الجمعة 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2024, 06:10
روسيا والصين تستخدمان الفيتو لهدنة 7 أيام في حلب




روسيا والصين تستخدمان الفيتو لهدنة 7 أيام في حلب
الإثنين 05 كانون الأوّل / ديسمبر 2016, 06:10
كورداونلاين
استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) يوم الاثنين ضد مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والذي قدمته إسبانيا ومصر نيوزيلندا. يطالب بهدنة مدتها سبعة أيام في مدينة حلب السورية

استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) يوم الاثنين ضد مشروع قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والذي قدمته إسبانيا ومصر نيوزيلندا. يطالب بهدنة مدتها سبعة أيام في مدينة حلب السورية.

وحصل مشروع القرار على دعم 11 عضوا في مجلس الأمن، من بينهم مندوبون عن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، وصوتت 3 دول، وهي روسيا والصين وفنزويلا، ضد الوثيقة، بينما امتنعت دولة واحدة، وهي أنغولا، عن التصويت.

وهذه هي المرة السادسة التي تنقض فيها روسيا مشروع قرار لمجلس الأمن بشأن سوريا منذ 2011 والمرة الخامسة التي تقدم فيها الصين على نفس الخطوة.

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، في كلمة ألقاها خلال اجتماع لمجلس الأمن عقد لبحث المشروع، أن روسيا صوتت ضد الوثيقة لأنها لا تتحدث عن خروج المسلحين من حلب.

وركز مشروع القرار على ضرورة وقف الأعمال القتالية في حلب من قبل جميع الأطراف المتناحرة خلال 7 أيام في البداية، وتعليق شن ضربات على موقع كافة المجموعات المسلحة بالمدينة، بما في ذلك التابعة لتنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" المصنفين إرهابيين على المستوى العالمي.

وقالت الوثيقة إن "جميع أطراف النزاع السوري عليهم الوقف الفوري لجميع العمليات الهجومية في مدينة حلب لضمان إمكانيات الإيصال الفوري للمساعدات الإنسانية.

 

وكالات

221.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات