الجمعة 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2024, 05:44
اوحلان: لو كنتم أصحاب ضمير لما زوَّدتم هؤلاء الناس بالسلاح




اوحلان: لو كنتم أصحاب ضمير لما زوَّدتم هؤلاء الناس بالسلاح
السبت 09 أيّار / مايو 2009, 05:44
كورداونلاين
إن حادثة ماردين هي نتاج جهاز حماة القرى ، ويجب إعادة النظر في هذا الجهاز فوراً ، فبهذا الجهاز وبسلاح الدولة حوَّلوا هؤلاء القرويين المساكين إلى آلة للعنف وجعلوهم وحوشاً ، لقد خلقوا مائة ألف مجرم يتجولون في الميدان

                                                لو كنتم أصحاب ضمير لما زوَّدتم هؤلاء الناس بالسلاح

أتناول الدواء ، الحكة مستمرة ، وفيما عدا ذلك المشاكل الأخرى مستمرة وتعرفونها ، تم استئصال الكتل من رأسي ، حيث أجريت الجراحة سراً من طرف ثلاث أطباء مختصين أتوا من "بورصا" ، ووضعي الآن جيد كما ترون ، ولا جديد ، لا مشكلة في صمامات القلب مثلما كتبوا ، لنتخطى الموضوع .

استمعت إلى الإضراب عن الطعام في دياربكر لمدة يومين احتجاجاً على الاعتقالات في صفوف حزب المجتمع الديموقراطي DTP وضم عشرة آلاف شخص ، هل جرى ذلك في دياربكر فقط ؟ .

علمت من الإعلام أن رئيس الجمهورية عبدالله غول أعرب عن قبوله باستقبال أحمد تورك ، يوم الخميس .

هل وضع آرام الصحي جاد إلى تلك الدرجة ؟ هل يعيش في دياربكر ؟ هل تم شراء بيت له ؟ أبعث إليه بتمنياتي له بالشفاء ، كانت زوجته "سيلفيا" قد أعدت الطعام لي . أبعث إليهم بخالص تحياتي ، فليقيموا ...وليهنأوا بحياتهم . يمكن تلبية كل ما يحتاجونه ، يمكن أخذ آرام وزوجته إلى أماكن موطنه ليتنزهوا .

لقد نشر "حسن جمال" لقاءه الصحفي في جريدة "ملليَّت" ، مثلما قلت سابقاً هو يعرف هؤلاء وهذه الأمور بعض الشيء ، إنه رجل عاقل .

لقد صرح نائب رئيس الوزراء بأنهم بصدد تأسيس مستشارية لمكافحة الإرهاب . لنتخطى هذه المواضيع فأنا أسمعها . لدي الحق في الحصول على المعلومات خارج الإعلام أيضاً . ماذا يفعل الرفاق ؟ مثلاً ، ماذا يفعل الرفاق في أوروبا ؟ عليكم نقل الأحداث الاجتماعية إليَّ على الأغلب ، كما يمكن عن PKK ، بل ويجب ذلك . هذا ما أنتظره . علمت بما جرى في "مازيداغ" التابعة لماردين . عليَّ أن أعلق على ذلك .

لقد تفاهمت ألمانيا مع تركيا بشأن استخدام دبابات "ليوبارد" في جميع أنحاء تركيا ، أليس كذلك ؟ أنا أعرف ألمانيا ، عليَّ أن أعلق على هذا الوضع أيضاً ، سأدلي بتصريح .

هل القصف الجوي مستمر ؟ هل توضحت أسماء الذين فقدوا حياتهم ؟ هل العمليات العسكرية مستمرة ، هل هي بهدف الإبادة ، أم بهدف المحاصرة ؟ هل هناك تصريحات بهذا الشأن ؟ ها هي العمليات مستمرة في "ديرسيم" . بالعمليات المستمرة من "قارس" ولا أدري إلى أين من منطقة "سرحد" ، ومن "ديرسيم" إلى جبال "أمانوس" ، وفي كل هذه المناطق الشاسعة لايمكن القضاء على PKK ، هذا ما يجب معرفته .

ماذا قال كل من البارزاني والطالباني بشأن تصريحات "مقتدى الصدر" ؟ متى ستجري انتخابات "كركوك" ؟ متى سيعقد الكونفرانس الكردي ؟ فيما يتعلق بالكونفرانس الكردي ، كنت قد تقدمت بشرط المبادئ الخمسة والمقترحات العملية الأربعة ، هل يجري نقاشها ؟ لن أكررها ، فهي معروفة . يجب أن تجري التقييمات ضمن إطار ذلك الشرط والمقترحات التي تقدمت بها في الكونفرانس الكردي . ويمكن أن ينضم إليه كل الشرائح من إيران وسوريا وتركيا والعراق ، ويمكنهم تطوير الحل ، فهناك فائدة كبيرة من أن يكون الانضمام واسعاً .

ماهي أهداف الزيارة التي سيقوم بها "أحمدي نجاد" إلى سوريا في الأيام المقبلة ، هل ورد شيء عنها في وسائل الإعلام ؟ أنا أعرف هدفها . فأنا أعرف إيران ، إنها تستخدم تركيا ، وتقوم بعمليات عسكرية تضم عشرين ألف جندي ضد PKK ، وهي تريد استخدام سوريا ، وأخذ بشار الأسد إلى جانبها ، ولكنني أعتقد أن بشار الأسد لن يسانده كثيراً ، ربما يكون ذلك جزئياً ولكن بشار الأسد والآخرون عقلاء ولا أعتقد أنهم سيتقدمون كثيراً في هذا الأمر . تقوم تركيا بمناورات مشتركة مع سوريا ، وتأتي بـ"الصدر" إلى هنا ، وتلتقي بـ"بوتين" ، وبدعم الاتحاد الأوروبي ، ومساندة "أوباما" ، تحشرني هنا ، لتقول : ها قد قمنا بالعمليات وقضينا عليهم ونجحنا . هل الأمور سهلة إلى هذه الدرجة ؟ . النجاح مستحيل بهذه السياسات ، ولن يستطيعوا حل القضية الكردية بهذا الشكل ، كم عدد الأشخاص المعتقلين في عملية DTP ؟ مَن مِن ضمنهم ؟  ضمنهم "أبرو"(محامية موكلة عن القائد) أيضاً ، كم محامي بينهم ؟ وماذا تفعل النساء ؟ هل هناك نساء بين المعتقلين ومن هنَّ ؟ هل يرون أنهم مسؤولون عن منظومات المجتمع الكردستاني KCK ؟ أم عن أنشطة المجلس ؟ .

ذلك يعني أن الاتهامات غير واضحة ، هنا تقع أعباء كبيرة على عاتق المحامين . عليهم القيام بالإعداد الجيد ، وضع "أبرو" يتعلق بي . أعتقد أنهم يتهمونهم بالمسؤولية عن KCK ، ولكن KCK نشاط ديموقراطي ، ولا يتعارض مع الدستور والقوانين  ، نظام KCK التابع لي بناء وتنظيم قانوني ديموقراطي ، فهو التنظيم الديموقراطي للأكراد ، وهو يعني ترسيخ الديموقراطية ، فهو ليس منظمة أو نتاج جانبي لأي منظمة ، كم قلت بضرورة التدقيق الجيد في الإطارات القانونية والدستورية . لقد عجز DTP عن إضفاء الشرعية على نظامي KCK . أنا لا أقول لهم بأنهم لا يعملون ، بل نواياهم حسنة ، ويجهدون للقيام بأعمال حسب قدرتهم ، ولكن هذا لا يكفي . السياسة تتطلب النظري ، وبعد تكوين النظري القوي يمكن وضعه قيد الممارسة بإرادة أقوى ، فبدون النظري لا يمكن أن تكون هناك ممارسة ، فإن لم تفلحوا في ذلك فهم سيتلقفونكم في الجو ، وتنقطعون في منتصف الطريق ، وسيحيكون الجوارب على رؤوسكم(يمارسون الألاعيب والمكائد بحقكم) ، وحتى تتمكنوا من تمزيق الجوارب يجب إمتلاك نظرية سياسية قوية . النظرية في السياسة تجلب المعرفة ، والمعرفة تجلب القوة . و DTP لم يفلح في ذلك . والحقيقة لا يمكن أن تكون السياسة بدون نظرية ومعرفة مطلقاً ، وتبقى خالية الوفاض . ولهذا يجب أن يكون هناك تدريب سياسي للجميع من الرأس إلى كافة الأعضاء ، وكنت قد قلت سابقاً بأكاديمية السياسة الديموقراطية ، وكان إقتراحي لهذا السبب . هذا الأمر لم يحقق النجاح في DTP حتى الآن ، هذه مسألة تدريب ، في الحقيقة أنا غاضب على "آيسل" والآخرين ، أقول أنا غاضب لأنهم لم يستطيعوا ترسيخ هذا الأمر ، فحتى أن حزب العدالة والتنمية AKP قام بتطبيق إقتراحي هذا ، بينما DTP لم يفعل . يجب فهم الديموقراطية جيداً ، فهي مسألة وعي وثقافة ، ولهذا أنا مهتم بأكاديميات السياسة الديموقراطية ، فكل من انكلترا والولايات المتحدة نجحتا في ذلك لأنهما طبقتا هذا الأمر بشكل جيد جداً ، فهما متقدمتان ، ونجاحهما يكمن في قدرتهما على تطبيق الديموقراطية .

إن حادثة ماردين هي نتاج جهاز حماة القرى ، ويجب إعادة النظر في هذا الجهاز فوراً ، فبهذا الجهاز وبسلاح الدولة حوَّلوا هؤلاء القرويين المساكين إلى آلة للعنف وجعلوهم وحوشاً ، لقد خلقوا مائة ألف مجرم يتجولون في الميدان ، بينما المسؤول ليس القاتلون ولا المقتولون ، إنني أعلن هنا : المسؤول عن هذا الأمر هو من وضع السلاح بين أيدي هؤلاء ، و هو الحكومة . فأنت إن وضعت السلاح(الصلاحية) في يد جاهل ، فإما أن يقتل الناس وإما أن يخطف النساء ، فأنت إن لم تضع السلاح بين يدي الجاهل لن يعرف قتل الناس ، ناهيك عن الناس ، بل لن يستطيع قتل ذبابة . أنا أعرف أولئك القرويين ، هم عاجزون حتى عن قتل ذبابة بدون دعم من المخفر ، وكما يرد في الإعلام كانوا يفكرون في قتل الأطفال والنساء ليرموا بالجريمة على عاتق PKK ، هكذا يقال ، أليس كذلك ؟ .

كان يمكنهم تسريب شخصين من هؤلاء إلى داخل PKK ، ليدفعوهما إلى إرتكاب هذه المجزرة ! فهل سيكون PKK من ارتكب هذه المجزرة في هذه الحال ! لقد ارتكبوا مجزرة "Pecenek" بحق الأطفال والنساء في ماردين وألقوا التهمة على عاتقنا ! حيث علمت باسم "هوكر" الذي جرى تسريبه إلى PKK فيما بعد ، "جميل أيشيك" هو من قام بها . واليوم ظهرت حقيقة أن "جميل ايشيك" كان من تسريبات "أرغنكون" إلى داخل PKK ، وكذلك كان "كور جمال" و "متين" الذي ينتمي إلى شرناخ ، و "شمدين" في العصابة الرباعية . هؤلاء حاولوا قتلي أيضاً ، ولكنهم حاولوا الاستيلاء على مسؤولياتي قبل القيام بذلك ، ولكنني نفذت بقيد شعرة . حتى أن هؤلاء قاموا بقتل القرويين الذين قدموا لهم الخبز ، وكما يرى في هذا الحادث الأخير أن الذين قاموا بكل ذلك هم ليس نحن ، بل هو "أرغنكون" ، كذلك هناك الأحداث المعلومة مثل مقتل الجنود الثلاثة والثلاثين(الحادث الذي أدى إلى إنهاء وقف إطلاق النار عام 1993) ، ومقتل "بختيار آيدين"(قائد الجيش الثاني ، أغتيل عام 1993) و "رضوان أوزدان"(ضابط استخبارات ، أغتيل من طرف أرغنكون) ، مثلما كنت قد تحدثت سابقاً عما جرى في مثلث موش-ليجة-قولب . لقد ألقوا بمسؤوليتها على عاتقنا أيضاً ، ولكن توضح بعدم وجود علاقة لنا بكل هذا الأعمال . حسبما سمعت من وسائل الإعلام أن "أردوغان" قال بحق هؤلاء : إن من قام بهذا العمل ليس له ضمير ! لو كنتم صاحب ضمير لما زوَّدتم هؤلاء بالسلاح ، "فأين أنت من الضمير؟" . لقد افتروا عليَّ وفي مقدمتهم جريدة "حريَّت" و "أرتوغرول أوزغوك"(رئيس هيئة الأركان سابقاً) عندما أعلنوا عني "قاتل الرُّضَع" ، وها أنتم ترون الأوضاع المعاشة ، فاليوم تظهر واحدة تلو الأخرى ، مرتكبوا كل هذه المجازر بحق النساء والأطفال ينتمون إلى بنية شيَّدتها الدولة . وعلى المحامين الموكلين عني أن يتكلمو عنها باسمي ، ويمكنهم أن يكتبوا رسالة باسمي إلى "أرتوغرول أوزغوك" ، فإن لم يسحب كلامه فإنني سأعلنه من هنا مفترياً . أين المتنورون ، والروائيون من كل ذلك ؟ صحيفة "الطرف" وحدها تناولت هذا الموضوع بعض الشيء .

حادث ماردين هو حادث اغتصاب المرأة بأحد جوانبه ، فقد تحدث الإعلام عن حادث اعتداء على امرأة قبل هذه المجزرة ، عن حادث اغتصاب إحدى الفتيات . إنني أنادي النساء : النساء قادرات على حماية أنفسهن بالوعي الذاتي والإرادة القوية . إنني مهتم بشأن المرأة منذ أن كنت في السابعة من عمري ، حتى بعضهم أسماني بالمتعلق بالمرأة ، كما أهتميت بالمرأة المنضمة إلى صفوفنا ، بل ذكرت لهن بأن هذا النضال صعب ، وقلت : لا تنضممنَ إذا كن غير قادرات . كذلك أبديت الاهتمام بالمنضمات إلى دربي ، ولعبت معهن الكرة و مارست السباحة ، وشرحت لهن دائماً بأن تحطيم ثقافة الرجل المهيمنة منذ خمسة آلاف سنة ليس سهلاً وتتطلب نضالاً من الأعماق . ولولا أنا ، ولولا قوة تأثيري ، ولو لم أقم بتوعية المرأة ، ربما حدثت الاغتصابات هناك أيضاً ، فأنا قمت بحمايتهن والمحافظة عليهن إلى درجة ما ، ولكن يجب عليهن الدفاع عن أنفسهن على الأغلب ، وأن يحمين أنفسهن . بعد أن أتيت إلى هنا تذرع "نظام الدين" و "اوسمان" وأمثالهما بالعشق وما شابهه باختطاف النساء والاعتداء عليهن ، وخلفوا "أولاد حرام" ، والمرأة التي فعلت ذلك هي عاهرة ، أما الرجل فهو ساقط وعديم الشرف . إنه مسكين وأنا أمقته ، وفي الحقيقة أشفق عليه ، فهؤلاء ليس لهم دخل ، والعراقيون لا يستطيعون الاهتمام بهم . الناموس لا يعني الجنس إطلاقاً ، الناموس هو الوعي الذاتي والإرادة القوية . فدافعن عن ذاتكن وروحكن وجسدكن ، فليس هناك كدح في علاقة العشق الرأسمالية ، وليس فيها حب ولا عشق حقيقي ، فالحب والعشق يحتاجان إلى الكدح . فرهاد وشيرين مثال على ذلك ، وهو حدثٌ تاريخي في منطقة قنديل ، وحتى يصل فرهاد إلى شيرين يبذل ألف جهد وجهد من أجل عشقه ، ويعاني ألف معاناة ويخرق الجبال ، حتى أنه احتاج إلى تقويض سلطة وهيمنة شاه إيران ، وعندما لم يفلح في ذلك ، ولم يتمكن من تحطيم سلطة إيران يقوم بإلقاء نفسه من الجبال في الهاوية ، هذا هو العشق الأصيل . وليس هناك أي معنى لعشق وحب لا يتضمن كدحاً وجهداً من أجل شعبه ووطنه . وكنت قد شرحت ثقافة هيمنة الرجل على مدى خمسة آلاف سنة في مرافعاتي بشكل واسع جداً .

إذا لم يتطور الوعي الذاتي ولم تتوفر الإرادة القوية لا يمكنهن الخلاص من اغتصاب ثقافة الرجل المهيمن . وليس هناك فرق بين البيوت الخاصة والبيوت العامة(بيوت الدعارة) كلها بيوت للاغتصاب . إنني أنادي النساء ؛ فليقمن بتطوير وعيهن الذاتي ، وليعملن من أجل حريتهن ، فنحن حققنا النجاح جزئياً في موضوع تحطيم ثقافة الرجل المهيمن . فهاهي تتولى رئاسة البلدية ،وعضوية البرلمان ، وأتمنى أن يحققن النجاح . ولأجل هذا تحدثت عن تفعيل الخدمات البلدية الديموقراطية ، وأعرف أنهم لم يفهموها تماماً حتى الآن ، أتمنى أن يتوَّفقوا .

لقد قال السيد رئيس الجمهورية من قبل : "على الجميع أن يقوم بما يقع على عاتقه حسبما تتطلب مسؤوليته" . هذا الكلام موجهُ إليّ ، إنني مدرك لهذه الرسالة بشكل صحيح وأتصرف بمسؤولية . لقد حاولت  العمل دائماً من طرف واحد ، ولكن السياسة لا يمكن أن تكون بطرف واحد ، بل تحتاج إلى طرفين على الأقل ، فالسياسة هي المداولة . ولكنهم تركوني بمفردي دائماً ، فمن قبل جاء من قال إنهم يمثلون "أجويد"(رئيس الوزارة في مرحلة أسر القائد) ، وجاء المدنيون والعسكر ، وعندها كنت قد قبلت بالحل الديموقراطي ، ولكنني حذرتهم بأن الديموقراطية عمل جاد ، وعليهم أن يكونوا جادين ، وقلت لهم آنذاك سيتم تجاوزكم إذا لم تستطيعوا تلبية متطلبات هذا الأمر ، فالديموقراطية لا تقبل الألاعيب ، حتى أنهم تحدثوا لي عن بعض الأمور بشأن بعض المحافظات . قلت لهم : فلنراكم أولاً . إن الديموقراطية عمل لها طرفان وتحتاج إلى الممارسة الجادة . ولن تفلحوا في الإيقاع بي ، فإن لم تقوموا بمتطلبات هذا الأمر أنتم الخاسرون . هذا الوضع انقطع منذ 2002 . وهذه الحكومة لم تفعل شيئاً على الإطلاق ، فبعد 2002 أسير بهذا الأمر بمفردي ، شرائح متنوعة وبشكل غير مباشر ترغب في معرفة بما تتضمنه مقترحاتنا من أجل حل القضية .

لدي مقترحاتي للحل نظراً لمتطلبات مسؤوليتي في هذا الموضوع ، سواء لشريحة الدولة أو لـ PKK أو الأوساط الكردية ، ولازلت أعمل عليها ، ويمكنني الكشف عنها إن جاء ممثل الدولة أي عن الحكومة حتى بداية حزيران . لقد قرأت التصريحات التي انعكست على وسائل الإعلام بهذا الصدد والتي أدلى بها إلى الرأي العام كل من "سليم درويشوغلو"(جنرال متقاعد) و "حسين كيفيريكوغلو"(رئيس هيئة الأركان سابقاً) و "قارادايه"(رئيس هيئة الأركان سابقاً) و "إيلتر توركمن"(وزير سابق) ، إنهم رجال عقلاء ، ويتكلمون بعقلانية ، وفهموا ضرورة عدم تحويل القضية الكردية إلى الخارج ، بل حلها فيما بيننا ، إنني أيضاً أفكر هكذا ، يجب حل القضية الكردية فيما بيننا ، فهذا هو الصحيح .

إذا لم تقم الحكومة بفتح سبيل لهكذا حوار حتى الأول من حزيران ، فإنني سأعلنها من هنا . إنني من هنا أتقدم بتقريري إلى الرأي العام . لأنني كنت في داخله أعرفه وأقوم بهذا التزاماً بمتطلبات مسؤوليتي . لقد منح PKK فرصة حتى الأول من حزيران ! أنا أفهمهم ، ومثلما نُشر في المقابلة الصحفية التي أجراها "حسن جمال" ، حيث يتحدث عن هذه الأمور . وأنا أعرف PKK ، فلديهم قوتهم . وإذا لم يبدأ الحوار حتى الأول من حزيران ، سيتم تفعيل ثلاث خيارات في PKK . أولها : الدفاع السلبي ، وهذا هو الوضع الراهن ، فمثلاً هم يحاولون مطاردتهم في جودي ، والآخرون يحاولون الاختفاء . أما ثانيها : الدفاع الإيجابي ، وذلك يعني حرب الكريلا الفعَّالة ، أي القيام بالعمليات المخططة المرتبة ، فهذا يعني الدفاع الفعَّال لدى PKK ، هناك العبور إلى الهجوم في الدفاع الفعَّال . ثالثها : النفير العام للمقاومة . إذا تصاعدت الاعتقالات و القمع الممارس على DTP وما يماثلها ، إلى أبعاد كبيرة ، عندها يتحقق النفير العام للمقاومة .

إن حزب الشعب الجمهوري CHP وحزب الحركة القومية MHP ممثلان سياسيان لـ"أرغنكون" ، ولم يقم AKP ولا يقوم بأي شيء من أجل الحل ، بل يحاول إنقاذ يومه ، فهو لا شيء في نظري ، ولا يمارس سوى السياسة اليومية ويرسب في صفه ! بينما القضية الكردية ليست قضية يمكن حلها بالسياسة اليومية ، وإذا لم يفتح AKP السبيل أمام الحوار والحل حتى الأول من حزيران ، عندها سأقول : لا تبحثوا عن "أرغنكون" في مكان آخر ، لأن AKP هو "أرغنكون" بذاته . إن AKP يُلهي بموضوع القضية الكردية منذ 2002 ، ولا يفعل شيئاً . ومن هنا أنادي الحكومة مرة أخرى : عليها أن تفتح السبيل أمام الحوار والحل ، فبعد الأول من حزيران لن أكون مسؤولاً حتى عن نقطة دم تراق ، بل سيكون AKP مسؤولاً . في الحادث الذي وقع في ليجة قتل تسعة جنود وواحد آخر في مكان آخر أي مات عشرة جنود . السيطرة على ذلك ليست بالأمر السهل ، "أحمد تورك" لوحده لا يمكن أن يكون مسيطراً ، مثلما لا يمكن أن يكون "مراد قرايلان" لوحده مسيطراً في قنديل ، وأنا هنا بوضعي هذا وفي هذه الحال لا أستطيع القيام بما يجب تماماً ، وليس هناك من يستطيع القيام به تماماً ، فلدى PKK بنى مستقلة ذاتياً ، فإن لم يأتِ الحل الديموقراطي ، تقوم هذه البنى بتطبيق ما تعرفه في موضوع الدفاع عن ذاتها . ويظهر العديد من PKK وعندها لن تستطيعوا القيام بأي شيء .

وردتني رسائل من السجون ، ومن هنا أبعث بتحياتي إليهم جميعاً ، كتب "أبيدين آبي" رسالة من سجن ترابزون ، يقول فيها بأنه لو يخرج من السجن سيتجول بحقيبته التي يضع فيها كتب "الدفاع عن شعب" و "الحداثة الديموقراطية في مواجهة الحداثة الرأسمالية" بين الشعب ، مثلما فعل "سانت بول" –تعلمون أنه من حواريي سيدنا عيسى- . هكذا يجب أن تفهم مرافعاتي ، هو مريض على ما يبدو ، وينحدر من وان على ما أعتقد ، أبعث إليه بتمنياتي له بالشفاء وبتحياتي ، كما وصلتني رسائل من السيدات من سجن سيرت ، الأسماء موجودة ، أبعث إليهن جميعاً بتحياتي ، يمكنهن الاستمرار في تثقيف أنفسهن . كذلك هناك رسالة من "نوزات بهادر" يسأل فيها : لماذا لا نستطيع أن نكون مثل اليهود في مجال المشاريع الاقتصادية ؟ . لا يمكننا أن نكون مثل اليهود لأنهم تحولوا إلى الرأسمالية ، ولكن يجب أن تكون لدينا مشاريعنا الاقتصادية ، وعليه أن يقوم بالتركيز في هذا الموضوع .

أبعث بتحياتي الخاصة إلى "تاتوان" .

تحياتي إلى الجميع ، طابت أيامكم .

                                                                         6   أيـــــــار   2009  

297.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات