الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 02:45
سيناريو فيلم "تحت النقاب" يثير أزمة مع الرقابة




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
سيناريو فيلم "تحت النقاب" يثير أزمة مع الرقابة
الإثنين 01 حزيران / يونيو 2009, 02:45
كورداونلاين
مخرج "تحت النقاب" يفكر في تصويره بالخارج مصر ترفض فيلمًا لـ"منتقبة" تحترف الدعارة لإساءته للإسلام

رفض جهاز الرقابة على المصنفات الفنية بمصر سيناريو فيلم "تحت النقاب"، الذي يعرض لامرأةٍ ترتدي النقاب وتحترف الدعارة لسوء الحالة المادية التي تعيشها، كما يناقش الفيلم الاستغلال السيئ للنقاب والتستر خلفه لارتكاب الجرائم.
وجاء في تقرير الرقابة أن الفيلم يسيء للدين الإسلامي ويناقش حالات استثنائية، وأن الحالة الاقتصادية السيئة الواردة في الفيلم، التي دفعت سيدة منتقبة للعمل في شبكة دعارة، تتنافى مع الحالة الاقتصادية الحقيقية للمجتمع المصري، التي لم تصل إلى هذا الحد -بحسب صحيفة المصري اليوم 25 مايو/أيار.
وشدد تقرير الرقابة على رفض الفيلم، الذي كتبه علي عبد الغني، واشترك في كتابة السيناريو والحوار محمد عصمت، وعدم السماح بتصويره، لأنه يتنافى مع قيم وقوانين وأخلاقيات المجتمع المصري.
الرقابة ترفض التعليق
بدوره، رفض علي أبو شادي، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، التعليقَ على موقف الرقابة من الفيلم، وقال "لدينا عددٌ كبيرٌ جدًا من السيناريوهات، ولا أذكر هذا الفيلم تحديدًا، لكننا بوجهٍ عامٍ لا نصرح بتصوير أي عمل يسيء للدين الإسلامي أو أي دين".
من جانبه، أوضح علي رجب المخرج المرشح للفيلم "نحن في انتظار لجنة التظلمات، وإذا لم نحصل على التصريح بتصوير الفيلم، فسوف نقيم دعوى قضائية ضد علي أبو شادي بصفته، لأننا في عصرٍ تتحكم في إبداعاته التيارات المظلمة.
وأشار إلى أن الرقيب في مصر لديه حساباته وتخوفاته من تلك التيارات ويهرب من مسؤولياته بإحالة تلك الأفلام لجهات سيادية ودينية، رغم أن هذا يخالف القانون؛ لأن الرقابة هي الجهة الوحيدة المنوط بها التصريح أو المنع.
وأضاف: سأنتج الفيلم على نفقتي، وإذا لم نحصل على الترخيص سوف أصوره خارج مصر، لأن ظاهرة الاستغلال السيئ للنقاب استشرت ولا بد من مناقشتها

309.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات