الجمعة 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2024, 05:58
غول يطالب البرلمان باقرار مبادرة الحكومة لانهاء الصراع




غول يطالب البرلمان باقرار مبادرة الحكومة لانهاء الصراع
الجمعة 02 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009, 05:58
كورداونلاين
الديمقراطية هي النظام الوحيد الذي يستوعب التمايز السياسي والاجتماعي في الدولة في اطار من الوحدة الوطنية وضمان الحريات والحقوق لكل الجماعات

طالب الرئيس التركي عبدالله غول برلمان بلاده بالاسراع في اقرار حزمة اصلاحات ديمقراطية دعت اليها الحكومة لانهاء الصراع مع الكورد من خلال الاعتراف بالحقوق والهوية الثقافية للكورد في تركيا.

وقال الرئيس غول في خطاب امام البرلمان بمناسبة افتتاح دور انعقاده الجديد امس الخميس ان "الحكومات في الانظمة الديمقراطية الحديثة تتشكل وفق ارادة الغالبية لكن ذلك لا يعني ان لهذه الحكومات سلطة مطلقة بموجب هذه الغالبية وانما يجب ان تأخذ في الاعتبار آراء كل المجموعات والاقليات" في اشارة الى حقوق الاقليات العرقية في تركيا من كورد وغيرهم.

واوضح ان الديمقراطية هي النظام الوحيد الذي يستوعب التمايز السياسي والاجتماعي في الدولة في اطار من الوحدة الوطنية وضمان الحريات والحقوق لكل الجماعات التي تعيش في ظل هذا النظام.

وتطرق الرئيس التركي في خطابه الى التجاذبات السياسية بين المعارضة والحكومة بشأن خططها لاقرار مبادرة تسعى لانهاء الصراع الدامي الكورد اكبر الاقليات في تركيا عبر منحهم حقوقا ثقافية والاعتراف بهويتهم رسميا.

وقال مؤيدا المبادرة الحكومية انه "يجب النظر الى التنوع الثقافي الموجود في المجتمع التركي باعتباره عامل ثراء اجتماعي وليس النظر اليه بوصفه تهديدا للوحدة والامن الاجتماعي" داعيا الى الاعتراف بحقيقة هذا التنوع طالما كان ذلك في صالح البلاد.

ووصف الذين لا يعترفون بالتنوع الثقافي والاجتماعي داخل المجتمع بانهم "خارج عالم اليوم" محذرا من ان الفشل في معالجة هذا الوضع قد يفاقم الصراع في البلاد وقد يؤثر على حضور تركيا الدائم في المشهد الدولي

259.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات