الإثنين 17 حزيران / يونيو 2024, 07:26
التحالف الذي تقوده السعودية يؤكد استخدامه في اليمن ذخائر عنقودية بريطانية




التحالف الذي تقوده السعودية يؤكد استخدامه في اليمن ذخائر عنقودية بريطانية
الثلاثاء 20 كانون الأوّل / ديسمبر 2016, 07:26
كورداونلاين
ادى النزاع في اليمن الى مقتل اكثر من سبعة آلاف شخص واصابة زهاء 37 الفا منذ آذار/مارس 2015، بحسب ارقام الامم المتحدة

اعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن الاثنين انه استخدم خلال هذا النزاع "بشكل محدود" قنابل عنقودية بريطانية الصنع، وذلك ردا على اتهامات وجهتها اليه منظمات حقوقية بانتهاك القانون الدولي باستخدامه هذه الذخائر.

واكد التحالف في بيان ان قواته "قامت بإجراء تحقيق بشأن استخدام الذخائر العنقودية من نوع بي ال-755 بريطانية الصنع في اليمن والتواصل مع الجانب البريطاني والجهات الأخرى، واتضح أن قوات التحالف استخدمت هذا النوع من الذخائر في اليمن بشكل محدود ضد أهداف عسكرية مشروعة".

وقال انه استخدم الذخائر العنقودية "لحماية حدود المملكة العربية السعودية من القصف والاعتداءات المتكررة من قبل ميليشيا الحوثي على المدن والقرى السعودية مما نتج عنه سقوط ضحايا من المدنيين".

واسفر قصف الاراضي السعودية من داخل اليمن عن مقتل حوالى مئة مدني وعسكري سعودي.

تدخلت السعودية على رأس تحالف عسكري عربي في اذار/مارس 2015 لدعم قوات حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي ووقف تقدم المتمردين الحوثيين المتحالفين مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح والذين استولوا على العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في البلاد.

واتهمت منظمات لحقوق الانسان التحالف مرارا بقتل مدنيين اثناء عمليات القصف الجوي خصوصا تلك التي اصابت مستشفيات او تجمعات.

وفي حزيران/يونيو الماضي، قالت منظمة الشفافية الدولية ان "16 مدنيا بينهم تسعة اطفال قتلوا او اصيبوا بذخائر عنقودية" القيت بين تموز/يوليو 2015 وايار/مايو 2016 على مناطق يسيطر عليها المتمردون.

واعلنت من جهتها منظمة "هانديكاب انترناشونال" في ايلول/سبتمبر ان الذخائر العنقودية تسببت في مقتل واصابة 417 شخصا في العام 2015 في عدة دول بينها سوريا (248 شخصا) واليمن (104 شخصا).

لكن بيان التحالف شدد على ان هذه الذخائر "لم يتم استخدامها في المناطق السكنية المدنية"، وقال ان "القانون الدولي لا يحظر استخدام الذخائر العنقودية، ولكن قامت بعض الدول بالالتزام بعدم استخدام الذخائر العنقودية من خلال الانضمام إلى اتفاقية الذخيرة العنقودية".

وذكر بأن "السعودية وجميع دول التحالف ليسوا أعضاء في هذه الاتفاقية، وبالتالي فإن استخدام قوات التحالف لهذا النوع من الذخائر لا يعد مخالفا لأحكام القانون الدولي".

وخلص بيان التحالف الى الاعلان عن ان السعودية "قد قررت إيقاف استخدام الذخائر العنقودية من نوع بي ال-755، وأبلغت حكومة المملكة المتحدة بذلك".

وفي العام 2008 وقعت نحو مئة دولة في اوسلو اتفاقية لمنع استخدام الذخائر العنقودية وضعت موضع التنفيذ العام 2010. ولم توقع بعد دول عديدة تنتج او تملك مخزونات من القنابل العنقودية مثل اسرائيل والولايات المتحدة والصين والسعودية.

وتعليقا على بيان التحالف العربي، قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون ان "التحالف اكد استخدام عدد محدود من الذخائر العنقودية التي ارسلتها بريطانيا في الثمانينات، في اليمن".

واضاف ان لندن "ستواصل مراقبة عمليات ارسال التجهيزات العسكرية" الى الدول الحليفة في الخليج.

ودعت منظمة الشفافية الدولية السعودية الى "التوقف الفوري عن استخدام الذخائر العنقودية وتدمير مخزونها منها"، معتبرة ان اعتراف التحالف بشكل رسمي باستخدام هذه الاسلحة "تطلب وقتا طويلا".

واكدت من جهتها منظمة هيومن رايتس ووتش ان بريطانيا لم تعد تبيع ذخائر عنقودية، لكنها دعتها ايضا الى التوقف عن بيع السعودية اسلحة اخرى تستخدم في اليمن.

كما طلبت منظمة اوكسفام من لندن التوقف عن دعم الرياض عسكريا.

والاسبوع الماضي جمد البيت الأبيض نقل ذخائر الى حليفه السعودي على خلفية حملة الضربات الجوية التي يشنها التحالف في اليمن.

وقال مسؤول كبير في إدارة الرئيس الاميركي باراك أوباما "اوضحنا ان التعاون الامني الاميركي ليس شيكا على بياض"، مضيفا "هذا يعكس قلقنا الشديد المستمر بشأن أخطاء التحالف في عمليات الاستهداف والطريقة التي يقود بها الحملة الجوية في اليمن بصورة عامة".

وادى النزاع في اليمن الى مقتل اكثر من سبعة آلاف شخص واصابة زهاء 37 الفا منذ آذار/مارس 2015، بحسب ارقام الامم المتحدة، اضافة الى اوضاع انسانية صعبة.

ا ف ب

151.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات