الجمعة 19 آب / أغسطس 2022, 06:04
تقرير حول أعمال المؤتمر الخامس لاتحاد مثقفي غربي كردستان




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
تقرير حول أعمال المؤتمر الخامس لاتحاد مثقفي غربي كردستان
الخميس 05 كانون الثّاني / يناير 2017, 06:04
كورداونلاين
اللجنة التنظيمية : تم انتخاب الشاعر "أحمد حسيني" رئيساً للإتحاد بإجماع أعضاء الهيئة الإدارية كافة كما تم انتخاب كل من الكاتب ابراهيم خليل و الشاعر مشعل أوصمان نائبين له

 

في الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الجمعة 23-24/ 12/ 2016 وفي قاعة الروابي بمدينة قامشلو في روجافايي كردستان، جرى عقد المؤتمر الخامس لاتحاد مثقفي غربي كردستان، بحضور ممثلين عن المؤسسات الثقافية والاحزاب السياسية  ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة لاعضاء المؤتمر من كوباني وسري كانيي والحسكة وعامودا والدرباسية  وكركي لكي وقامشلو وديريك، الى جانب كتاب مستقلين من الاطر والمؤسسات الثقافية.

افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني الكردستاني " أي رقيب" والوقوف دقيقة صمت استذكاراً لأرواح شهداء الكرد وكردستان. ومن ثم بدأ البرنامج على الشكل التالي :

- كلمة رئيس الاتحاد / فرع أوروبا, الفنان التشكيلي رشيد حسو الذي افتتح أعمال المؤتمر بالترحيب بالضيوف والمشاركين و تطرق الى قرارات المؤتمر الرابع بإحداث فروع للاتحاد في باشور وباكوري كردستان وبنقل المركز العام للاتحاد من أوروبا إلى روجآفايي كردستان.

- كلمة هيئة الثقافة والفن في كانتون الجزيرة : ألقتها الرئيسة المشتركة للهيئة السيدة "بيريفان خالد" حيث ركزت على أهمية دور المثقفين وعلى عودة الكتاب والمثقفين الكرد الى أرض روجآفايي كردستان وجعلها مركزاً لمنظماتهم واتحاداتهم.

- كلمة اتحاد الكتاب الكرد - سوريا : ألقاها الشاعر دلوفان دشتي

- كلمة اتحاد مثقفي كانتون الجزيرة : ألقاها الكاتب خالص مسور الذي تطرق إلى دور المثقف الملتزم.

- كلمة اللجنة التحضيرية : ألقاها الشاعر أحمد حسيني الذي تطرق إلى مراحل الاعداد للمؤتمر والصعوبات التي واجهتهم مؤكداً بشدة على أهمية الحوار الثقافي البناء بين المثقفين كافة بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية ورؤاهم الفكرية بهدف الوصول إلى صيغة مشتركة للعمل والسعي لبناء مظلة جامعة تضم المثقفين كافة في روجآفايي كردستان.

- كلمة السيد نصر الدين إبراهيم ممثلا عن التحالف الوطني الديمقراطي الكردي في سوريا : تطرق فيها بدوره إلى  أهمية دور المثقفين والكتاب في بناء المجتمعات كونهم القوة المؤثرة في تحقيق حرية شعوبهم وأوطانهم.

- كلمة تجمع الديمقراطيين واليساريين الكرد في سوريا: ألقاها السيد سليم مجيد تطرق فيها إلى معاناة الشعب السوري والدور الملقى على عاتق المثقفين عموماً في نقل آمال وآلام شعبهم إلى العالم عبر إبداعاتهم.

بالإضافة إلى الضيوف المذكورة أسماؤهم, فقد تشرف المؤتمر بحضور وفد رفيع المستوى من الحزب التقدمي الديمقراطي الكردي في سوريا (Pêşverû). ولأسباب تعود إلى خلل غير مقصود في إعداد البرنامج حرمنا من الاستماع إلى كلمة الوفد ونستغل هذه الفرصة لنتقدم بالاعتذار للحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا الذي كان حضور وفده للمؤتمر تشريفاً وسنداً كبيراً لنا.

كما تلقى المؤتمر عدداً من برقيات التهنئة والتبريك من السادة :

- الدكتور سعد الدين ملا / السويد

- الشاعر يونس الحكيم / ألمانيا

- الكاتب حسين عمر / بلجيكا

- الدكتور جاويدان حسن / السليمانية

- الكاتب جواني عبدال / الدرباسية

- عائلة الفنان العالمي الراحل مالفا

ومن الأحزاب والتنظيمات والمؤسسات التالية :

- حزب الوطني الكردستاني

- حزب الشغيلة الكردستاني

- حزب الخضر الكردستاني

- حزب السلام الديمقراطي الكردستاني

- جامعة روجافا

- مركز سايا للدراسات القانونية

بعد الانتهاء من إلقاء الضيوف لكلماتهم, شارك الفنانان "فرج درويش" و" كادار أحمي" بتقديم أغنية "حسكة" التي أسبغت على المؤتمر جواً من الابتهاج.

وبعد استراحة قصيرة تم توديع الضيوف ليدخل المؤتمر في جلسة مغلقة لمناقشة جدول أعماله.

 

 

 

أعمال المؤتمر :

 

كرر الأستاذ رشيد حسو رئيس فرع أوروبا ترحيبه بالمؤتمرين ثم اقترح اختيار أعضاء "ديوان المؤتمر" وجرى الاتفاق بالترشيح والتصويت العلنيين على أن يتكون من السادة :  أحمد حسيني، إبراهيم خليل ومشعل عثمان والسيدتان آناهيتا شيخي وجيهان حسن. وباشر الديوان بتسيير أعمال المؤتمر بإعلانه استراحة قصيرة يتمكن خلالها من تثبيت وعرض جدول أعماله.

بعد التصويت على جدول العمل وتلقي الديوان للاقتراحات والتوصيات من قبل الأعضاء ثم إضافتها إلى الجدول بعد التصويت عليها،ا بدأ المؤتمرون بمناقشة النظام الداخلي فقرة فقرة ليتم بعدها تثبيت كل التعديلات على النظام الداخلي بالاقتراع العلني.

وفي سياق مناقشة خلق آلية عمل تربط القروع بالمركز العام, جرى الاستماع إلى مجموعة من الآراء والاقتراحات الجدية والقيمة ثم التصويت عليها ليتوصل المؤتمرون إلى الصيغة النهائية التي تبلورت على الشكل التالي:

- إنشاء "هيئة عليا" تضم ثلاثة أعضاء من الهيئة الإدارية في الداخل وعضوين من الهيئات الإدارية من كل فرع، تكون وظيفة هذه الهيئة مراقبة وتفعيل دور المركز والفروع  وضبط العلاقة بينهما ورسم خريطة طريق تشمل مجمل عمل الاتحاد الاتحاد وضمان الوصول به إلى مؤتمره السادس.

قدم عدد من المندوبين بعض الاقتراحات تم التصويت عليها لتتحول إلى قرارات للمؤتمر الخامس للاتحاد وهي :

- تغيير اسم الاتحاد في ترجمته العربية من " اتحاد مثقفي غربي كردستان" إلى " اتحاد مثقفي روجآفايي كردستان"

- إنشاء جائزة سنوية باسم الاتحاد تتضمن تكريماً معنويا بالإضافة إلى تكريم مادي بقيمة ألف يورو تمنح لواحد من المبدعين في مجالات الثقافة.

- ترك ثلاثة مقاعد شاغرة في الهيئة الإدارية تخص مقاطعة عفرين

- العمل بروح جماعية وبشفافية في إعداد المشاريع التي تساهم في تطوير الحياة الثقافية وترسيخ مبادئ العمل الجماعي المؤسساتي

بالإضافة إلى جملة من التوصيات هي :

- إقامة مهرجان ثقافي سنوي في روجافايي كردستان

- إنشاء مكتبة مركزية في كل مدينة كردية

- دعوة شخصية عالمية أدبية أو فنية إلى زيارة روجافايي كردستان

- طباعة بطاقات العضوية

بعد ذلك قام المندوبون بانتخاب الهيئة الإدارية  المكونة من ثلاثة عشر عضواً لتنتهي بذلك أعمال المؤتمر بنجاح.

 وفي اليوم الثاني 24 / 12 / 2016 قامت اللجنة الادارية بعقد مؤتمر صحفي حضرته مجموعة من وسائل الاعلام وتم تخصيصه لقراءة البيان الختامي للمؤتمر والإجابة على أسئلة الإعلاميين. لتنعقد في مساء اليوم نفسه الجلسة الأولى من اجتماعات الهيئة الإدارية المنتخبة.

عقدت الهيئة الادارية لاتحاد مثقفي روجافايي كردستان اجتماعها الأول  في مدينة قامشلو بتاريخ 24 ـ 12ـ2016 بحضور جميع أعضائها بالإضافة إلى الفنان رشيد حسو رئيس فرع  أوربا للإتحاد.

بعد إن تم تقييم كافة أعمال المؤتمر الخامس للإتحاد و إصدار البيان الختامي له و تحديد كل التوصيات التي خرج بها المؤتمر وتقديم الشكر لجميع أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس وكل من كانت له مساهمة في إنجاح أعمال المؤتمر, نوقش تشكيل لجان الإتحاد التي ستأخذ على عاتقها تسيير شؤون الاتحاد. وتم الإتفاق على توزيع المهام على الشكل التالي :

1ـ اللجنة التنظيمية : تم انتخاب الشاعر "أحمد حسيني" رئيساً للإتحاد بإجماع أعضاء الهيئة الإدارية كافة كما تم انتخاب كل من  الكاتب ابراهيم خليل و الشاعر مشعل أوصمان  نائبين له بالإضافة إلى " جيهان حسن " نائب ثالث منتخب من مدينة كوباني وعضوية كل من المسرحي خبات فندي والاعلامي جهاد نبو في الهيئة الادارية ممثلين اعضاء الاتحاد في كوباني. كما تم إنتخاب الفنان التشكيلي "منير شيخي" ناطقاً رسمياً بإسم الإتحاد.

2ـ اللجنة المالية : أحمد حسيني- جيهان حسن- مشعل أوصمان- إبراهيم خليل.

3ـ  لجنة النشاطات : إدريس أحمد, منير شيخي وخالد عمر

4ـ لجنة الاعلام : مريم تمر, برزان عيسو

كما تم انتخاب كل من السادة : أحمد حسيني, مزكين كمو, برزان عيسو أعضاءً في الهيئة العليا للاتحاد والمكونة من تسعة أعضاء من كل فرع من خارج روجافا عضوين.

وفي الختام دارت مناقشة عامة وموسعة حول الوضع الثقافي العام والمسؤوليات الملقاة على عاتق الهيئة الإدارية و لجانها والخطط والبرامج المستقبلية بما يضمن تطوير الاتحاد خاصة والمناخ الثقافي في روجافايي كردستان بشكل عام .

 

الهيئة الادارية لاتحاد مثقفي روجافايي كردستان

قامشلو

01.01.2017

 

للتواصل:

العنوان: الحي السياحي، كازية السياحي، الهلال الاحمر الكردي، منزل السيد اسماعيل كمو

الهاتف الارضي: قامشلو 425134

الهاتف الخليوي: 0988155174

البريد الالكتروني: hevgirtin@rojava.net

الموقع الالكتروني: www.rojava.net

 

الفيسبوك: https://www.facebook.com/hevgertin/

91.

ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات