أوجلان: أحمد تورك والآخرون غير قادرين على قراءة المرحلة بشكل جيد
الثلاثاء 19 أيّار / مايو 2009, 02:03
كورداونلاين
سأكشف عن خريطة طريق من أجل السلام والحل الديموقراطي خلال شهر أو شهرين ، ولهذا لدي رجاء من المحامين الموَّكلين عني ، حيث يمكنهم جلب ونقل الرؤى والاقتراحات الشفوية والمكتوبة من الخارج ومن مختلف الأوساط حتى أواخر شهر تموز
لديَّ أمل في موضوع السلام والحل الديموقراطي
ليس من جديد ، المشاكل القديمة والسيلان في الحلق مستمر ، وترون آثار ما قاموا به على رأسي ، الحكة في جسدي لا زالت مستمرة وأستخدم مرهماً لهذه الغاية ، ليس بالمهم ، فوضعي جيد .
"بولانيك" مكان للوطنيين ، فاز فيها حزب المجتمع الديموقراطي DTP برئاسة البلدية ، أليس كذلك ؟ لقد كان الفوز في "وان" مهماً من أجلنا ، أبعث بتحياتي إلى "بكر" والآخرين ، وليستمروا في خدماتهم البلدية ضمن إطار البلدية الديموقراطية ، وليرسخّوا هذا المفهوم . كنت قد أوضحتها في مرافعاتي ، يمكنهم الاستفادة منها أيضاً ، كما يمكنهم تطوير هذه الأمور من ذاتهم ليضموا إليها أفكارهم وجهودهم أيضاً ، فليطبقوا البلدية الشعبية في مواجهة الإحتكارية ، وليضموا الجماهير ويقوموا بها مع الشعب .
ماذا يقال بشأن موضوع اللقاء الصحفي الذي أجراه "حسن جمال" ؟ ما هو الملفت في الأمر ؟ لقد سمعت من الراديو تصريحات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الداخلية ، وما كتبه "عصمت بيركان"(صحفي) بشأن رئيس الوزراء ، هذه الأمور جرت ، وستحدث . أنا أعلم بآراء "إيلتر توركمان"(شخصية سياسية ، وزير سابق يرد اسمه ضمن المقترحين للسلام) ، ماذا يقول "جواد أونيش"(كاتب) ؟ يدَّعي أن هذه المواقف نحو القضية الكردية نابعة من سياسات الولايات المتحدة في عهد أوباما ، وأنها انعكاس لها ، وهل يقول بأنه يرى آليات التطور الجديدة للجيش ؟ .
رئيس الجمهورية ورئيس الوزارة يريان بعض الأمور ، ويرسلان الرسائل . ولكن الأمور ليست بتلك السهولة . بالطبع هناك ثقافة عمرها ستين سنة ، سأوضحها بعد قليل . سأتخذ من دستور 1921 أساساً . سأقوم هنا بإعداد تقرير السلام والحل الديموقراطي وأقدِّمه للدولة ، أو بالأصح سأقوم بإعداد خريطة الطريق للسلام والحل الديموقراطي ، وفي هذا السياق يمكن للمحامين الموَّكلين عني أن يأتوا بإقتراحاتهم .
تقصدون أن قوات الدفاع الشعبي HPG لم تتبنى ما جرى في شرناخ و شيرفان التابعة لـ "سيرت" ، إذا لم يتبنوها فذلك يعني أنهم لم يفعلوها . أنا أريد التطرق إلى حادثة "مازيداغ" أيضاً بعض الشيء ، معلوم أن الذين قاموا بهذا الحادث حاولوا إلقاءه على عاتق PKK ، بينما مختار القرية السابق قال قبل أن يموت بوقت قصير : "لا تلقوا بالحادث على عاتق أحد ، الفاعل ليس PKK" ، في الحقيقة حولوا تحميله على PKK ولكنهم لم يفلحوا . إن الذي قام بهذا الحادث هم شريحة داخل الدولة ، حتى أن وزير الداخلية صرح بعدم قيام PKK بهذا العمل . بينما الإعلام لا يفهم ويقول جريمة الأعراف ، وجريمة شرف ، ومن أجل المال ، ولكنه لا يرى المخطط من خلفه . لا يمكن تفسير الأمر بجريمة الأعراف أو الشرف أو المال ، وهي ليست مصادفة ، بل أمر قاموا به بوعي كبير ، ثقافة العنف والجريمة هذه هي ثقافة وذهنية أرغنكون . وكان هناك تصريح لرئيس الوزارة بشأن ذهنية أرغنكون وثقافة العنف التي نشرتها في المجتمع ، أنا أولي أهمية أكثر لهذا التصريح ، إنها جريمة مخططة جداً ، فليس لدى الأكراد مثل هذه الأعراف وثقافة الشرف هذه ، فهم لا يعرفون قتل الناس وارتكاب جرائم بهذا الشكل ، فهذه مجزرة كبيرة ، حتى أن حماة القرى عاجزون عن قتل دجاجة مالم يتلقوا التوجيهات . كما ليس لدى PKK مثل هذه الثقافة في العنف والجريمة . إنها نمط أرغنكون ، وتم تنفيذها حسب التوجيهات حتماً .
في هذه المرحلة قد تحدث حوادث مماثلة ، يجب الحذر . كان هناك حادث دياربكر(قنبلة بقرب حديقة عامة راح ضحيتها عشرة من بينهم سبعة أطفال) ، والحادث الذي جرى في "غونغوران"(تفجير في استانبول راح ضحيته سبعة عشر شخصاً من المدنيين) ، هذه أحداث مشابهة لما وقع في "مازيداغ" . هؤلاء يمكنهم أن يجدوا إثنين ممن ليس لديهم الوعي من ضمن PKK ويستخدمونهم أيضاً ، فمن قبل في عام 1984 وقع حادث مشابه في قرية Pecenek التابعة لـ"ماردين" . كما يجري الحديث جزئياً عن هذه الأحداث في لائحة إتهام أرغنكون ، وكان هوكر قد قام بها . حسناً ؛ أنا الذي خططتُ لكفاح الكريلا ، وأنا الذي أرسلتُ قوات الكريلا ، ولكن هذه ليست حرب الكريلا التي أردتُ تطويرها ، ولم يكن لديَّ علم بأنهم سيقومون بهكذا عملية . هوكر"جميل ايشيك" قام بها بمبادرته الذاتية ، وفي لائحة اتهام أرغنكون يَرِدُ أن "جميل ايشيك" عنصر أرغنكون تم تسريبه ، إن "جميل ايشيك"(هوكر) و شاهين باليج"متين" و "كورجمال" و "شمدين" وفيما بعد "جوروكايا أخوان" كلهم مسرَّبون من طرف أرغنكون . هدف هؤلاء تحريف PKK والاستيلاء عليه ، وخاصة "جوروكايا اخوان" . فبعضهم فعلها عن وعي والبعض الآخر فعلها من تكوينه الشخصي وبدافع السلطة ، فقد تم تأمين منافع جمة لهذا النوع من الشخصيات ، وخاصة النساء والزواج والمبالغ الكبيرة من المال وعمليات(التجميل) وما يشبهها . لست متأكداً من "شمدين ساكيك"، هل أخذ مكانه ضمن هذه الأعمال عن علم ، أم بغير علم . هذه الشخصيات التي تم تسريبها عن وعي ، وأولئك الذين أعماهم هوس السلطة والشخصية حاولوا تحريف والاستيلاء على النضال و PKK الذي أنشأته وطورته بجهود كبيرة . إن هؤلاء (أرغنكون) اعتقدوا بهذا الشكل أنهم حرَّفوا PKK واستولوا عليه . وعندما وجدوا أن الوضع ليس كذلك استهدفوني ، وأخذوني .
وبات حكم الإعدام مطروحاً ، هنا سأتكلم عن حدث مذهل جداً ، فهذه ليست مصادفة . قبل أن يدخل "الشيخ سعيد" إلى دياربكر ، يقومون بنهب دياربكر ، وبعد حادث النهب هذا يمتنع سكان دياربكر عن دعم "الشيخ سعيد" . فبأحداث مماثلة لما جرى في "مازيداغ" يهدفون إلى أن يمتنع الشعب عن دعم PKK . الأمر المذهل هو أنهم ألقوا القبض على "الشيخ سعيد" أيضاً في 15 شباط ، وتاريخ أسري هو 15 شباط ، ونفذوا حكم الإعدام فيه يوم 29 حزيران ، وتاريخ صدور حكم الإعدام بحقي هو 29 حزيران . هذه ثمرة الذهنية نفسها واستمرار لها .
إن لهؤلاء (أرغنكون) تاريخ يمتد لمائة سنة ، هؤلاء موجودون منذ عهد "الاتحاد والترقي" ، وهمهم الوحيد هو السلطة . أتمنى أن لا يُفهم خطأً فأنا لست معادياً للسامية ، فلدى العثمانيين كانت هناك رأسمالية يهودية ، بل ليست يهودية فقط وإنما رأسمالية أقليات من الأرمن والروم(اليونانيون) والأكراد والعرب ، وهؤلاء كانوا متحكمين بالاقتصاد العثماني ، وهؤلاء احتضنوا القوموية التركية وطوَّروها من أجل منافعهم في السلطة والاقتصاد رغم أنهم ليسوا أتراكاً ، وخلقوا برجوازية تركية لا تنتمي إلى الأتراك . في الحقيقة هؤلاء شرائح قوموية تركية لا تنتمي إلى الأتراك ، وهم الذين أوصلوا العثمانيين إلى الإنحلال بذهنيتهم هذه . فكما تعلمون كان إثنان من بين الذين أسسوا "الاتحاد والترقي" أكراداً ، وأحدهم أرناؤوطي(ألباني) وأحدهم عربي ، الغريب هو أنه ليس أحدهم تركياً !! ، فقاموا بوضع إيديولوجية القومية التركية . أي أنهم خلقوا نوعاً من التركياتية الفوقية ، أو التركياتية البيضاء ، حتى أن هذا لا يشمل التركمان أيضاً ، ولا أتراك الأناضول ، أي أنها شكل من تركي الدولة ، أو زمرة الدولة . وليست لهم أية علاقة بالقومية التركية الحقيقية ، لقد جرّب الألمان هذا الأمر قبل جيل من ذلك ، والنتيجة التي وصلوا إليها هي "هتلر" . هذه الذهنية قضت على العثمانيين ، وقضت على الأرمن ، وقضت على الروم ، واليوم تريد القضاء على الأكراد . فإذا كانت الاحتكارات تسيطر على رأس المال مرة واحدة ، فإن أرغنكون تسيطر عليه مرتين ، بل إنهم بسطوا نفوذهم على المجتمع عشرة أضعاف ، إنهم يتسربون إلى أعماق المجتمع كثيراً ، وهم موجودون في كافة شرائح الدولة أيضاً ، بل في الجيش والإعلام والأحزاب وحتى في المجتمع المدني ويسيطرون عليها . فقد أقاموا تنظيمهم في المجتمع بشكل أعمق وأوسع مما يٌعتقد . ولا زال هؤلاء يتحكمون ببعض العائلات الكردية عن طريق الرأسمال والطرائق ، فقد قاموا بتحويل بعض هذه العائلات إلى أكراد بِيضٍ على مدى أجيال ، وربطوا البعض منها بأنفسهم بالطرائق ، فبعض هذه العائلات من دياربكر ، وعائلة "كاميران إينان"(وزير سابق من حزب الوطن الأم) من بيدليس ، وعائلة "جوهري"(نجم الدين جوهري : وزير سابق ينتمي لحزب الطريق القويم) من عشيرة شيخان في أورفا . ومثل عائلات أخرى منتشرة في المنطقة(الكردية) ، فعلى الرغم من أنها عائلات كردية إلا أنها تتمسك بالقوموية التركية أكثر من التركي . أي أنهم "مَلَكيون أكثر من المَلك" ، ولا زال تأثير هؤلاء كبيراً ، كما أن هؤلاء مسيطرون على الميول في الانتخابات ، فهؤلاء تسببوا في عدم الفوز في "خلفتي" ، حيث استولوا على الصناديق واستبدلوها بالكامل ، وبهذا الشكل جعلوا DTP يخسرها ، وكذلك الأمر في "آغري" حيث أحرقوا ثلاثة آلاف صوت . الأمر المهم بالنسبة لهؤلاء هو السلطة بأية وسيلة .
لقد استمعت إلى اجتماعات مجموعات المجلس(برلمان تركيا) من الراديو ، أستنبط من نبرة صوت "باخجلي" أنه محشور ، حيث أنهم سيجعلونه يبتلع كلمة "الخيانة" التي أسرفها . الحكم الذاتي للأكراد موجود في دستور 1921 ، وبمعنى اليوم يعني شكلاً من الحكم الذاتي الديموقراطي ، فقد تم خوض حرب الإستقلال ضمن هذا الإطار . ولكن فيما بعد تتسبب ثورة "الشيخ سعيد" في عام 1925 في التراجع عن ذلك . في الحقيقة كان ذلك سياقاً بدأ في كانون الثاني عام 1924 ، والحقيقة أن تمرد "الشيخ سعيد" كان مؤامرة ، فالانكليز كانوا قد دخلوا في علاقات مع "السيد عبدالقادر" والآخرين من قبل ، ويقولون لهم : "قوموا بثورتكم ونحن من خلفكم" . و "الميثاق المللّي" كان يضم أكراد العراق وسوريا ، ولكن بثورة "الشيخ سعيد" يتم الإرغام على التخلي عن الموصل وكركوك لصالح الانكليز . الأعضاء الأكراد في البرلمان يقولون لـ"مصطفى كمال" : لا تتخلوا عن الموصل وكركوك . وهو يقول لهم : إنني مرغم . وبذلك تتم التضحية بأكراد الشمال من أجل الموصل وكركوك . الحكم الذاتي موجود في دستور 1921 كبند ولكنه غير موجود في دستور عام 1924 ، وكان قد تقرر هذا المخطط الانكليزي في مؤتمر القاهرة عام 1920 . فهم قاموا بدفع اليونانيين نحو الأناضول في 16 آذار من قبل ، وفيما بعد يعقدون العلاقة مع "السيد عبدالقادر" و "الشيخ سعيد" والآخرين ويقنعونهم بالثورة ، ونتيجة لهذه المؤامرة يحصلون الموصل وكركوك .
بعد هذه الأحداث يرغمون "مصطفى كمال" على التخلي عن فكرة الحكم الذاتي ، ويضطر إلى التخلي عنها . أي أن "مصطفى كمال" يتخلى مرغماً ، الألاعيب الانكليزية والإغتيالات والتمردات ترغمه على التخلي عن فكرة الحكم الذاتي ، حتى أن "الشيخ سعيد" بذاته لم يكن يدرك الألاعيب التي أودت به إلى الإعدام . كما أن مبدأ علمانية اليوم أيضاً لا تعود إلى "مصطفى كمال" . فالعلمانية والأمور الأخرى لا تعود له ، بل أتى بها "رجب بيكير" و "إينونو" و "فوزي جاكماق" في عام 1937 ، فقد كان "مصطفى كمال" محاصراً من جانب هؤلاء الأشخاص الموالين للانكليز .
أرغنكون في الخمسينيات كان معادياً للشيوعية ، معادياً للأكراد ، معادياً للإسلاميين . ويؤخذ رئيس وزراء الدولة إلى المشنقة ، ولا يدرك أحد من الذي يدفع به إلى الإعدام ولماذا . يمكن قول نفس الشيء عن "دنيز" ورفاقه . حيث لم يكن "دنيز غيزميش" يدرك الألاعيب التي أوصلته إلى الموت وهو على منصة الإعدام . فقد كان "غيزميش" ورفاقه يظنون بأنهم يسيرون نحو السلطة ، فهم أيضاً لم يكونوا يستطيعون رؤية من يقوم بهذه الأمور ، ولهذا خسروا ، فإذا لم تكن قادراً على رؤية كل هذه الأمور لن تكون قادراً على تحليلها . أنا أرى هذه الأمور وأحللها .
طبعاً ، كلامه صحيح ، "آيغان" يعرف هؤلاء ، فهم يمكنهم القيام بشتى المؤامرات في هذه المرحلة ، حتى أنهم يسيطرون على الجيش بنسبة كبيرة ، يقولون عن كل من "كيفيريكوغلو" و "قاراداية"(رئيسان لهيئة الأركان سابقاً) بانهما من أرغنكون ولكنني لاأعتقد أنهما كذلك ، فكلاهما يعرفان هذه الألاعيب بعض الشيء ، ويحافظان على نفسيهما خارج أرغنكون ، ولديهما قوتها ونفوذهما الواضح ، وعندما يأخذ رئيس هيئة الأركان الجديد كلاً من "كيفيريكوغلو" و "قاراداية" إلى جانبه فهو يبعث برسالة مفادها أنه باقٍ خارج أرغنكون . المنتمون إلى أرغنكون لا يلاقون الدعم من الخارج مثلما كان سابقاً ، هاهو "لوند أرسوز"(من قيادات أرغنكون) قد ذهب إلى روسيا وهي لم تدعمه ، وهكذا يذهبون إلى الصين وإلى أميريكا . فقد كانت أميريكا تتغاضى عن هؤلاء جزئياً حتى الخامس من تشرين الثاني . ولكن في اللقاء الذي جرى بين بوش وأردوغان في 5 تشرين الثاني 2007 قيل "قف" لهؤلاء ، ولكنني أعتقد أنهم لا زالوا أقوياء في الداخل . إن حزب العدالة والتنمية AKP يريد القيام ببعض الأمور ولكن لا أعرف مدى قوتهم ، وهل تكفي لهذا العمل أم لا . حتى أنني أفكر في أن سبعين بالمائة من أرغنكون لا زال مؤثراً ، والكلام الصحيح هو أنني لم أستطع تحليل "أردوغان" تماماً حتى الآن . ولا زلت أحاول تحليله ، كما أنني أريد أن أكون عوناً له ، فهو يخطو خطوة إلى الأمام ثم خطوتين إلى الخلف ، حتى يلقي عشر خطوات إلى الوراء . فهناك تصريحات غول و أردوغان وبشير آتالاي(وزير الداخلية) .
إنني سأكشف عن خريطة طريق من أجل السلام والحل الديموقراطي خلال شهر أو شهرين ، ولهذا لدي رجاء من المحامين الموَّكلين عني ، حيث يمكنهم جلب ونقل الرؤى والاقتراحات الشفوية والمكتوبة من الخارج ومن مختلف الأوساط حتى أواخر شهر تموز . كما يمكنهم التقدم بآرائهم واقتراحاتهم أيضاً ، كما يمكن للمحامين العاملين في أوروبا والعراق أيضاً أن يتقدموا بآرائهم واقتراحاتهم . حتى إذا كان يمكن لصحفي أن يذهب إلى قنديل ويجري لقاءاً صحفياً ، فيمكن لمحام أيضاً أن يذهب ويلتقي بهم ، ليحصل على آرائهم واقتراحاتهم . كما يمكن التعرف على آراء واقتراحات المنتمين إلى منظومة المجتمع الكردستاني KCK هنا وفي إيران والعراق وسوريا . والاقتراحات والآراء من أوروبا ومن السجون ومن KCK في تركيا . يمكن أن يتحقق مؤتمر المجتمع الديموقراطي بطليعة ليلى وخطيب(ليلى زانا وخطيب دجلة) ورفاقهما ، ويمكن الحصول على آرائهم ومقترحاتهم أيضاً . كذلك دياربكر مهمة ، ويمكن الحصول على الآراء والمقترحات من دياربكر مع المناطق الأخرى لنقلها شفوياً أو كتابياً . كما يمكن الالتقاء بالبارزاني والطالباني للحصول على آرائهما واقتراحاتهما . كما يجب الحصول على اقتراحات يسار تركيا وحتى اليسار المتطرف . حتى لا يقولوا بأن آبو يتصرف بمفرده ويلتقي بالدولة .
هل "مهري بللّي"(أحد قيادات يسار تركيا) على قيد الحياة ؟ بلغوه تحياتي الخاصة ، ويمكن الالتقاء به وبـ"خالوق غَرغَر"(استاذ جامعي وكاتب ديموقراطي) وحتى "يالجين كوجوك"(استاذ جامعي وكاتب). إن "يالجين كوجوك" إنسان ذكي ولديه أفكار ملفته ، يمكن الذهاب إليه للحصول على آرائه ومقترحاته . يمكن يمكن توجيه السؤال التالي إليه : "ماذا تفكرون بحق ما يجري ؟ " . كما يمكن الالتقاء بـ"حسن جمال" وصحيفة الـ"طرف" . كما يمكن الالتقاء بالكتاب والمثقفين المهتمين بالأمر ، ويمكن نقل كلامي هذا وتصريحاتي السابقة إليهم ، والحصول على آرائهم ومقترحاتهم بشأن الحل ونقلها إليَّ ، بل يمكن جمع أقوالي في هذا اليوم وأقوالي السابقة وعقد مؤتمر صحفي .
لدينا إعلامنا ووسائل نشرنا ، فيمكن نشرها في صحيفة "أوزغور بوليتيكا"(جريدة تصدر في أوروبا) جزءاً جزءاً على شكل تصريحات ، هل هي تصدر يومياً ؟ يمكن نشرها هناك أيضاً ، يمكنني أن أقوم بإعداد خريطة الطريق للسلام والحل الديموقراطي بذاتي ، ولكن ما دمنا نقول بالحل الديموقراطي ، عندها يجب أن يكون الأسلوب ديموقراطياً أيضاً . ولهذا السبب سأكشف عن خريطة الطريق للسلام والحل الديموقراطي بعد الحصول على كل المقترحات التي تحدثت عنها ، ولهذا يجب جلب هذه الآراء والمقترحات شفوياً أو كتابياً حتى نهاية شهر تموز كأقصى حد ، وأنا سأضعها موضع الاهتمام لأكشف عن خريطة الطريق من أجل السلام والحل الديموقراطي في أواخر شهر آب .
أردت التقدم برؤيتي واقتراحاتي في عام 2000 ، ولكن الدولة لم تأخذها مأخذ الجد في ذلك الوقت ، وتُرِكتُ وحيداً ، أما الآن فيبدو أن الدولة قد أدركت مدى جدية الأمر ، وأنا أمتلك القدرة اللازمة للقيام بذلك في هذه المرحلة ، وستكون لي مساهمتي الجادة في هذا السياق فهي مسؤولية تاريخية ، كما ليس هناك من يستطيع القيام بها سواي . DTP وأحمد تورك والآخرون غير قادرين على قراءة المرحلة بشكل جيد ، وقوتهم على التفسير ضعيفة . ولهذا السبب طالبت بتأسيس أكاديميات السياسة الديموقراطية .
يمر في اللقاء الصحفي مع "مراد قارايلان" أيضاً ، أعتقد أنهم سيعقدون الكونفرانس ، يمكنهم عقده ، يمكن عقد الكونفرانس الكردي ضمن إطار شرط المبادئ الخمسة والاقتراحات العملية الأربعة التي أوضحتها من قبل ، في هذا الإطار تؤخذ رؤى واقتراحات كل من البارزاني والطالباني ، حيث يجب تمكين كل الشرائح الكردية من الانضمام ، كم يوماً استغرق لقاء "حسن جمال" الصحفي مع "مراد قارايلان" ؟ .
هل هناك أخبار من إيران ومن أوروبا ؟ أعتقد أن إيران قصفت إحدى قرى "أسندره" ، هل هناك خسائر في الأرواح ؟ ، هل هناك إعدامات ؟ يمكن تأسيس معسكر للمهَّجرين من إيران في منطقة "برادوست" ، فيمكن التقدم بطلب إلى الإدارة الكردية في هذا الموضوع ، ليُجمَع المهجَرون هنا ، وأكراد إيران يمكنهم الاستمرار بكفاحهم في مواجهة إيران .
أبعث بتحياتي الخاصة إلى "فيليز كوجالي" ، ومن قبل كنت قد قلت لرفيقتنا "عائشة" التي جاءت باسمهم ، كانت هناك أنشطة البحث عن كيفية تحويل DTP إلى حزب على مستوى تركيا ، يمكنهم الاستمرار في أنشطتهم تلك وتطويرها ، ومن قبل كنت قد تحدثت عن كونفرانسات البحث ، يمكنهم القيام بها .
النساء أيضاً يسألن ؛ ماذا يمكن القيام به في أكاديميات المرأة التي ستتأسس ؟ ، قبل كل شيء علينا فهم وتناول المرأة كظاهرة وعي ، فإن فعلنا ذلك يمكننا فهم الشيء الكامن في أساس كل الأديان والفلسفات والثقافات ، حيث يجب عدم تناول المرأة كموضوع للعاطفة والرغبة والعشق والتعلق ، بل يجب عليهم تناولها ككائن واعي وكطبقة بل كأمة . فإن فعلنا ذلك يمكننا أن نفهم بعضنا البعض بشكل أفضل ، بالطبع على النساء أن يفهمن بعضهن البعض قبل كل شيء .
عندما يقوم الجيش بعملية عسكرية من الطبيعي أن يطأوا الألغام . ولكن ليس هناك إشتباك فعّال ، وللحقيقة لو لم تكن هناك عمليات عسكرية ، لما وقع حادث مقتل تسعة جنود في "ليجة"، هناك إلتزام بقرار عدم الاشتباك ، ولكنهم يتحاملون عليهم ، ويجري إرغامهم على الرد . من هنا أقولها بشكل قاطع : عملية KCK جرت بمصادقة شريحة من داخل الدولة . أي مقابل عملية أرغنكون ، عملية ضد KCK . ومقابل النواب العامون في استانبول ، نواب عامون في دياربكر . فالنواب العامون في استانبول مناهضون لأرغنكون ، بينما النواب العامون في دياربكر قاموا بعمليتهم ضد KCK مقابل العملية المضادة لأرغنكون .
استلمت ملاحظة "شيناسي" من الرفاق المحامين المعتقلين ، بلغوه تحياتي ، يمكن الدفاع عنه ضمن إطار قانونية KCK . فكما تعلمون KCK بنية ديموقراطية قانونية ، وأنا أيضاً سأكون عوناً في هذا الموضوع ، وسأطور مرافعتي في هذا الاتجاه . وصلت رسائل من السجون ، لم يعطوني منها أربعين من الرسائل الثمانين التي جاءت من السجون ، وخاصة الرسائل المتميزة بمستوى فكري عالي لم يعطوني إياها ، سلموني التي أغلبها قصيرة جداً أو التي على شكل بطاقة ، يمكنني تزويدكم بالقائمة ، ويمكنني سرد عدة أسماء ، فهناك رسائل وصلت من سجون "تاكيرداغ" و "بولو" و "سيرت" و "بينكول" و "آديامان" وسجن "قاراتاش" في أضنه . ولم يسلموني رسائل "كوليزار آكين" و"أمينة...." ورفاقها ، من سجن "آديامان" أرسلت مجموعة من الرفيقات من سجن "سيرت" رسالة جميلة وحماسية جداً . كذلك أرسلت "كليستان عبدو" أعتقد أنها من سوريا ، رسالة سجن "سيرت" . أبعث من خلال شخصها تحياتي الخاصة إلى شعبنا في سوريا . كذلك هناك رسالة من "بهروز ......" من سجن "سيرت" ، وهناك رسالة من "خديجة آرات" و "آيفر آيجيجك" من سجن "قاراتاش" في أضنة ، أعتقد أنهما اللتان قامتا بحادث التفجير ، يمكن الذهاب للإلتقاء بهاتين الرفيقتين لفهمهما . هناك رسالة من "سبادين يشيلمان" من سجن "تاكيرداغ" ، أعتقد إنه إمام سابق ، وقد أرسل نشاطه المتعلق بـ"زند" ، يمكنه الاستمرار في نشاطه ، وهناك رسالة "جمال يلماز" من سجن "بينكول" ، يقول بأنه يقوم بنشاط يتعلق بالمرأة ، يمكنه الاستمرار في نشاطه . ومن سجن "سيرت" أيضاً وصلتني رسالة كل من "حبيب كولار" و "أردوغان أوجار" ، يسألان فيها عن رأيّ حول الأنانية ، وقتنا قصير ولكن سأرد باقتضاب . هما يسألان عما إذا كانت الأنانية موروثة مع الولادة أم أنها مكتسبة فيما بعد . يجب تناولها على نوعين ، الأنانية الطبيعية ، فهي إن كانت بدافع غريزة الحماية فهي طبيعية ، أما الفردانية فهي ثقافية-اجتماعية . أبعث بتحياتي إلى جميع الرفاق في السجون . أوضحت قبل قليل ، إنني بانتظار رؤاهم واقتراحاتهم المتعلقة في موضوع السلام والحل الديموقراطي .
إنهم لا يعطونني مقالات الصحفيين الأجانب المتعلقة بالقضية الكردية ، ولا كتاب "Doguya Bakis" من منشورات "جامعة الشرق الأوسط التقنية" ، والعدد السابع عشر من مجلة "نيوزويك" ، ومجلة "Dogu-Bati" وما شابه ذلك . يمكن جلب الكتاب الذي يمر أسمه في العدد الأخير من مجلة "آمارغي" وهو "تاريخ البكارة" ، وكتاب "Hobsbawn Eric" عن التاريخ باسم "العصاة والثوريون" ، أو على الأصح يمكن جلب كل كتب Hobsbawn التي لم يتم جلبها . كما يمكن جلب الكتب الأخرى الملفتة . مرة أخرى أبعث بتحياتي إلى كل الرفاق في السجون وكل النساء . وتحياتي إلى جميع أبناء شعبنا . لديَّ الأمل في موضوع السلام والحل الديموقراطي .
طابت أيامكم .
13 أيــــــــار 2009