الأحد 08 أيلول / سبتمبر 2024, 02:56
ماريا عناد : التحرش الجنسي...رياح عاتيه تغزوا المجتمع




ماريا عناد : التحرش الجنسي...رياح عاتيه تغزوا المجتمع
الثلاثاء 09 نيسان / أبريل 2013, 02:56
كورداونلاين
والقلق ,انها ظاهره همجيه بالاضافه الى انها مخالفه قانونيه وانتهاك لحقوق المرأه فهي ايضا مخالفة للشرائع والاديان السماويه بسبب ما ينتج عنه من مخاوف واضطرابات نفسيه

"ثوره على المجتمع الذكوري" عنوان الحمله التي اطلقتها رقيه عبد العلي على موقع الفيس بوك رغم انها ما زالت طالبه في كلة القانون, حيث انها تملك طموحا كبيرا تسعى في تحقيقه من خلال المطالبه بوضع قوانين تحمي المرأه وتدعو الى نبذ ظاهرة التحرش الجنسي .

لا شك ان ظاهرة التحرش الجنسي من الظواهر التي تجتاح العالم العربي عموما, واليوم تجتاح العراق على وجه الخصوص.العديد من المدن تعاني من هذه الظاهره وتعد البصره(جنوب العراق) من اكثر المدن التي تعاني هذه الظاهره بشكل كبير.

تعد البصره ثاني اكبر مدينه في العراق وتعتبر مركزا حيويا من الناحيه الاقتصاديه والثقافيه , ومن المعروف ان المجتمع الجنوبي عموما مجتمع( محافظ) ذو عادات وقيم عريقه لكن للاسف الشديد تزداد هذه الظاهره وبمختلف الاشكال والصور قد يكون مثلا كلمات ,تعليقات, عبارات , غزل ،، دعوات ونظرات ذات دلالات جنسية  وقد يتطور الامر الى ملاحقات،، او ملامسات جسدية وايحاءات جنسيه  , قد يقول البعض ان السبب الاساسي هو الانفلات الامني لكن بالحقيقه مع استقرار الوضع الامني  في البصره تتزايد هذه الظاهره بشكل  ملحوظ في( المدارس, الجامعات, الاماكن العامه, وحافلات نقل الركاب ) مما يسبب للنساء احراج  كبير دون ان يجدن من يلجأن اليه ومضايقات تجعلهن يشعرن بالخوف والقلق ,انها ظاهره همجيه بالاضافه الى انها مخالفه قانونيه وانتهاك لحقوق المرأه فهي ايضا مخالفة للشرائع والاديان السماويه بسبب ما ينتج عنه من مخاوف واضطرابات نفسيه وتعيق اندماج المرأه بالمجتمع بالاضافه الى ذلك تولد فقدان الثقه بالرجل, بالحقيقه صدرت عدة ابحاث ودراسات عن اسباب هذه الظاهره حيث تقول الدكتوره جوليانا وهي ناشطه في مجال حقوق الانسان ومهتمه بقضايا المرأه في الجنوب"يعتقدالرجال الذين يمارسون التحرش ضد النساء ان المراه مخلوقه ضعيفه لا تستطيع الدفاع عن نفسها وفي الحقيقه ان النساء في المجتمعات الجنوبيه يتعرضن للتحرش الجنسي بشكل كبير لكن يفضلن التكتم ولا يملكن الجرأه بالافصاح عن الموضوع وهذا ما يشجع الرجال على ممارسة التحرش بابشع اشكاله."

اما احد اساتذة علم الاجتماع، ، يرى أن "الظاهرة انتشرت في ظل غياب التنشأة الاجتماعية السليمة، وتقلص الدور التربوي للمؤسسات التعليمية"، وتشير الدكتورة  " لمياء"  قائله "انظروا إلى أولادنا اليوم، لا يوجد شيء يملأ حياتهم باستثناء التلفزيون والإنترنت، والآن لدينا مشكلة الزواج المتأخر، وعندما تجمع كل هذه العوامل في سلة واحدة  تكون النتيجة مشاكل اجتماعية مثل التحرش..".

أما احد المتخصصين في علم الاقتصاد يشير الى يؤكد على ارتباط التحرش بالاقتصاد حيث أرجع أسبابه إلى البطالة التي يعاني منها الكثير من الشباب ، والتي تؤدي إلى العجز في إشباع الاحتياجات الاقتصادية.

ومن الجدير بالذكر ان ظاهرة التحرش الجنسي تتفاوت فمثلا النساء السمراوات البشره في البصره يتعرضن للمضايقات اكثر من غيرهن ويتلقين العديد من الالفاظ البذيئه بسبب لون بشرتهن!!!

اما النساء اللاتي لا يرتدين حجاب(غير محجبات) هن ايضا يتعرضن لمضايقات اكثر من غيرهن وبأسلوب سيء للغايه بحجة عدم ارتدائهن حجاب!!!

 بالحقيقه اصبحت هذه الظاهره امر مفزع تواجهه النساء يوميا , اذن فيما مضى تلخص اسباب هذه الظاهره الى

عوامل اجتماعيه تتلعق بالتنشأة الاسريه وعوامل اقتصاديه تتعلق بأزدياد نسب البطاله واسباب اخرى متعلقه بالفتيات بما يخص الملابس الخليعه والمبالغه في الزينه لكن يبقى السؤال هل كل ما مضى من الاسباب المذكوره مبرر ليقوم الشباب بممارسة الجنسي؟! ردا على هذا السؤال  اذكر هذا الموقف" اتى شابًا الى النبي(صلى الله عليه وسلم- فقال يا رسول الله ائذن لي بالزنا، فاقبل القوم عليه فزجروه فقال له النبي أدنه، فدنا منه قريبًا فقال: أجلس فجلس فقال (أتحبه لأمك) اي هل ترضاه لامك ؟ قال لا قال النبي ولا الناس يحبونه لامهاتهم قال (أفتحبه لابنتك)؟ قال لا قال (النبي)ولا الناس يحبونه لبناتهم قال (أفتحبه لأختك)؟ قال لا قال(النبي) ولا الناس يحبونه لاخواتهم. 

اذن قبل يفكر الشاب بممارسة التحرش فليتذكر انه لديه أم واخت وخالات وعمات ولا يرضى لهن التعرض للتحرش الجنسي مهما تنوعت الاسباب .ولا شك ان الحد من هذه الظاهره يتطلب جهود حثيثه من الاسره والدوله والمؤسسات التعليميه ومنظمات المجتمع المدني اضافة الى دور رجال الدين في توعية الشباب والنهي عن هذه الظاهره

1166.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات