السبت 01 حزيران / يونيو 2024, 23:03
أكبر ثلاثة اقتصاديات باوروبا: الأزمة لم تنته والبطالة تتزايد




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
أكبر ثلاثة اقتصاديات باوروبا: الأزمة لم تنته والبطالة تتزايد
الخميس 03 أيلول / سبتمبر 2009, 23:03
كورداونلاين
لندن (رويترز) - حذر زعماء بريطانيا وفرنسا والمانيا يوم الخميس قبل اجتماع لصُناع السياسات في مجموعة العشرين في لندن في مطلع الأسبوع القادم من ان الأزمة الاقتصادية العالمية لم تنته وان البطالة سترتفع في الاشهر القادمة

وفي رسالة الى زملائهم في الاتحاد الاوروبي قال زعماءأكبر ثلاثة اقتصاديات في اوروبا انه لا يوجد بديل للابقاء على برامج التحفيز غير العادية في الوقت الراهن لكن يجب اعداد خطط لسحبها المنسق.

وكتب رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل "يجب ان نتسم بالحرص لتجنب وضع الاساس لاختلالات عالمية جديدة."

وقالوا "ولذلك يجب ان نعمل بناء على استراتيجيات للخروج تنفذ باسلوب متناسق عقب انتهاء الازمة."

وبينما لا يزال غضب الرأي العام ازاء تجاوزات القطاع المالي مرتفعا في وقت تتجه فيه تسريحات العمال نحو الزيادة قال الزعماء انه لا يكفي ان تعود البنوك للعمل كالمعتاد ولكن يتعين عليها ان تحد من الاقدام على المخاطرة وثقافة العلاوة.

وقالوا ان قمة زعماء مجموعة العشرين التي ستعقد في بطسبرج يومي 24 و25 من سبتمبر ايلول بجب ان تسفر عن قواعد ملزمة بشأن الحد من العلاوات المفرطة وان كان لم يرد ذكر صريح لاي نوع من الضرائب الاضافية التي فرضها في السابق الفرنسيون.

وجاء في الرسالة "مواطنونا صدموا بشدة لاحياء ممارسات تستحق التوبيخ رغم ان اموال دافعي الضرائب تم حشدها لدعم القطاع المالي في ذروة الازمة."

ودعوا وزراء المالية في اجتماعهم في لندن الى بحث تعزيز تنظيم البنوك المهمة منهجيا والوسائل التي يمكن من خلالها تصفية هذه المؤسسات اذا دعت الحاجة دون ان تحدث هزة في النظام المالي.

وفي وقت سابق أظهرت توقعات جديدة من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الخميس ان الركود العالمي يقترب من نهايته أسرع مما كان يعتقد قبل بضعة اشهر مع علامات على انه قد يكون انتهى بالفعل.

وقال محافظ البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه انه يرى علامات متزايدة على ان الركود يتراجع بينما رفع البنك المركزي توقعاته للنمو الاقتصادي بعد ترك اسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى منخفض قياسي يبلغ واحد في المئة.

وفوجيء صناع السياسات ببيانات أفضل من المتوقع في الربع الثاني وخاصة في منطقة اليورو. لكنهم يشعرون بالقلق من ان أي انتعاش سيكون بطيئا وان عودة الانتاج الى حالته الطبيعية قد يستغرق وقتا طويلا.

وكان الناتج المحلي الاجمالي في المانيا في الربع الثاني أقل بنسبة 9 ر5 عما كان عليه قبل عام. وفي بريطانيا انخفض 5.5 في المئة.

وسيبحث الوزراء ايضا في حفل عشاء يوم الجمعة كيفية اصلاح صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بحيث يعكس ذلك بطريقة أفضل ظهور قوى اقتصادية جديدة مثل الصين والهند

.

469.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات