الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 02:23
وحدةٌ مصرية تضم 18 طياراًفي سوريا والكرملين لا يعلق




وحدةٌ مصرية تضم 18 طياراًفي سوريا والكرملين لا يعلق
الخميس 24 تشرين الثّاني / نوفمبر 2016, 02:23
كورداونلاين
الوحدة تَقَدَّم عند وصولها أربعة ضباط كبار من هيئة الأركان المصرية. وفي مقرّ الأركان السورية في دمشق، يعمل منذ شهر ضابطان مصريان برتبة لواء، على مقربة من غرف العمليات

قالت صحيفة “السفير” اللبنانية اليوم انه منذ الثاني عشر من شهر تشرين الثاني /نوفمبر الحالي، تعمل في قاعدة حماه الجوية وحدةٌ مصرية تضم 18 طياراً، ينتمون إلى تشكيل مروحيات بشكل خاص.

 وأفادت الصحيفة انه ليس مؤكداً أن الطيارين المصريين قد بدأوا المشاركة أم لا في العمليات الجوية، لكن انضمامهم الى عمليات قاعدة حماه، واختيار الطيارين من بين تشكيل الحوامات المصرية، يعكس قراراً مصرياً سورياً بتسريع دمج القوة المصرية، لأن الجيش المصري لا يزال يملك، برغم أمركة أسلحته الجوية الواسعة في الثمانينيات، أسرابا من 60 مروحية روسية من طراز «مي 8»، فيما لم يتبقَّ من الخمسين مروحية سورية من الطراز ذاته، بعد خمسة أعوام من القتال، إلا النصف تقريباً، وهي مروحيات تطلق صواريخ غير موجهة، ومخصصة لنقل القوات الخاصة، وقادرة على العمل بسرعة في مسارح العمليات السورية.

وذكرت الصحيفة ان الوحدة تَقَدَّم عند وصولها أربعة ضباط كبار من هيئة الأركان المصرية. وفي مقرّ الأركان السورية في دمشق، يعمل منذ شهر ضابطان مصريان برتبة لواء، على مقربة من غرف العمليات. وأن اللواءين المصريين يقومان بجولات استطلاعية على الجبهات السورية، منذ وصولهما الى دمشق قبل شهر، وانهما شاركا أمس الأول، في اجتماع تقييمي لمنطقة عمليات الفرقة الخامسة السورية التي تنتشر حول درعا. وقد عقد الاجتماع المصري السوري في مقر الفرقة السورية في مدينة ازرع، بعد زيارة استطلاعية قاما بها لقاعدة الثعلة الجوية في ريف السويداء.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادرها إن المصريين وعدوا الجانب السوري بإرسال قوات الى سوريا، وإن موعد ما بعد الثالث والعشرين من كانون الثاني المقبل سيكون ساعة الصفر التي سترتفع بعدها وتيرة الانخراط المصري العسكري في سوريا، دون أن يتبين رسمياً سقف ذلك الانخراط.

ويقول مصدر سوري مقرب من الملف لـ “السفير” إن موعد ما بعد كانون الثاني المقبل سيشهد وصول قوات مصرية كبيرة ستشارك في العمليات العسكرية، ولن تكتفي بتقديم المدد الجوي في قاعدة حماه.

وفي سياق متصل رفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الخميس التعليق على تقارير تحدثت عن وجود طيارين مصريين في سورية للقتال إلى جانب الجيش النظامي، وفقا لوكالة الأنباء الروسية الرسمية تاس.

 

وقال بيسكوف للصحافيين "أنا لا أعرف شيئا حول الموضوع، لا أستطيع أن أقول شيئا".

وزعمت صحيفة السفير اللبنانية الخميس أن 18 طيارا مصريا قد انضموا إلى قاعدة حماة الجوية في سورية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد قال في حوار مع التلفزيون البرتغالي في الآونة الأخيرة إنه يدعم "الجيوش الوطنية" في سورية وفي ليبيا.

وأضاف في معرض رده عن سؤال حول إمكانية مشاركة قوات مصرية في حفظ الأمن ضمن بعثة للأمم المتحدة، أن من الأفضل أن تقوم جيوش تلك الدول بالمهمة منعا "للحساسيات" من وجود قوات أجنبية.

215.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات