الخميس 18 نيسان / أبريل 2024, 23:25
نبذة عن حياة الدكتور برهم احمد صالح رئيس وزراء كردستان المكلف




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
نبذة عن حياة الدكتور برهم احمد صالح رئيس وزراء كردستان المكلف
الإربعاء 16 أيلول / سبتمبر 2009, 23:25
كورداونلاين
الى جانب نضاله السياسي عكف على أتمام دراسته الجامعية فحصل على البكالوريوس في الهندسة المدنية والانشاءات العام 1983 من جامعة كارديف في بريطانيا

 ولد الدكتور برهم أحمد صالح في مدينة السليمانية في كوردستان العراق في سنة 1960.

- أنضم نهاية العام 1976 الى صفوف الإتحاد الوطني الكوردستاني.

- اعتقل العام 1979 من قبل النظام مرتين بتهمة الانخراط في صفوف الحركة الوطنية الكوردية. أمضى 43 يوماً في معتقلات الأمن في هيئة التحقيق الخاصة في كركوك ولقي أنواع التعذيب داخل السجن.

- أنهى الدراسة الاعدادية، فور الافراج عنه، بتفوق وحصل على المرتبة الاولى في كوردستان والثالثة على مستوى العراق بعد حصوله على معدل (96.5%).

- غادر العراق متوجهاً الى بريطانيا اثر أستمرار الملاحقة الامنية.

- أصبح منذ بداية الثمانينيات عضواً في تنظيمات أوروبا للاتحاد الوطني الكوردستاني ومسؤولاً عن العلاقات الخارجية للاتحاد في العاصمة البريطانية- لندن.

- الى جانب نضاله السياسي عكف على أتمام دراسته الجامعية فحصل على البكالوريوس في الهندسة المدنية والانشاءات العام 1983 من جامعة كارديف في بريطانيا.

- حصل على شهادة الدكتوراه في الاحصاء وتطبيقات الكومبيوتر في مجال الهندسة العام 1987 من جامعة ليفربول في بريطانيا.

- عمل مهندساً استشارياً لاحدى الشركات الاوروبية.

 انتخب عضواً في قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني في أول مؤتمر علني للحزب في كوردستان المحررة من الدكتاتورية، أوائل العام 1992، وكلف بمهمة إدارة مكتب علاقات الاتحاد الوطني في الولايات المتحدة الامريكية.

- أصبح ممثلاً لأول حكومة في إقليم كوردستان التي تمخضت عن أول إنتخابات برلمانية في كوردستان العام 1992، ومسؤولاً للعلاقات الخارجية في العاصمة الامريكية- واشنطن.

- وسع من شبكة علاقات الاتحاد الوطني الكوردستاني وحكومة الاقليم لدى دوائر القرار المؤثرة في واشنطن وشارك في نشاطات المعارضة العراقية ومؤتمراتها قبل سقوط النظام البعثي.

- تولى منصب رئيس حكومة اقليم كوردستان العراق للفترة من كانون الثاني 2001 وحتى منتصف العام 2004 بتكليف من قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني وبذل خلال فترة رئاسته للحكومة جهوداً كبيرة في تحسين الوضع المعاشي لمواطني الاقليم وتحسين الخدمات وارسى دعائم مشاريع تنموية طموحة نالت رضى وإستحسان الجماهير الكوردستانية في وقت كان الاقليم الكوردي محاصراً من الناحية الاقتصادية والتنموية.

- بعد سقوط النظام أصبح نائباً لرئيس الوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة في النصف الثاني من العام 2004 ووزيراً للتخطيط في الحكومة الانتقالية في العام 2005 ونائباً لرئيس الوزراء في الحكومة العراقية المنتخبة (حكومة السيد نوري المالكي) وتولى الملف الاقتصادي كرئيس للجنة الاقتصادية.

- أطلق كممثل عن الحكومة العراقية مبادرة العهد الدولي والتي هي ميثاق للالتزامات المتبادلة بين العراق والمجتمع الدولي لمساعدة العراق في الايفاء بالتزاماته في بناء عراق ديمقراطي اتحادي مزدهر آمن مع نفسه ومع محيطه الاقليمي والدولي.

- اسس الجامعة الامريكية في العراق - السليمانية ويشغل منصب رئيس مجلس امنائها حاليا.

 رشح من قبل القيادة الكوردستانية رئيساً للقائمة الكوردستانية في الانتخابات التشريعية الكوردستانية التي جرت في 25/7/2009.

- سمي من قبل برلمان كوردستان كرئيس لحكومة اقليم كوردستان الجديدة في جلسته المنعقدة يوم 16/9/2009.

- يتمتع الدكتور برهم أحمد صالح بعلاقات كوردستانية، عراقية، اقليمية ودولية واسعة كونه سياسياً معتدلاً منفتحاً على جميع القوى والتيارات السياسية في البلاد. ويتمتع بشبكة علاقات صميمية مع الوسط الاعلامي والثقافي.

- له نشاطات في المجال الثقافي ودعم نشاطات المجتمع المدني ويرأس هيئة أمناء الملتقى العراقي وهو لقاء ديمقراطي عراقي يضم شخصيات ديمقراطية وطنية ووجهاء من أطياف المجتمع العراقي ويضم الملتقى منظمة واعدون ومشروع هيوا لدعم الطلبة الواعدون في الجامعات العراقية من بغداد وجنوب العراق وكوردستان.

- متزوج ولديه بنت وولد.

203.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات