الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 02:58
بلا حدود: 348 صحافياً في السجون رُبعهم في تركيا




بلا حدود: 348 صحافياً في السجون رُبعهم في تركيا
الثلاثاء 13 كانون الأوّل / ديسمبر 2016, 02:58
كورداونلاين
لأمين العام للمنظمة كريستوف ديلوار في بيان: «على أبواب أوروبا، ألقت حملة مطاردة حقيقية عشرات الصحافيين في السجون وجعلت تركيا أكبر سجن لهذه المهنة

 

قالت من منظمة مراسلون بلا حدود  في تقريرها السنوي اليوم أن 348 صحافياً يقبع خلف القضبان في العالم بعدما سجل عام 2016 ارتفاعاً نسبته 6 في المئة زيادة عن 2015 في سجن الصحافيين، خصوصاً في تركيا التي يوجد في سجونها أكثر من 100 صحافي أو متعاون مع وسلائل إعلام.

وقالت المنظمة: «اليوم هناك 348 صحافياً (بمن فيهن مراسلون يعلمون بالقطعة ومدونون) في سجون العالم ما يمثل زيادة نسبتها 6 في المئة على 2015»، مشيرة الى أن «22  في المئة من بينهم صحافيون محترفون»، و«ارتفع بمقدار أربعة أضعاف في تركيا بعد الانقلاب الفاشل في تموز (يوليو) الماضي».

وأوضحت أن «عدد الصحافيات المسجونات أيضاً ارتفع بمقدار أربعة أضعاف (21 مقابل خمس نساء في 2015) ما يدل على الكارثة التي تشهدها تركيا التي تسجن ثلث هؤلاء الصحافيات».

وقال الأمين العام للمنظمة كريستوف ديلوار في بيان: «على أبواب أوروبا، ألقت حملة مطاردة حقيقية عشرات الصحافيين في السجون وجعلت تركيا أكبر سجن لهذه المهنة». وأضاف: «خلال سنة واحدة قضى نظام رجب طيب أردوغان على كل تعددية إعلامية أمام اتحاد اوروبي يلتزم الصمت».

وتابعت «مراسلون بلا حدود»: «إلى جانب تركيا، تضم سجون ثلاث دول وحدها هي الصين وإيران ومصر، ثلثي الصحافيين المسجونين في العالم»، مطالبة بـ «تعيين ممثل خاص لأمن الصحافيين ملحق في شكل مباشر بالأمين العام للأمم المتحدة».

ولفتت المنظمة إلى أن «عدد الصحافيين المحتجزين رهائن انخفض إلى 52 صحافياً معظمهم من المحليين من 61 خلال عام 2015»، موضحة أن «كل الرهائن موجودون هذه السنة في سورية واليمن والعراق، وتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وحده يحتجز 21 صحافياً رهائن».

وفي 2016، فقد صحافي واحد هو البوروندي جان بيجيريمانا (في مقابل ثمانية صحافيين العام الماضي).

وتعتبر «مراسلون بلا حدود» أي صحافي مفقوداً إذا لم تتوفر عناصر كافية لتأكيد مقتله أو خطفه ولم ينشر أي إعلان حول المسؤولية عن اختفائه.

وفي تقرير نشر اليوم أيضاً، ذكرت «لجنة حماية الصحافيين» أن عدد الصحافيين المسجونين في العالم يبلغ 259 بينهم 81 في تركيا وحدها.

وهذا العدد أقل من الارقام التي أوردتها «مراسلون بلا حدود» لأن «لجنة حماية الصحافيين» لا تأخذ في الاعتبار إلا الصحافيين المسجونين من قبل دول، فيما تشمل أرقام «مراسلون بلا حدود» الصحافيين المحتجزين رهائن من قبل مجموعات غير حكومية.

ووفق أرقام اللجنة، فإن الدول الخمس التي تضم أكبر عدد من الصحافيين المسجونين هي تركيا ثم الصين فمصر واريتريا واثيوبيا.

 

أ ف ب

187.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات