الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 02:16
أوجلان: أحمد تورك والآخرون غير قادرين على قراءة المرحلة بشكل جيد




أوجلان: أحمد تورك والآخرون غير قادرين على قراءة المرحلة بشكل جيد
الثلاثاء 19 أيّار / مايو 2009, 02:16
كورداونلاين
سأكشف عن خريطة طريق من أجل السلام والحل الديموقراطي خلال شهر أو شهرين ، ولهذا لدي رجاء من المحامين الموَّكلين عني ، حيث يمكنهم جلب ونقل الرؤى والاقتراحات الشفوية والمكتوبة من الخارج ومن مختلف الأوساط حتى أواخر شهر تموز

      لديَّ أمل في موضوع السلام والحل الديموقراطي

ليس من جديد ، المشاكل القديمة والسيلان في الحلق مستمر ، وترون آثار ما قاموا به على رأسي ، الحكة في جسدي لا زالت مستمرة وأستخدم مرهماً لهذه الغاية ، ليس بالمهم ، فوضعي جيد .

"بولانيك" مكان للوطنيين ، فاز فيها حزب المجتمع الديموقراطي DTP برئاسة البلدية ، أليس كذلك ؟ لقد كان الفوز في "وان" مهماً من أجلنا ، أبعث بتحياتي إلى "بكر" والآخرين ، وليستمروا في خدماتهم البلدية ضمن إطار البلدية الديموقراطية ، وليرسخّوا هذا المفهوم . كنت قد أوضحتها في مرافعاتي ، يمكنهم الاستفادة منها أيضاً ، كما يمكنهم تطوير هذه الأمور من ذاتهم ليضموا إليها أفكارهم وجهودهم أيضاً ، فليطبقوا البلدية الشعبية في مواجهة الإحتكارية ، وليضموا الجماهير ويقوموا بها مع الشعب .

ماذا يقال بشأن موضوع اللقاء الصحفي الذي أجراه "حسن جمال" ؟ ما هو الملفت في الأمر ؟ لقد سمعت من الراديو تصريحات رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الداخلية ، وما كتبه "عصمت بيركان"(صحفي) بشأن رئيس الوزراء ، هذه الأمور جرت ، وستحدث . أنا أعلم بآراء "إيلتر توركمان"(شخصية سياسية ، وزير سابق يرد اسمه ضمن المقترحين للسلام) ، ماذا يقول "جواد أونيش"(كاتب) ؟ يدَّعي أن هذه المواقف نحو القضية الكردية نابعة من سياسات الولايات المتحدة في عهد أوباما ، وأنها انعكاس لها ، وهل يقول بأنه يرى آليات التطور الجديدة للجيش ؟ .

رئيس الجمهورية ورئيس الوزارة يريان بعض الأمور ، ويرسلان الرسائل . ولكن الأمور ليست بتلك السهولة . بالطبع هناك ثقافة عمرها ستين سنة ، سأوضحها بعد قليل . سأتخذ من دستور 1921 أساساً . سأقوم هنا بإعداد تقرير السلام والحل الديموقراطي وأقدِّمه للدولة ، أو بالأصح سأقوم بإعداد خريطة الطريق للسلام والحل الديموقراطي ، وفي هذا السياق يمكن للمحامين الموَّكلين عني أن يأتوا بإقتراحاتهم .

تقصدون أن قوات الدفاع الشعبي HPG لم تتبنى ما جرى في شرناخ و شيرفان التابعة لـ "سيرت" ، إذا لم يتبنوها فذلك يعني أنهم لم يفعلوها . أنا أريد التطرق إلى حادثة "مازيداغ" أيضاً بعض الشيء ، معلوم أن الذين قاموا بهذا الحادث حاولوا إلقاءه على عاتق PKK ، بينما مختار القرية السابق قال قبل أن يموت بوقت قصير : "لا تلقوا بالحادث على عاتق أحد ، الفاعل ليس PKK" ، في الحقيقة حولوا تحميله على PKK ولكنهم لم يفلحوا . إن الذي قام بهذا الحادث هم شريحة داخل الدولة ، حتى أن وزير الداخلية صرح بعدم قيام PKK بهذا العمل . بينما الإعلام لا يفهم ويقول جريمة الأعراف ، وجريمة شرف ، ومن أجل المال ، ولكنه لا يرى المخطط من خلفه . لا يمكن تفسير الأمر بجريمة الأعراف أو الشرف أو المال ، وهي ليست مصادفة ، بل أمر قاموا به بوعي كبير ، ثقافة العنف والجريمة هذه هي ثقافة وذهنية أرغنكون . وكان هناك تصريح لرئيس الوزارة بشأن ذهنية أرغنكون وثقافة العنف التي نشرتها في المجتمع ، أنا أولي أهمية أكثر لهذا التصريح ، إنها جريمة مخططة جداً ، فليس لدى الأكراد مثل هذه الأعراف وثقافة الشرف هذه ، فهم لا يعرفون قتل الناس وارتكاب جرائم بهذا الشكل ، فهذه مجزرة كبيرة ، حتى أن حماة القرى عاجزون عن قتل دجاجة مالم يتلقوا التوجيهات . كما ليس لدى PKK مثل هذه الثقافة في العنف والجريمة . إنها نمط أرغنكون ، وتم تنفيذها حسب التوجيهات حتماً .

في هذه المرحلة قد تحدث حوادث مماثلة ، يجب الحذر . كان هناك حادث دياربكر(قنبلة بقرب حديقة عامة راح ضحيتها عشرة من بينهم سبعة أطفال) ، والحادث الذي جرى في "غونغوران"(تفجير في استانبول راح ضحيته سبعة عشر شخصاً من المدنيين) ، هذه أحداث مشابهة لما وقع في "مازيداغ" . هؤلاء يمكنهم أن يجدوا إثنين ممن ليس لديهم الوعي من ضمن PKK ويستخدمونهم أيضاً ، فمن قبل في عام 1984 وقع حادث مشابه في قرية Pecenek التابعة لـ"ماردين" . كما يجري الحديث جزئياً عن هذه الأحداث في لائحة إتهام أرغنكون ، وكان هوكر قد قام بها . حسناً ؛ أنا الذي خططتُ لكفاح الكريلا ، وأنا الذي أرسلتُ قوات الكريلا ، ولكن هذه ليست حرب الكريلا التي أردتُ تطويرها ، ولم يكن لديَّ علم بأنهم سيقومون بهكذا عملية . هوكر"جميل ايشيك" قام بها بمبادرته الذاتية ، وفي لائحة اتهام أرغنكون يَرِدُ أن "جميل ايشيك" عنصر أرغنكون تم تسريبه ، إن "جميل ايشيك"(هوكر) و شاهين باليج"متين" و "كورجمال" و "شمدين" وفيما بعد "جوروكايا أخوان" كلهم مسرَّبون من طرف أرغنكون . هدف هؤلاء تحريف PKK والاستيلاء عليه ، وخاصة "جوروكايا اخوان" . فبعضهم فعلها عن وعي والبعض الآخر فعلها من تكوينه الشخصي وبدافع السلطة ، فقد تم تأمين منافع جمة لهذا النوع من الشخصيات ، وخاصة النساء والزواج والمبالغ الكبيرة من المال وعمليات(التجميل) وما يشبهها . لست متأكداً من "شمدين ساكيك"، هل أخذ مكانه ضمن هذه الأعمال عن علم ، أم بغير علم . هذه الشخصيات التي تم تسريبها عن وعي ، وأولئك الذين أعماهم هوس السلطة والشخصية حاولوا تحريف والاستيلاء على النضال و PKK الذي أنشأته وطورته بجهود كبيرة . إن هؤلاء (أرغنكون) اعتقدوا بهذا الشكل أنهم حرَّفوا PKK واستولوا عليه . وعندما وجدوا أن الوضع ليس كذلك استهدفوني ، وأخذوني .

وبات حكم الإعدام مطروحاً ، هنا سأتكلم عن حدث مذهل جداً ، فهذه ليست مصادفة . قبل أن يدخل "الشيخ سعيد" إلى دياربكر ، يقومون بنهب دياربكر ، وبعد حادث النهب هذا يمتنع سكان دياربكر عن دعم "الشيخ سعيد" . فبأحداث مماثلة لما جرى في "مازيداغ" يهدفون إلى أن يمتنع الشعب عن دعم PKK . الأمر المذهل هو أنهم ألقوا القبض على "الشيخ سعيد" أيضاً في 15 شباط ، وتاريخ أسري هو 15 شباط ، ونفذوا حكم الإعدام فيه يوم 29 حزيران ، وتاريخ صدور حكم الإعدام بحقي هو 29 حزيران . هذه ثمرة الذهنية نفسها واستمرار لها .

إن لهؤلاء (أرغنكون) تاريخ يمتد لمائة سنة ، هؤلاء موجودون منذ عهد "الاتحاد والترقي" ، وهمهم الوحيد هو السلطة . أتمنى أن لا يُفهم خطأً فأنا لست معادياً للسامية ، فلدى العثمانيين كانت هناك رأسمالية يهودية ، بل ليست يهودية فقط وإنما رأسمالية أقليات من الأرمن والروم(اليونانيون) والأكراد والعرب ، وهؤلاء كانوا متحكمين بالاقتصاد العثماني ، وهؤلاء احتضنوا القوموية التركية وطوَّروها من أجل منافعهم في السلطة والاقتصاد رغم أنهم ليسوا أتراكاً ، وخلقوا برجوازية تركية لا تنتمي إلى الأتراك . في الحقيقة هؤلاء شرائح قوموية تركية لا تنتمي إلى الأتراك ، وهم الذين أوصلوا العثمانيين إلى الإنحلال بذهنيتهم هذه . فكما تعلمون كان إثنان من بين الذين أسسوا "الاتحاد والترقي" أكراداً ، وأحدهم أرناؤوطي(ألباني) وأحدهم عربي ، الغريب هو أنه ليس أحدهم تركياً !! ، فقاموا بوضع إيديولوجية القومية التركية . أي أنهم خلقوا نوعاً من التركياتية الفوقية ، أو التركياتية البيضاء ، حتى أن هذا لا يشمل التركمان أيضاً ، ولا أتراك الأناضول ، أي أنها شكل من تركي الدولة ، أو زمرة الدولة . وليست لهم أية علاقة بالقومية التركية الحقيقية ، لقد جرّب الألمان هذا الأمر قبل جيل من ذلك ، والنتيجة التي وصلوا إليها هي "هتلر" . هذه الذهنية قضت على العثمانيين ، وقضت على الأرمن ، وقضت على الروم ، واليوم تريد القضاء على الأكراد . فإذا كانت الاحتكارات تسيطر على رأس المال مرة واحدة ، فإن أرغنكون تسيطر عليه مرتين ، بل إنهم بسطوا نفوذهم على المجتمع عشرة أضعاف ، إنهم يتسربون إلى أعماق المجتمع كثيراً ، وهم موجودون في كافة شرائح الدولة أيضاً ، بل في الجيش والإعلام والأحزاب وحتى في المجتمع المدني ويسيطرون عليها . فقد أقاموا تنظيمهم في المجتمع بشكل أعمق وأوسع مما يٌعتقد . ولا زال هؤلاء يتحكمون ببعض العائلات الكردية عن طريق الرأسمال والطرائق ، فقد قاموا بتحويل بعض هذه العائلات إلى أكراد بِيضٍ على مدى أجيال ، وربطوا البعض منها بأنفسهم بالطرائق ، فبعض هذه العائلات من دياربكر ، وعائلة "كاميران إينان"(وزير سابق من حزب الوطن الأم) من بيدليس ، وعائلة "جوهري"(نجم الدين جوهري : وزير سابق ينتمي لحزب الطريق القويم) من عشيرة شيخان في أورفا . ومثل عائلات أخرى منتشرة في المنطقة(الكردية) ، فعلى الرغم من أنها عائلات كردية إلا أنها تتمسك بالقوموية التركية أكثر من التركي . أي أنهم "مَلَكيون أكثر من المَلك" ، ولا زال تأثير هؤلاء كبيراً ، كما أن هؤلاء مسيطرون على الميول في الانتخابات ، فهؤلاء تسببوا في عدم الفوز في "خلفتي" ، حيث استولوا على الصناديق واستبدلوها بالكامل ، وبهذا الشكل جعلوا DTP يخسرها ، وكذلك الأمر في "آغري" حيث أحرقوا ثلاثة آلاف صوت . الأمر المهم بالنسبة لهؤلاء هو السلطة بأية وسيلة .

لقد استمعت إلى اجتماعات مجموعات المجلس(برلمان تركيا) من الراديو ، أستنبط من نبرة صوت "باخجلي" أنه محشور ، حيث أنهم سيجعلونه يبتلع كلمة "الخيانة" التي أسرفها . الحكم الذاتي للأكراد موجود في دستور 1921 ، وبمعنى اليوم يعني شكلاً من الحكم الذاتي الديموقراطي ، فقد تم خوض حرب الإستقلال ضمن هذا الإطار . ولكن فيما بعد تتسبب ثورة "الشيخ سعيد" في عام 1925 في التراجع عن ذلك . في الحقيقة كان ذلك سياقاً بدأ في كانون الثاني عام 1924 ، والحقيقة أن تمرد "الشيخ سعيد" كان مؤامرة ، فالانكليز كانوا قد دخلوا في علاقات مع "السيد عبدالقادر" والآخرين من قبل ، ويقولون لهم : "قوموا بثورتكم ونحن من خلفكم" . و "الميثاق المللّي" كان يضم أكراد العراق وسوريا ، ولكن بثورة "الشيخ سعيد" يتم الإرغام على التخلي عن الموصل وكركوك لصالح الانكليز . الأعضاء الأكراد في البرلمان يقولون لـ"مصطفى كمال" : لا تتخلوا عن الموصل وكركوك . وهو يقول لهم : إنني مرغم . وبذلك تتم التضحية بأكراد الشمال من أجل الموصل وكركوك . الحكم الذاتي موجود في دستور 1921 كبند ولكنه غير موجود في دستور عام 1924 ، وكان قد تقرر هذا المخطط الانكليزي في مؤتمر القاهرة عام 1920 . فهم قاموا بدفع اليونانيين نحو الأناضول في 16 آذار من قبل ، وفيما بعد يعقدون العلاقة مع "السيد عبدالقادر" و "الشيخ سعيد" والآخرين ويقنعونهم بالثورة ، ونتيجة لهذه المؤامرة يحصلون الموصل وكركوك .

بعد هذه الأحداث يرغمون "مصطفى كمال" على التخلي عن فكرة الحكم الذاتي ، ويضطر إلى التخلي عنها . أي أن "مصطفى كمال" يتخلى مرغماً ، الألاعيب الانكليزية والإغتيالات والتمردات ترغمه على التخلي عن فكرة الحكم الذاتي ، حتى أن "الشيخ سعيد" بذاته لم يكن يدرك الألاعيب التي أودت به إلى الإعدام . كما أن مبدأ علمانية اليوم أيضاً لا تعود إلى "مصطفى كمال" . فالعلمانية والأمور الأخرى لا تعود له ، بل أتى بها "رجب بيكير" و "إينونو" و "فوزي جاكماق" في عام 1937 ، فقد كان "مصطفى كمال" محاصراً من جانب هؤلاء الأشخاص الموالين للانكليز .

أرغنكون في الخمسينيات كان معادياً للشيوعية ، معادياً للأكراد ، معادياً للإسلاميين . ويؤخذ رئيس وزراء الدولة إلى المشنقة ، ولا يدرك أحد من الذي يدفع به إلى الإعدام ولماذا . يمكن قول نفس الشيء عن "دنيز" ورفاقه . حيث لم يكن "دنيز غيزميش" يدرك الألاعيب التي أوصلته إلى الموت وهو على منصة الإعدام . فقد كان "غيزميش" ورفاقه يظنون بأنهم يسيرون نحو السلطة ، فهم أيضاً لم يكونوا يستطيعون رؤية من يقوم بهذه الأمور ، ولهذا خسروا ، فإذا لم تكن قادراً على رؤية كل هذه الأمور لن تكون قادراً على تحليلها . أنا أرى هذه الأمور وأحللها .

طبعاً ، كلامه صحيح ، "آيغان" يعرف هؤلاء ، فهم يمكنهم القيام بشتى المؤامرات في هذه المرحلة ، حتى أنهم يسيطرون على الجيش بنسبة كبيرة ، يقولون عن كل من "كيفيريكوغلو" و "قاراداية"(رئيسان لهيئة الأركان سابقاً) بانهما من أرغنكون ولكنني لاأعتقد أنهما كذلك ، فكلاهما يعرفان هذه الألاعيب بعض الشيء ، ويحافظان على نفسيهما خارج أرغنكون ، ولديهما قوتها ونفوذهما الواضح ، وعندما يأخذ رئيس هيئة الأركان الجديد كلاً من "كيفيريكوغلو" و "قاراداية" إلى جانبه فهو يبعث برسالة مفادها أنه باقٍ خارج أرغنكون . المنتمون إلى أرغنكون لا يلاقون الدعم من الخارج مثلما كان سابقاً ، هاهو "لوند أرسوز"(من قيادات أرغنكون) قد ذهب إلى روسيا وهي لم تدعمه ، وهكذا يذهبون إلى الصين وإلى أميريكا . فقد كانت أميريكا تتغاضى عن هؤلاء جزئياً حتى الخامس من تشرين الثاني . ولكن في اللقاء الذي جرى بين بوش وأردوغان في 5 تشرين الثاني 2007 قيل "قف" لهؤلاء ، ولكنني أعتقد أنهم لا زالوا أقوياء في الداخل . إن حزب العدالة والتنمية AKP يريد القيام ببعض الأمور ولكن لا أعرف مدى قوتهم ، وهل تكفي لهذا العمل أم لا . حتى أنني أفكر في أن سبعين بالمائة من أرغنكون لا زال مؤثراً ، والكلام الصحيح هو أنني لم أستطع تحليل "أردوغان" تماماً حتى الآن . ولا زلت أحاول تحليله ، كما أنني أريد أن أكون عوناً له ، فهو يخطو خطوة إلى الأمام ثم خطوتين إلى الخلف ، حتى يلقي عشر خطوات إلى الوراء . فهناك تصريحات غول و أردوغان وبشير آتالاي(وزير الداخلية) .

إنني سأكشف عن خريطة طريق من أجل السلام والحل الديموقراطي خلال شهر أو شهرين ، ولهذا لدي رجاء من المحامين الموَّكلين عني ، حيث يمكنهم جلب ونقل الرؤى والاقتراحات الشفوية والمكتوبة من الخارج ومن مختلف الأوساط حتى أواخر شهر تموز . كما يمكنهم التقدم بآرائهم واقتراحاتهم أيضاً ، كما يمكن للمحامين العاملين في أوروبا والعراق أيضاً أن يتقدموا بآرائهم واقتراحاتهم . حتى إذا كان يمكن لصحفي أن يذهب إلى قنديل ويجري لقاءاً صحفياً ، فيمكن لمحام أيضاً أن يذهب ويلتقي بهم ، ليحصل على آرائهم واقتراحاتهم . كما يمكن التعرف على آراء واقتراحات المنتمين إلى منظومة المجتمع الكردستاني KCK هنا وفي إيران والعراق وسوريا . والاقتراحات والآراء من أوروبا ومن السجون ومن KCK في تركيا . يمكن أن يتحقق مؤتمر المجتمع الديموقراطي بطليعة ليلى وخطيب(ليلى زانا وخطيب دجلة) ورفاقهما ، ويمكن الحصول على آرائهم ومقترحاتهم أيضاً . كذلك دياربكر مهمة ، ويمكن الحصول على الآراء والمقترحات من دياربكر مع المناطق الأخرى لنقلها شفوياً أو كتابياً . كما يمكن الالتقاء بالبارزاني والطالباني للحصول على آرائهما واقتراحاتهما . كما يجب الحصول على اقتراحات يسار تركيا وحتى اليسار المتطرف . حتى لا يقولوا بأن آبو يتصرف بمفرده ويلتقي بالدولة .

هل "مهري بللّي"(أحد قيادات يسار تركيا) على قيد الحياة ؟ بلغوه تحياتي الخاصة ، ويمكن الالتقاء به وبـ"خالوق غَرغَر"(استاذ جامعي وكاتب ديموقراطي) وحتى "يالجين كوجوك"(استاذ جامعي وكاتب). إن "يالجين كوجوك" إنسان ذكي ولديه أفكار ملفته ، يمكن الذهاب إليه للحصول على آرائه ومقترحاته . يمكن يمكن توجيه السؤال التالي إليه : "ماذا تفكرون بحق ما يجري ؟ " . كما يمكن الالتقاء بـ"حسن جمال" وصحيفة الـ"طرف" . كما يمكن الالتقاء بالكتاب والمثقفين المهتمين بالأمر ، ويمكن نقل كلامي هذا وتصريحاتي السابقة إليهم ، والحصول على آرائهم ومقترحاتهم بشأن الحل ونقلها إليَّ ، بل يمكن جمع أقوالي في هذا اليوم وأقوالي السابقة وعقد مؤتمر صحفي .

لدينا إعلامنا ووسائل نشرنا ، فيمكن نشرها في صحيفة "أوزغور بوليتيكا"(جريدة تصدر في أوروبا) جزءاً جزءاً على شكل تصريحات ، هل هي تصدر يومياً ؟ يمكن نشرها هناك أيضاً ، يمكنني أن أقوم بإعداد خريطة الطريق للسلام والحل الديموقراطي بذاتي ، ولكن ما دمنا نقول بالحل الديموقراطي ، عندها يجب أن يكون الأسلوب ديموقراطياً أيضاً . ولهذا السبب سأكشف عن خريطة الطريق للسلام والحل الديموقراطي بعد الحصول على كل المقترحات التي تحدثت عنها ، ولهذا يجب جلب هذه الآراء والمقترحات شفوياً أو كتابياً حتى نهاية شهر تموز كأقصى حد ، وأنا سأضعها موضع الاهتمام لأكشف عن خريطة الطريق من أجل السلام والحل الديموقراطي في أواخر شهر آب .

أردت التقدم برؤيتي واقتراحاتي في عام 2000 ، ولكن الدولة لم تأخذها مأخذ الجد في ذلك الوقت ، وتُرِكتُ وحيداً ، أما الآن فيبدو أن الدولة قد أدركت مدى جدية الأمر ، وأنا أمتلك القدرة اللازمة للقيام بذلك في هذه المرحلة ، وستكون لي مساهمتي الجادة في هذا السياق فهي مسؤولية تاريخية ، كما ليس هناك من يستطيع القيام بها سواي .  DTP وأحمد تورك والآخرون غير قادرين على قراءة المرحلة بشكل جيد ، وقوتهم على التفسير ضعيفة . ولهذا السبب طالبت بتأسيس أكاديميات السياسة الديموقراطية .

يمر في اللقاء الصحفي مع "مراد قارايلان" أيضاً ، أعتقد أنهم سيعقدون الكونفرانس ، يمكنهم عقده ، يمكن عقد الكونفرانس الكردي ضمن إطار شرط المبادئ الخمسة والاقتراحات العملية الأربعة التي أوضحتها من قبل ، في هذا الإطار تؤخذ رؤى واقتراحات كل من البارزاني والطالباني ، حيث يجب تمكين كل الشرائح الكردية من الانضمام ، كم يوماً استغرق لقاء "حسن جمال" الصحفي مع "مراد قارايلان" ؟ .

هل هناك أخبار من إيران ومن أوروبا ؟ أعتقد أن إيران قصفت إحدى قرى "أسندره" ، هل هناك خسائر في الأرواح ؟ ، هل هناك إعدامات ؟ يمكن تأسيس معسكر للمهَّجرين من إيران في منطقة "برادوست" ، فيمكن التقدم بطلب إلى الإدارة الكردية في هذا الموضوع ، ليُجمَع المهجَرون هنا ، وأكراد إيران يمكنهم الاستمرار بكفاحهم في مواجهة إيران .

أبعث بتحياتي الخاصة إلى "فيليز كوجالي" ، ومن قبل كنت قد قلت لرفيقتنا "عائشة" التي جاءت باسمهم ، كانت هناك أنشطة البحث عن كيفية تحويل DTP إلى حزب على مستوى تركيا ، يمكنهم الاستمرار في أنشطتهم تلك وتطويرها ، ومن قبل كنت قد تحدثت عن كونفرانسات البحث ، يمكنهم القيام بها .

النساء أيضاً يسألن ؛ ماذا يمكن القيام به في أكاديميات المرأة التي ستتأسس ؟ ، قبل كل شيء علينا فهم وتناول المرأة كظاهرة وعي ، فإن فعلنا ذلك يمكننا فهم الشيء الكامن في أساس كل الأديان والفلسفات والثقافات ، حيث يجب عدم تناول المرأة كموضوع للعاطفة والرغبة والعشق والتعلق ، بل يجب عليهم تناولها ككائن واعي وكطبقة بل كأمة . فإن فعلنا ذلك يمكننا أن نفهم بعضنا البعض بشكل أفضل ، بالطبع على النساء أن يفهمن بعضهن البعض قبل كل شيء .

عندما يقوم الجيش بعملية عسكرية من الطبيعي أن يطأوا الألغام . ولكن ليس هناك إشتباك فعّال ، وللحقيقة لو لم تكن هناك عمليات عسكرية ، لما وقع حادث مقتل تسعة جنود في "ليجة"، هناك إلتزام بقرار عدم الاشتباك ، ولكنهم يتحاملون عليهم ، ويجري إرغامهم على الرد . من هنا أقولها بشكل قاطع : عملية KCK جرت بمصادقة شريحة من داخل الدولة . أي مقابل عملية أرغنكون ، عملية ضد KCK . ومقابل النواب العامون في استانبول ، نواب عامون في دياربكر . فالنواب العامون في استانبول مناهضون لأرغنكون ، بينما النواب العامون في دياربكر قاموا بعمليتهم ضد KCK مقابل العملية المضادة لأرغنكون .

استلمت ملاحظة "شيناسي" من الرفاق المحامين المعتقلين ، بلغوه تحياتي ، يمكن الدفاع عنه ضمن إطار قانونية KCK . فكما تعلمون KCK بنية ديموقراطية قانونية ، وأنا أيضاً سأكون عوناً في هذا الموضوع ، وسأطور مرافعتي في هذا الاتجاه . وصلت رسائل من السجون ، لم يعطوني منها أربعين من الرسائل الثمانين التي جاءت من السجون ، وخاصة الرسائل المتميزة بمستوى فكري عالي لم يعطوني إياها ، سلموني التي أغلبها قصيرة جداً أو التي على شكل بطاقة ، يمكنني تزويدكم بالقائمة ، ويمكنني سرد عدة أسماء ، فهناك رسائل وصلت من سجون "تاكيرداغ" و "بولو" و "سيرت" و "بينكول" و "آديامان" وسجن "قاراتاش" في أضنه . ولم يسلموني رسائل "كوليزار آكين"  و"أمينة...." ورفاقها ، من سجن "آديامان" أرسلت مجموعة من الرفيقات من سجن "سيرت" رسالة جميلة وحماسية جداً . كذلك أرسلت "كليستان عبدو" أعتقد أنها من سوريا ، رسالة سجن "سيرت" . أبعث من خلال شخصها تحياتي الخاصة إلى شعبنا في سوريا . كذلك هناك رسالة من "بهروز ......" من سجن "سيرت" ، وهناك رسالة من "خديجة آرات" و "آيفر آيجيجك" من سجن "قاراتاش" في أضنة ، أعتقد أنهما اللتان قامتا بحادث التفجير ، يمكن الذهاب للإلتقاء بهاتين الرفيقتين لفهمهما . هناك رسالة من "سبادين يشيلمان" من سجن "تاكيرداغ" ، أعتقد إنه إمام سابق ، وقد أرسل نشاطه المتعلق بـ"زند" ، يمكنه الاستمرار في نشاطه ، وهناك رسالة "جمال يلماز" من سجن "بينكول" ، يقول بأنه يقوم بنشاط يتعلق بالمرأة ، يمكنه الاستمرار في نشاطه . ومن سجن "سيرت" أيضاً وصلتني رسالة كل من "حبيب كولار" و "أردوغان أوجار" ، يسألان فيها عن رأيّ حول الأنانية ، وقتنا قصير ولكن سأرد باقتضاب . هما يسألان عما إذا كانت الأنانية موروثة مع الولادة أم أنها مكتسبة فيما بعد . يجب تناولها على نوعين ، الأنانية الطبيعية ، فهي إن كانت بدافع غريزة الحماية فهي طبيعية ، أما الفردانية فهي ثقافية-اجتماعية . أبعث بتحياتي إلى جميع الرفاق في السجون . أوضحت قبل قليل ، إنني بانتظار رؤاهم واقتراحاتهم المتعلقة في موضوع السلام والحل الديموقراطي .

إنهم لا يعطونني مقالات الصحفيين الأجانب المتعلقة بالقضية الكردية ، ولا كتاب "Doguya Bakis" من منشورات "جامعة الشرق الأوسط التقنية" ، والعدد السابع عشر من مجلة "نيوزويك" ، ومجلة "Dogu-Bati" وما شابه ذلك . يمكن جلب الكتاب الذي يمر أسمه في العدد الأخير من مجلة "آمارغي" وهو "تاريخ البكارة" ، وكتاب "Hobsbawn Eric" عن التاريخ باسم "العصاة والثوريون" ، أو على الأصح يمكن جلب كل كتب Hobsbawn التي لم يتم جلبها . كما يمكن جلب الكتب الأخرى الملفتة . مرة أخرى أبعث بتحياتي إلى كل الرفاق في السجون وكل النساء . وتحياتي إلى جميع أبناء شعبنا . لديَّ الأمل في موضوع السلام والحل الديموقراطي .

طابت أيامكم .

                                                                         13 أيــــــــار 2009

255.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات