الجمعة 17 أيّار / مايو 2024, 12:17
آلدار خليل: المعبر الحدودي بين غرب وجنوب كردستان يفتتح غداً




تكبير الحروف : 12 Punto 14 Punto 16 Punto 18 Punto
آلدار خليل: المعبر الحدودي بين غرب وجنوب كردستان يفتتح غداً
الخميس 10 كانون الثّاني / يناير 2013, 12:17
كورداونلاين
عدد أعضاء اللجنة هو 40 عضواً ويترأسها ستة اشخاص مناصفة بين المجلسين، وبأن هذه اللجنة تقوم بالأعمال البيروقراطية لتسيير اعمال المعبر الحدودي والاشراف عليه، وهي المسؤولة عن المعبر من ناحية غرب كردستان وتقوم بمخاطبة الطرف الآخر، وبأنها تقوم بتميل الهيئة الكردية العليا لدى الطرف الآخر وعلى الحدود.

قامشلو – قال آلدار خليل عضو الهيئة الكردية العليا وعضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي بأن الحدود بين جنوب وغرب كردستان سيفتتح يوم غد الجمعة وسيتم افتتاح معبر حدودي بين الطرفين في منطقة سيمالكا بغرب كردستان، وبأن الافتتاح تم على اساس السماح بوصول المساعدات الانسانية الى غرب كردستان، وبان هناك تحضيرات بيروقراطية يجب استكمالها حتى يصبح المعبر جاهزاً للتجارة، وبأن اللجنة المشرفة التابعة للهيئة الكردية العليا قد تم تشكيلها ويشرف عليها ستة اعضاء من جانب غرب كردستان.

حيث قال آلدار خليل عضو الهيئة الكردية العليا وعضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي بأن "المعبر الحدودي بين غرب كردستان وجنوبها كان مخططاً له في الأساس أن يفتتح اليوم لكن وبسبب تساقط الثلوج في دهوك سيتم افتتاحه غداً، والمعبر الحدودي سيتم افتتاحه في قرية سيمالكا".

وأكد خليل بأنه "سيتم افتتاح المعبر الحدودي على أساس السماح بوصول المساعدات الإنسانية سواء كانت من منظمات عالمية أو من الحكومات أو من الدول، الى غرب كردستان اولاً، وبأن المواد القادمة سوف يتم استلامها من قبل المكلفين على الحدود والذين بدورهم سيقومون بتسليمها الى اللجنة الخدمية في الهيئة الكردية العليا والتي بدورها ستقوم بتوزيعها على المناطق المحتاجة".

واشار خليل بأنه تم تشكيل اللجنة التي ستشرف على المعبر الحدودي مناصفة بين "مجلس شعب غرب كردستان والمجلس الوطني الكردي"، مؤكداً بأن هذه اللجنة هي لجنة مدنية وستشرف على المعبر الحدودي من طرف غرب كردستان وبأنها بدأت أعمالها منذ عدة أيام وقامت بتجهيز أماكن عملها والاشراف على المعبر الحدودي، ومنوهاً بأن هذه اللجنة ستقوم بالإشراف على الجمارك والهجرة والجوازات والامضاء على الاوراق والاسماء وجميع المعاملات الاساسية الضرورية.

ونوه خليل بأن عدد أعضاء اللجنة هو 40 عضواً ويترأسها ستة اشخاص مناصفة بين المجلسين، وبأن هذه اللجنة تقوم بالأعمال البيروقراطية لتسيير اعمال المعبر الحدودي والاشراف عليه، وهي المسؤولة عن المعبر من ناحية غرب كردستان وتقوم بمخاطبة الطرف الآخر، وبأنها تقوم بتميل الهيئة الكردية العليا لدى الطرف الآخر وعلى الحدود. 

وفي سؤال حول كون المعبر جاهزاً للتجارة بين جنوب وغرب كردستان أجاب خليل "القيام بأعمال التجارة تعتمد على التطورات، اولاً سيتم ادخال المساعدات الانسانية، وبعدها هناك تحضيرات بيروقراطية يجب ان تتم حتى يستطيع الناس القيام بالتجارة". مشيراً بأن المعبر الحدودي في سيمالكا كان موجوداً منذ 1992 ولكن تم ايقافه في الفترة الأخيرة، وبأنه يوجد هناك مكاتب جاهزة في طرف غرب كردستان، اما في الطرف الآخر فهناك مكتب العلاقات التابعة لحكومة الاقليم.

اما بخصوص افتتاح معبر حدودي مع العراق عن طريق الحكومة المركزية العراقية قال خليل "قبل يومين اتخذ القرار في الوزارة العراقية بفتح معبر حدودي مع غرب كردستان"، مشيراً بأنه يمكن أن تقوم الحكومة المركزية في العراق بفتح المعبر، ومنوهاً بأن حكومة الاقليم ربما كانت تود فتح المعبر قبل الآن، لكن وحسب القوانين الدولية فأنها لا تستطيع فتح الحدود إلا بعد اخذ موافقة الحكومة المركزية العراقية.



ANF

1363.

مواضيع جديدة في موقعنا الجديد اضغط هنا


ارشيف
ارشيف

صحافة وإعلام و آراء

كتاب الموقع
عبدالغني ع يحيى
العصر الطيني في العراق.
بنكي حاجو
الكذبة الكبرى
ب. ر. المزوري
النقطة
زاكروس عثمان
أحزاب خارج التغطية
إبراهيم اليوسف
النص الفيسبوكي 2.
عبد عبد المجيد
الفسيفساء السورية
أفين إبراهيم
رضاب الفراش
وزنة حامد
قلق الذات