الخميس 18 نيسان / أبريل 2024, 14:56
سينما عامودا حريقٌ في الذاكرة يتجدد كل عام




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
سينما عامودا حريقٌ في الذاكرة يتجدد كل عام
الخميس 13 تشرين الثّاني / نوفمبر 2008, 14:56
كورداونلاين
الثالث عشر من تشرين الثاني له اثرٌ و عمقٌ في الذاكرة الكردية يتجدد كل عام،

سينما عامودا حريقٌ في الذاكرة يتجدد كل عام 

دائما و على مر التاريخ هناك كوارث و فواجع لا يتم نسيانها بمرور الزمن، وتبقى حية في ضمير الأمة و التاريخ يتجدد ذكرها في ذكرى ألمها.

إن الثالث عشر من تشرين الثاني له اثرٌ و عمقٌ في الذاكرة الكردية يتجدد كل عام، ففي هذا اليوم تم إحراق آمال أُمةٍ من خلال إحراق جيلٍ لم تتفتح براعمه ليحرق و هو في مراحله الأولى. إن هذه المأساة الإنسانية التي طالت الكرد في شخص ثلاثمائة طفلٍ من أطفال عامودا كانت رسالة واضحة مفادها بان الكرد لا مكان لهم و لا وجود لهم إلا تحت التراب أو تحت الأقدامِ، فقد شهدت أعوام الستينات حوادث و مشاريع كثيرة طبقت بحق الكرد من حريقٍ وإحصاء صولا إلى حملات نزع الملكية لأراضي الجزيرة لتطبيق مشروع الحزام العربي لاحقا.

إننا اليوم و باستعادة لمجريات الأحداث نرى بان السياسات المطبقة على الكرد لم تتغير فالقرى المحروقة في شمال كردستان و حملات الأنفال في جنوب كردستان و كتم أنفاس الكرد في شرق كردستان و الجهر علانية و دون خجل من قبل رئيس حكومة الحرب التركية اردوغان بان للكرد خيارٌ واحد إما أن تقبلوا أو ترحلوا و شعار العسكر و الفاشيين الأتراك القائل بان الكردي الجيد هو الكردي الميت. و استمرار النظام السوري في تطبيق المشاريع العنصرية بحق الشعب الكردي آخرها المرسوم التشريعي رقم 49 و الذي يتجاوز مشروع الحزام العربي لأنه يهدف إلى إفراغ المنطقة بالكامل من السكان الكرد الأصليين بالإضافة إلى استمرار سياسة التجويع عبر إغلاق أي منفذ لأي عمل في المناطق الكردية، و دفع الشعب الكردي للهجرة إلى الداخل السوري و خارج البلاد و إلهاءه بلقمة العيش بدلا من الدفاع عن حقوقه المغتصبة.

إننا في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD وفي الذكرى الثامنة والأربعين لحريق سينما عامودا ليس لنا إلا أن نلملم أجسادنا المثخنة بالجراح ونقف بإجلال وخشوع أمام أضرحتهم ونشاطر شعبنا الكردي وذوي الأطفال الشهداء أحزانهم وآلامهم ،ونعاهدهم على الوفاء لذكراهم وذكرى كل الشهداء الكرد، ونؤكد على أن الجرائم  المرتكبة بحق شعبنا مهما كانت دوافع مرتكبيها لن تمر من دون حساب كما أنها لن تثنينا عن المسير حتى تحقيق الحياة الحرة الكريمة في سياق حملة كفى الثانية والتي تطالب بحرية القائد الأسر عبد الله أوجلان و تدعو إلى السلام لكردستان.

كما ندعو كافة القوى الديمقراطية ومنظمات الحقوقية في العالم  بتكثيف جهودهم وخرق صمتهم إزاء مرتكبي الجريمة النكراء محرقة سينما عامودا وإحالة الجناة إلى المحاكم وعدم تركهم دون الحساب.     
 

- المجدُ و الخلود لشهداء محرقة عامودا

- الحرية لشعبنا الكردي

- عاشت الوحدة الكردستانية  
 

حزب الاتحاد الديمقراطي PYD

13/11/2008

1277.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات