما عمل على استئناف عملية السلام المتعثرة في الشرق الأوسط منذ توليه منصبه في يناير كانون الثاني.

162.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات