الجمعة 29 آذار / مارس 2024, 08:58
طالباني: لن نسمح لاحد باستخدام اجوائنا لضرب ايران




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
طالباني: لن نسمح لاحد باستخدام اجوائنا لضرب ايران
الأحد 27 أيلول / سبتمبر 2009, 08:58
كورداونلاين
كرر الرئيس العراقي موقف بلده الداعي الى جعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية،

قال الرئيس العراقي جلال طالباني إن فرض عقوبات دولية جديدة على ايران لن ينجح في لجم النشاط النووي لطهران، وحذر بأن بلاده لن تسمح لاسرائيل او اية جهة اخرى باستخدام مجالها الجوي لشن غارات على المنشآت النووية الايرانية.

وقال الرئيس العراقي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك إن على الدول الست - الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا - التي تضطلع بمتابعة الملف النووي الايراني الدخول في "مفاوضات حقيقية" مع طهران وان تضمن حق الاخيرة في تطوير الطاقة النووية للاغراض السلمية.

واضاف: "قد ينجح هذا المسعى."

وقال طالباني ردا على سؤال وجهه احد الصحفيين عما اذا كانت بلاده تصدق ما يقوله الايرانيون من انهم لا يسعون الى تطوير اسلحة نووية، خصوصا في ضوء الحقائق التي طفت الى السطح في الايام القليلة الماضي بأنهم بصدد بناء منشأة نووية جديدة: "اعتقد ان القيادة الايرانية اوضحت بأن انتاج الاسلحة النووية مخالف للاسلام لأنه يؤدي الى قتل الابرياء. لذلك فهم اوضحوا علنا بأنهم لا يسعون للحصول على الاسلحة النووية بل ان كل همهم تطوير التقنية النووية."

ورد طالباني على احد الصحفيين الذي سأله عن رأيه عما اذا كانت سلسلة جديدة من العقوبات ستنجح في حل الازمة في حال اخفاق لقاء جنيف في تحقيق اي تقدم قائلا: "لا اعتقد بأن العقوبات ستنجح في اجبار ايران على تغيير سياستها. اعتقد ان الخطوة الاولى هي المفاوضات."

وكرر الرئيس العراقي موقف بلده الداعي الى جعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية، وقال: "نحن ندعم حق كل دول المنطقة في تطوير الطاقة النووية لاغراض سلمية، ولكننا نعارض انتاج الاسلحة النووية في الشرق الاوسط."

ولدى سؤاله عن احتمال قيام اسرائيل بشن غارات جوية على المنشآت النووية الايرانية قال طالباني: "لن يسمح العراق لاية دولة باستخدام الاراضي والاجواء العراقية في شن اي عدوان (على ايران). بالطبع نحن قلقون من احتمال اندلاع اي حرب جديدة في منطقة الشرق الاوسط، فنحن من دعاة احلال الاستقرار في هذه المنطقة."

وقال طالباني إنه دعا بان كي مون الامين العام للامم المتحدة لدى اجتماعه به يوم السبت الى ارسال وفد اممي رفيع المستوى الى بغداد "للتحقيق في كل الهجمات والجرائم التي اقترفت بحق الشعب العراقي."

وقال الرئيس العراقي إن الامين العام للمنظمة الدولية "رد ردا ايجابيا على هذا الطلب."

BBC

178.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات